الكونغرس يطالب بايدن بالسعي للمحاسبة على مقتل شيرين أبو عاقلة خلال زيارته للمنطقة

الكونغرس يطالب بايدن بالسعي للمحاسبة على مقتل شيرين أبو عاقلة خلال زيارته للمنطقة

يصعّد الديمقراطيون ضغوطاتهم على إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن في قضية مقتل الصحافية الفلسطينية – الأميركية شيرين أبو عاقلة.

وانتقد عدد من أعضاء مجلس الشيوخ ما وصفوه بغياب الشفافية من قبل الإدارة في التعاطي مع هذا الملف. فكتب كل من رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بوب مننديز والسيناتور الديمقراطي كوري بوكر رسالة إلى بايدن طالبا فيها الرئيس الأميركي بالتطرق إلى الملف «على أعلى المستويات» خلال زيارته «للدفع نحو المحاسبة». وقال المشرعان في الرسالة إنه «من المثير للقلق أن إدارتكم لم تقدم أي تفاصيل عن تحقيق شامل وذي مصداقية». وطالب كل من مننديز وبوكر «بمواصلة المشاركة الأميركية في تحقيقات شفافة تتضمن أي أدلة جديدة أو متبقية…».

وشدد المشرعان على ضرورة الحصول على إحاطة سرية من قبل مسؤولين في الإدارة حول تفاصيل التحقيق بمقتل أبو عاقلة. وقالا: «نطالب إدارتكم بتوفير إحاطة يحضرها مسؤولون كبار لإطلاعنا على تفاصيل التحقيق؛ بما فيها الدور الأميركي في التحقيقات. كما نطالب بأن تشمل الإحاطة دور المنسق الأمني الأميركي في التحقيقات التي أجرتها القوات الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية، والخطوات المقبلة التي ينوي الطرفان اعتمادها للمحاسبة على مقتلها».

اقرأ ايضاً
هل يستهدف «انقلاب» الصدر النظام في العراق؟

وفي المقابل، أرسلت مجموعة أخرى من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين رسالة إلى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لمساءلته حول تفاصيل التقييم الأميركي لمقتل أبو عاقلة. وقال المشرعون الـ4: «التقييم الأميركي لا يتناسب مع دعوة وزير الخارجية لإجراء تحقيق مستقل وذي مصداقية» مطالبين بالحصول على تفاصيل التقييم المذكور.

وأضافت الرسالة الموجهة لبلينكن: «هذا التقييم لا يرقى إلى مستوى التحقيق المستقل الذي دعوت إليه ولا يوفر الشفافية التي تتطلبها هذه القضية، لهذا نحن نطالب بمزيد من المعلومات بخصوص خطة الإدارة والحرص على إجراء تحقيق مستقل وشامل وشفاف في مقتل المواطنة الأميركية والصحافية».

وكانت وزارة الخارجية الأميركية نشرت تقييم منسق الأمن الأميركي الذي ذكره المشرعون والذي لم يتمكن من «التوصل إلى نتيجة نهائية فيما يتعلق بأصل الرصاصة التي قتلت أبو عاقلة» بسبب «تعرض الرصاصة لأضرار بالغة؛ الأمر الذي حال دون التوصل إلى نتيجة واضحة»، بحسب التقرير الذي رجح أن يكون مصدر إطلاق النار مواقع الجيش الإسرائيلي «الذي كان مسؤولاً على الأرجح عن مقتلها».


المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

باسكال سليمان

مقتل باسكال سليمان – اغتيال سياسي أو قتل بقصد السرقة

أعلنت قيادة الجيش اللبناني عبر منصة “إكس” مساء الاثنين أنها تمكنت من توقيف معظم أفراد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *