المغرب تستدعي سفيرها في تونس على خلفية استقبال قائد البوليساريو

المغرب تستدعي سفيرها في تونس على خلفية استقبال قائد البوليساريو

استدعى المغرب سفيره في تونس أمس (الجمعة) للتشاور بعد أن استقبل الرئيس التونسي قيس سعيد قائد جبهة البوليساريو التي تسعى لاستقلال الصحراء الغربية التي يعتبرها المغرب جزءًا منه.

ووصف المغرب قرار تونس بدعوة قائد جبهة البوليساريو إبراهيم غالي لحضور ندوة طوكيو الدولية للتنمية في أفريقيا التي تستضيفها تونس مطلع الأسبوع ، بالعمل الخطير والغير مسبوق، ويسيء بشكل عميق إلى مشاعر الشعب المغربي.

واعلنت المغرب عبر وزارة الخارجية، أنها لن تشارك في القمة، واتهمت تونس بأنها تُضاعف المواقف السلبية تجاه المغرب، مشيرة إلى أن قرار استقبال غالي يؤكد هذا التوجه العدائي.

وتستضيف تونس في مطلع الأسبوع ندوة طوكيو الدولية للتنمية في أفريقيا، وهو اجتماع سيشارك فيه عدد من زعماء الدول الأفريقية.

اقرأ ايضاً
الرئيس الفرنسي يرفض استقالة رئيسة حكومته

ومن جانبها قررت تونس استدعاء سفيرها بالرباط للتشاور، وقالت الخارجية التونسية في بيان في ساعة مبكرة من صباح اليوم (السبت) ، “إن تونس حافظت على حيادها التام في قضية الصحراء الغربية التزاما بالشرعية الدولية وهو موقف ثابت لن يتغير إلى أن تجد الأطراف المعنية حلًا سلميًا يرتضيه الجميع”.

وأبانت أن الاتحاد الإفريقي دعا كافة أعضاء الاتحاد بمن فيهم زعيم جبهة البوليساريو للمشاركة في فعاليات قمة طوكيو الدولية للتنمية في تونس، كما وجه رئيس المفوضية الأفريقية دعوة فردية مباشرة إلى إبراهيم غالي لحضور القمة.


المصدر: أخبار24

شاهد أيضاً

اسرائيل وايران

اسرائيل وايران – تهديد بالرد و تحذير من العواقب

في ظل التصاعد الحاد للتوترات في الشرق الأوسط، وتزايد التحركات العسكرية بشكل غير مسبوق بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *