عباس إلى أنقرة اليوم للقاء إردوغان

عباس إلى أنقرة اليوم للقاء إردوغان

يبدأ الرئيس الفلسطيني الاثنين زيارة إلى تركيا بعد أيام قليلة على إعلان استئناف العلاقات بين أنقرة وتل أبيب، تستهدف جلب دعم للتحرك الفلسطيني في الأمم المتحدة للحصول على عضوية كاملة، والاستفادة من العلاقات الإسرائيلية التركية في دعم احتياجات الفلسطينيين.
وأعلن السفير الفلسطيني لدى الجمهورية التركية، فائد مصطفى، أن الرئيس عباس يبدأ الاثنين، زيارة رسمية إلى العاصمة التركية أنقرة، تستغرق ثلاثة أيام، بدعوة من الرئيس التركي رجب طيب إردوغان.
وأضاف السفير مصطفى أن الرئيسين سيبحثان في العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، إلى جانب إطلاع القيادة التركية على تطورات القضية الفلسطينية، إضافة إلى مشاورات في العديد من القضايا الإقليمية والدولية.
وأكدت مصادر فلسطينية مطلعة لـ«الشرق الأوسط»، أن الأتراك يسعون لطمأنة عباس بأن استئناف العلاقات مع إسرائيل لن يكون على حساب دعم أنقرة للفلسطينيين، وأن عباس يريد الاستفادة من هذه العلاقة من أجل حث الأتراك للضغط على إسرائيل، لوقف لأعمال الأحادية من جهة ودفع العملية السياسية من جهة ثانية.
وحسب المصادر، سيناقش عباس مع إردوغان دعم تركيا لمحاولة فلسطين الحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة، وهي جهود اصطدمت بحملة إسرائيلية ألمانية ضد عباس بعد تصريحات مثيرة للجدل حول الهولوكوست، عندما شبه عباس الجرائم الإسرائيلية في الضفة بأنها محارق، وهو تصريح تراجع عنه تحت ضغط انتقادات إسرائيلية ودولية، مؤكداً أنه لم ينوِ التقليل من خصوصية المحرقة.
وبدأ الفلسطينيون حملة للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة، رداً على غياب أفق سياسي، وهي خطوة من بين خطوات أخرى لوحوا بها من بينها سحب الاعتراف بإسرائيل. واستقبل عباس الأحد في الرئاسة في مدينة رام الله، ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين سفن كون فون بورغسدورف، وبحث معه استمرار الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية في ظل غياب أي أفق حقيقي للسلام.
وأعرب عباس عن أمله في مواصلة الجهود الأوروبية من أجل وقف الممارسات الإسرائيلية التي من شأنها تقويض حل الدولتين، والعمل مع الاتحاد الأوروبي وأطراف المجتمع الدولي لحماية حل الدولتين. وهي قضايا ستكون محل نقاش بين عباس وإردوغان، الذي يستعد كذلك لزيارة إسرائيل.
وتعمل الطواقم الإسرائيلية والأميركية على تنظيم زيارة للرئيس التركي، إلى إسرائيل، خلال الفترة القريبة المقبلة. وقالت مصادر سياسية في تل أبيب، إن هذه الزيارة ستكون الخطوة التالية في إطار المساعي لتثبيت التطبيع الجديد للعلاقات بين البلدين. وينوي إردوغان أيضاً زيارة رام الله، وربما زيارة القدس الشرقية والمسجد الأقصى.
وكانت أنقرة وتل أبيب قد قررتا استئناف العلاقات الأربعاء، عندما أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لبيد، أن حكومته ستستأنف العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع تركيا بعد سنوات من التوتر بين الدولتين، بما في ذلك إعادة السفراء والقناصل العامين من البلدين.
ومقابل ذلك، حرصت أنقرة على لسان وزير الخارجية التركي، مولود جاوش أوغلو، التأكيد بأنها لن تتخلى عن القضية الفلسطينية، رغم استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع إسرائيل. ويقدر السياسيون الإسرائيليون، بأن هناك دوافع قوية لدى إردوغان لتحسين العلاقات مع إسرائيل، أهمها رغبته في مد أنبوب ينقل الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا، فضلاً عن حرصه على التخفيف من الأزمة الاقتصادية الكبيرة في تركيا.
في الاثناء، عبرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن رفضها لكل أشكال التطبيع مع إسرائيل، بما في ذلك تبادل تعيين السفراء. ونفت، في بيان الجمعة، صحة بيان منسوب إليها تداولته مواقع إخبارية يؤكد تأييدها لخطوة تبادل السفراء بين تركيا وإسرائيل، ووصفته بأنه «مزعوم ومفبرك».
وقال المكتب الإعلامي للحركة، إن ذلك البيان «مفبرك تماما»، وإن الحركة تجدد التأكيد على موقفها الثابت برفض كل أشكال التطبيع بما في ذلك خطوة تبادل السفراء، داعيا المؤسسات الإعلامية إلى تحري الدقة والمصداقية، والتأكد من الموقع الرسمي للحركة في نشر البيانات والتصريحات الرسمية لها.
كما أدانت حركة الجهاد الإسلامي، بشدة، استمرار تركيا في تطبيع علاقاتها مع إسرائيل. وقال المتحدث باسم الحركة، طارق سلمي، إن «تبادل السفراء مع كيان الاحتلال وتطبيع العلاقات معه في ظل ما يرتكبه الاحتلال من عدوان وإرهاب وجرائم قتل يومية سيشجع الاحتلال على ارتكاب المزيد من العدوان».

اقرأ ايضاً
إجلاء جوي للسعوديين المصابين في تركيا لاستكمال علاجهم في المملكة

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

باسكال سليمان

مقتل باسكال سليمان – اغتيال سياسي أو قتل بقصد السرقة

أعلنت قيادة الجيش اللبناني عبر منصة “إكس” مساء الاثنين أنها تمكنت من توقيف معظم أفراد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *