إردوغان يحثّ بوتين على إبقاء معبر المساعدات السوري مفتوحاً

إردوغان يحثّ بوتين على إبقاء معبر المساعدات السوري مفتوحاً

حضّ الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الاثنين، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، على تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.
جاء ذلك في وقت يعمل فيه الدبلوماسيون لإيجاد حل يلتف على الفيتو الروسي، لآلية ساهمت في تدفق المساعدات منذ 2014 إلى البلد الذي مزقته الحرب.
وذكر بيان صادر عن مكتب الرئيس التركي أن إردوغان «شدّد على الأهمية التي يعلّقها على تمديد آلية المعبر الحدودي في سوريا». وجاء البيان بحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، عقب محادثة هاتفية بين بوتين وإردوغان، وفي وقت تعطل روسيا تمديد هذه الآلية في مجلس الأمن الدولي.
ولم يتطرق الكرملين إلى المعبر السوري في بيانه عن المحادثة، لكنه قال إن الرئيسين ناقشا الاستعدادات لقمة ستعقد «في المستقبل القريب». ويعرض إردوغان لقاء بوتين منذ أشهر، في محاولة للمساعدة على حلّ التوترات العالمية التي بلغت مستويات تاريخية منذ الغزو الروسي لأوكرانيا. ويعد معبر باب الهوى على الحدود التركية السورية، الوحيد الذي يمكن أن تنقل من خلاله مساعدات الأمم المتحدة إلى المدنيين، بدون المرور في المناطق التي تسيطر عليها قوات دمشق.
واستخدمت روسيا حليفة النظام السوري حقّ النقض (الفيتو) في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لتعطيل مقترحات غربية لإبقاء المعبر الحدودي مفتوحاً مدة عام آخر.
وسبق لمجلس الأمن أن مدّد الآلية عبر الحدود بعد انتهاء مدتها، وقالت مصادر عدة إن التصويت ما زال ممكناً هذا الأسبوع. ولم يتطرق الكرملين إلى مناقشات الأمم المتحدة. وشدد بدلاً من ذلك على أهمية «عملية آستانة» للسلام في سوريا، التي تضم إيران إلى جانب روسيا وتركيا.
يذكر أنه انتهى الأحد تفويض من مجلس الأمن الدولي لتسليم مساعدات من الأمم المتحدة لنحو 4 ملايين شخص في سوريا من تركيا. في الوقت الذي يواجه فيه الدبلوماسيون صعوبة في التوصل إلى اتفاق مع روسيا التي تبادلت انتقادات لاذعة مع الولايات المتحدة بشأن تجديد العملية. وقال دبلوماسيون إن آيرلندا والنرويج ما زالتا تعملان للتوصل إلى حلّ وسط. واعتبر مارتن غريفيث، منسق مساعدات الأمم المتحدة، لقناة «سي بي سي» التلفزيونية الكندية، إن العملية، التي تقدم مساعدات تشمل الغذاء والدواء والمأوى، تمثل شريان الحياة، وإذا لم يتسنَ استمرارها «سيموت الناس»، بحسب «رويترز».

اقرأ ايضاً
ولي العهد السعودي يطلق صندوقاً استثمارياً للفعاليات يستهدف 4 قطاعات واعدة

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

باسكال سليمان

مقتل باسكال سليمان – اغتيال سياسي أو قتل بقصد السرقة

أعلنت قيادة الجيش اللبناني عبر منصة “إكس” مساء الاثنين أنها تمكنت من توقيف معظم أفراد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *