الرئيس العراقي ينتقد المحاصصة السياسية.. ويؤكد: الانتخابات المبكرة مخرج للأزمة الخانقة

الرئيس العراقي ينتقد المحاصصة السياسية.. ويؤكد: الانتخابات المبكرة مخرج للأزمة الخانقة

أعلن الرئيس العراقي برهم صالح اليوم الثلاثاء أن المحاصصة السياسية تمثل عقبة وإشكالا أمام الحكم الرشيد، وأن استمرار الوضع الراهن يمكّن الفساد بصورة أكبر، وأنه يجب فرض هيبة الدولة والحفاظ على استقلالية البلاد.

وأوضح أن إجراء انتخابات مبكرة يمثل مخرجا للأزمة الخانقة، وأن الوضع الحالي لم يعد مقبولا ولا ينبغي استمراره، كما أن القوى السياسية تحتاج إلى مصارحة الشعب.

وأضاف أن مقاطعة الأغلبية الصامتة للانتخابات عقاب للأداء السياسي، وأن الانتخابات الأخيرة لم تحقق تطلعات العراقيين، وأن البلاد بحاجة إلى إصلاحات جذرية عاجلة في منظومة الحكم.

وأشار صالح إلى أن الأزمة ستتفاقم إذا استمر الوضع السياسي بدون إصلاح، فما يحدث هو نتيجة أزمة سياسية مستحكمة، مشدداً على ضرورة إنهاء أحداث العنف، إلا أن ذلك لا يعني انتهاء الأزمة السياسية.

اقرأ ايضاً
الخارجية الكويتية تستدعي سفير الهند وتسلمه مذكرة احتجاج بشأن التصريحات المسيئة للرسول ﷺ

كما أشاد بقوى الأمن التي تعاملت بحكمة مع أحداث العنف، وبموقف مقتدى الصدر لوقف العنف ووصفه بأنه كان شجاعا ومسؤولا، مضيفا أنه لا يمكن تفادي الأزمات بالتصريحات فقط، وأنه علينا الإقرار بأن المنظومة السياسية عاجزة وأن الأحداث التي شهدتها البلاد مؤلمة.

كان العراق قد شهد أمس اقتحام عدد من المتظاهرين ممن ينتمون إلى التيار الصدري، القصر الجمهوري في بغداد، فيما فُرض حظر التجول الشامل في العاصمة، وعكفت قوات مكافحة الشغب على تفريق المتظاهرين من أمام القصر الجمهوري في المنطقة الخضراء.


المصدر: أخبار24

شاهد أيضاً

دعت إلى المسارعة قبل انتهاء المهلة.. إحكام: 5 ملاحظات على الطلبات السابقة بادروا بمعالجتها

دعت إلى المسارعة قبل انتهاء المهلة.. إحكام: 5 ملاحظات على الطلبات السابقة بادروا بمعالجتها

أكدت الأمانة العامة للجان النظر في طلبات تملك العقارات التابعة للهيئة العامة لعقارات الدولة (إحكام) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.