تفجير جدّة
تفجير جدّة

إدانة دولية كبيرة لتفجير جدّة وتجاهل أمريكي قطري

أدى عمل إرهابي إلى إصابة ثلاث رجال أمن بالإضافة إلى إصابة مقيم في حي السامر بمحافطة جدة. الأمر الذي دفع العديد من الدول الصديقة للمملكة العربية السعودية والتي تهتم بالأمن العالمي وحقوق الإنسان إلى إدانة هذا العمل وتمنوا دوام الأمن والإزدهار للمملكة.

وتساءل مراقبون عن سبب عدم إدانة بعض الدول لتفجير جدّة الإرهابي وفي مقدمتها الولايات المتحدة وقطر. فالولايات المتحدة التي تدعي أنها حليف أمني للمملكة العربية السعودية قامت بتجاهل هذا الهجوم بشكل كامل. والجارة الشقيقة قطر كذلك.

المتحدث الرسمي لرئاسة أمن الدولة السعودية كان قد صرح بأنه إلحاقاً للبيان الصادر بتاريخ 21 / 4 / 1437هـ، بشأن الإعلان عن قائمة بأسماء (9) مطلوبين للجهات الأمنية، وامتداداً للمتابعة الأمنية القائمة، فقد تمكنت الجهة المختصة برئاسة أمن الدولة عبر عملية أمنية من تعقب المطلوب رقم (4) من تلك القائمة / عبدالله بن زايد عبدالرحمن البكري الشهري.

image 20

حيث تم رصد وجوده عند الساعة (10:00) مساء يوم الأربعاء الموافق 12/ 1 / 1444هـ في حي السامر بمحافظة جدة. ولكن عند مباشرة إجراءات القبض عليه بادر بتفجير نفسه بواسطة حزام ناسف كان يرتديه، مما نتج عنه مقتله وتعرض أحد المقيمين من الجنسية الباكستانية وثلاثة من رجال الأمن لإصابات مختلفة نُقلوا على إثرها للمستشفى لتلقي العلاج اللازم.

إدانات عربية ودولية لتفجير جدّة

قامت العديد من الدول العربية والعالمية بإدانة تفجير جدّة الإرهابي الذي نفذه أحد الإرهابييين المطلوبين في محافطة جدّة. وكان على رأسها الدول العربية علاوة على روسيا والصين واليونان. في حين لقي هذا العمل تجاهل الولايات المتحدة ودول أخرى تدّعي تحالفها مع المملكة.

أعلنت مصر عن دعمها لأمن واستقرار المملكة العربية السعودية. وأعربت وزارة الخارجية المصرية عن تضامُن مصر مع المملكة في مواجهة كل ما يُهدد أمنها واستقرارها، مؤكدةً على وقوفها مع المملكة في مواجهة كافة صور الإرهاب والعنف والتطرف.

كما أعربت وزارة الخارجية الروسية عن تضامُنها مع المملكة العربية السعودية في مواجهة كل ما يُهدد أمنها واستقرارها، مؤكدةً على وقوفها مع المملكة في مواجهة الإرهاب

اقرأ ايضاً
200 أضحية و219 طن سلال غذائية بعدن

بدوره أعرب نائب وزير الخارجية الصينية ما تشاو شيوي عن تضامن بلاده مع المملكة العربية السعودية في مواجهة كل ما يُهدد أمنها واستقرارها، مؤكداً على وقوفها مع المملكة في مواجهة الإرهاب. وقال أن الصين داعم أساسي للسعودية، لن يمنعنا الإرهاب من زيارة المملكة. كما نائب الوزير أن زيارة الرئيس الصيني قائمة ولا يلزمها الا بعض الترتيبات البرتوكولية.

علاوة على ذلك دانت الحكومة اليونانية بشدة تفجير جدّة الإرهابي الذي وقع في احد احياء جدة قبل يومين
و ذكرت الخارجيه اليونانية ان الارهاب لن يثني من قوة الحكومة السعودية في مواجهة التطرف و الإرهاب.

في حين نددت الإمارات في بيان لها بالتفجير وجددت موقفها الرافض لـ “كل ما يهدد أمن واستقرار المملكة”.

وكانت البحرين أعادت تأكيد “التضامن الثابت” مع المملكة العربية السعودية وأشادت بالجهود الحثيثة للحفاظ على الأمن القومي. كما أشادت بيقظة القوى الأمنية في التعامل مع المطلوب.

وجددت الكويت دعمها لجهود المملكة في مواجهة التهديدات الأمنية. وقالت وزارة الخارجية الكويتية في بيان نشرته وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الكويت تقف مع السعودية وتدعم كل الاجراءات التي تتخذها لحماية أمنها وسلامة شعبها.

وفي بيان نشرته وكالة الأنباء الحكومية الأردنية (بترا)، نقل الأردن دعمه للمملكة “في كل خطوة تتخذها لحماية أمنها”.
وأشاد المتحدث باسم وزارة الخارجية، هيثم أبو الفول، بجهود القوات الأمنية السعودية في التصدي للمخاطر التي تهدد استقرار المملكة وسلامتها.

وأدانت منظمة التعاون الإسلامي تفجير جدّة، وأشادت بعمل المملكة الحازم ضد أي تهديد ينال من سلامتها وأمنها.

من جانبه، أكد رئيس مجلس النواب العربي عادل العسومي، ثقته في يقظة المملكة في حماية منشآتها الحيوية، ومكافحة الإرهاب، وضمان سلامة مواطنيها والمغتربين.

المصدر: أخبار السعودية24

شاهد أيضاً

نتساح يهودا

نتساح يهودا – أول اعتراف أمريكي بالإرهاب الاسرائيلي

بعدما تسربت معلومات من مصادر أمريكية تفيد بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد يُعلن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *