المجموعة الدولية تطالب القوى السودانية بتشكيل «حكومة مدنية»

المجموعة الدولية تطالب القوى السودانية بتشكيل «حكومة مدنية»

دعت الترويكا الغربية المعنية بملف السودان، والمؤلَّفة من الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج، إضافةً إلى الاتحاد الأوروبي، إلى إجراء محادثات بين القوى السياسية والمكون العسكري لتحديد دور قادة الجيش ومسؤولياتهم بعد قرارهم الانسحاب من المشهد السياسي، مطالبة كل الأطراف بـ«الانخراط بسرعة في حوار شامل لتشكيل حكومة انتقالية بقيادة مدنية».

ومع أن الموقف المشترك الذي صدر الأربعاء لتهنئة السودانيين بعيد الأضحى، فإن التركيز بدا واضحاً على إعلان رئيس مجلس السيادة قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في 4 يوليو (تموز) الماضي، الذي قرر فيه عدم المشاركة في عملية الحوار الوطني الجاري وقتها، أو الحكومة الانتقالية، وتشكيلهم هيئة عسكرية أعلى للتعامل مع قضايا الأمن والدفاع مع بعض الصلاحيات الإضافية في المجالات ذات الصلة.

وبعد ثمانية أشهر من تسلم العسكريين الحكم في الخرطوم، أشارت الترويكا إلى أهمية دعوة البرهان للأطراف المدنية بالعمل على تشكيل حكومة انتقالية، وانسحاب العسكر من المشهد السياسي. وقالت: «يجب على القوات العسكرية والأمنية أن تلتزم» بما وعدت به، «وعليهم أيضاً إنهاء العنف ضد المدنيين ومحاسبة المسؤولين عن أعمال القتل غير المشروع وغيرها من الانتهاكات والتجاوزات لحقوق الإنسان». وشجعت «جميع الفاعلين السياسيين الملتزمين التحول الديمقراطي على الانخراط بسرعة في حوار شامل لتشكيل حكومة انتقالية بقيادة مدنية». ورأت أن هذه العملية «يجب أن تؤدي إلى اتفاق يحدد: جدول زمني واضح لانتخابات حرة ونزيهة»، مع «إجراءات اختيار رئيس الوزراء الانتقالي والمسؤولين الرئيسيين الآخرين»، بالإضافة إلى «آلية لتسوية المنازعات للمساعدة في تجنب الأزمات السياسية في المستقبل».

وبعد سقوط الرئيس عمر حسن أحمد البشير، تشكلت مجموعة أصدقاء السودان وقدمت دعماً اقتصادياً ومالياً كبيراً للسودان الذي كان يعاني الفقر بسبب الفساد والعزلة الدولية. وبعد سيطرة العسكريين على السلطة في 25 أكتوبر (تشرين الأول) 2021، امتنع المجتمع الدولي عن الاستمرار في دعم السودان، مشترطاً تشكيل حكومة مدنية. كما هدد بفرض عقوبات على النشاطات الاقتصادية والأعمال الشخصية لقادة الجيش وقوات الدعم السريع، التابعة لنائب رئيس مجلس السيادة الفريق محمد حمدان دقلو المعروف بـ«حميدتي».

اقرأ ايضاً
العراق: توقعات متضاربة بشأن جلسة البرلمان الاستثنائية اليوم

وأفاد البيان المشترك للترويكا بأنه «يجب أن تكون الحكومة الانتقالية بقيادة مدنية، وأن تحظى بدعم واسع النطاق على مستوى الدولة»، مشدداً على أهمية «الوضوح الكامل»، بالإضافة إلى «الرقابة على دور الجيش ومسؤولياته». وأكد أنه «لا يمكن للجيش تحديد هذه الأمور من جانب واحد»، مشدداً على أهمية الحوار والشفافية «للمساعدة في تجنب النزاعات المستقبلية».

وأشاد البيان أيضاً بالمبادرة الثلاثية للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيقاد) لتسهيل مثل هذا الحوار الشامل ودعم جهودهم المستمرة. وأسف «بشدة» لأنه منذ بدء العملية الانتقالية إلى الديمقراطية قبل نحو ثلاث سنوات «تستمر الخسائر في الأرواح»، وبالإضافة إلى «عكس مسار التقدم الاقتصادي والسياسي المهم». وأشاد بما سمّاه «إخلاص الشعب السوداني من أجل مستقبل أكثر سلاماً وعدلاً»، مع تقدير «تضحيات أولئك الذين فقدوا أرواحهم من أجل دعم الديمقراطية». وعبّر عن «تطلع الترويكا والاتحاد الأوروبي إلى دعم حكومة مدنية انتقالية تحظى بالدعم الشعبي، مما يعكس الأمل والتطلعات التي نتشاركها مع الشعب السوداني».


المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

باسكال سليمان

مقتل باسكال سليمان – اغتيال سياسي أو قتل بقصد السرقة

أعلنت قيادة الجيش اللبناني عبر منصة “إكس” مساء الاثنين أنها تمكنت من توقيف معظم أفراد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *