أوكرانيا.. تحذيرات من انتشار مواد مشعة في محطة "زابوريجيا" النووية في ظل تصاعد العمليات العسكرية حولها

أوكرانيا.. تحذيرات من انتشار مواد مشعة في محطة “زابوريجيا” النووية في ظل تصاعد العمليات العسكرية حولها

حذرت الشركة الأوكرانية العامة، المشغلة لمحطة زابوريجيا النووية التي تسيطر عليها القوات الروسية، اليوم (السبت)، من مخاطر “انتشار مواد مشعة”.

وأفادت “إينرغو أتوم” أن القوات الروسية، قصفت الموقع مرارًا الأربعاء، وثمة مخاطر تسرب هيدروجين وانتشار مواد مشعة، مشيرة في الوقت نفسه إلى “مخاطر كبيرة باندلاع حريق”.

وكانت روسيا قد سيطرت على المحطة النووية، في مارس الماضي، والتي كانت توفر أكثر من 20% من احتياجات أوكرانيا من الكهرباء، غير أن فنيين أوكرانيين عاملين في شركة “إنرجو أتوم” لا يزالون يديرونها.

في السياق نفسه، توعدت بيلاروسيا بالرد على ما أسمته العدوان الغربي وأعلنت جاهزية طيرانها الحربي لحمل أسلحة نووية.

فيما حثّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المجتمع الدولي على تكثيف الضغط على روسيا للانسحاب من المحطة لتجنب كارثة إشعاع عالمية، مؤكداً أنه تم تجنب حالة طوارئ إشعاعية، محذرا من أن الخطر ما زال قائما في المحطة.

اقرأ ايضاً
مليشيا الحوثي تقتل 3 يمنيين بينهم طفل

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد قالت إن المدفعية الأوكرانية استهدفت المحطة مرتين خلال الساعات الـ24 الماضية، وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع إيغور كوناشينكوف أن القوات المسلحة الروسية دمرت مواقع المدفعية التي استهدفت المحطة.

ويستعد وفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية لزيارة طارئة للمحطة الأسبوع المقبل، وقال مدير الوكالة رافائيل غروسي إن كييف أبلغت الوكالة بأن إحدى وحدات المفاعلات التابعة لمحطة زابوريجيا أعيد توصيلها بالمحطة الوطنية.


المصدر: أخبار24

شاهد أيضاً

اسرائيل وايران

اسرائيل وايران – تهديد بالرد و تحذير من العواقب

في ظل التصاعد الحاد للتوترات في الشرق الأوسط، وتزايد التحركات العسكرية بشكل غير مسبوق بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *