وفاة يمني تحت التعذيب في سجون مخابرات الحوثيين

وفاة يمني تحت التعذيب في سجون مخابرات الحوثيين

بعد نحو شهر من الاعتقال والتعذيب، أبلغت الميليشيات الحوثية في العاصمة اليمنية المختطفة صنعاء أسرة المعتقل خالد عبد الله زهير بالحضور إلى أحد المستشفيات لاستلام جثته بعدما نقل من زنزانته إلى هناك، فيما لا يزال زملاؤه معتقلين لدى جهاز مخابرات الميليشيات بسبب مطالبتهم بالإفراج عن زعيم إحدى الطوائف التي يعتقد أتباعه أنه «المهدي المنتظر».

مصادر مقربة من الضحية زهير، وهو في العقد السادس من العمر، ذكرت أنه أوقف مع آخرين في أحد الحواجز الأمنية في منطقة الأزرقين على الطريق المؤدي من صنعاء إلى محافظة صعدة، مطلع الشهر الحالي حين كانوا متجهين إلى معقل زعيم الميليشيات عبد الملك الحوثي في منطقة ضحيان في محافظة صعدة لطلب العفو عن زعيم الطائفة المعتقل هناك ويدعى حسن التهامي، الذي يعتقد أتباعه أنه «المهدي المنتظر» بحسب زعمهم.

ووفق هذه المصادر فقد تم نقل المجموعة إلى جهاز الأمن والمخابرات الحوثي وإيداعهم السجن بدون أي تهمة، فيما كان الضحية يعاني من أمراض مزمنة مثل الضغط والسكر والقلب، وتعرض للاستجواب والتعذيب طوال فترة الاعتقال، ومنع عليه التواصل مع أسرته أو محاميه، قبل أن تفاجأ الأسرة مساء الثلاثاء الماضي باتصال من سلطة الميليشيات يطلب منها الحضور إلى المستشفى الجمهوري لاستلام جثته.

وكانت الميليشيات الحوثية اعتقلت العشرات من أنصار التهامي الذين يطلقون على أنفسهم «أنصار المهدي» بعد وصولهم إلى محافظة صعدة للمطالبة بالإفراج عن زعيمهم حيث كانوا بدأوا بنصب الخيام للاعتصام وسط عاصمة المحافظة للفت الأنظار إلى مطالبهم إلا أن عناصر مخابرات الميليشيات قاموا بإيداعهم السجن إلى جانب زعيمهم، كما اعتقلوا آخرين في صنعاء والحديدة.

اقرأ ايضاً
مسعى حوثي لإحلال 1200 معمم خلفاً للقضاة الشرعيين

وفي سياق متصل بالتعذيب داخل سجون مخابرات الميليشيات، كشفت مصادر قضائية عن تقديم 10 معتقلين على ذمة اتهامهم بالمشاركة في تزوير شهادات جامعية وبطائق وظيفية قبل أيام شكوى بتعرضهم للتعذيب إلى المحكمة المتخصصة بقضايا الإرهاب وأمن الدولة بعد عام من إيداعهم سجون المخابرات.

وقالت المصادر إن المتهمين «ذاقوا كل ويلات التعذيب وامتهان كرامة الإنسان» ومنعوا من التواصل مع أهاليهم وأسرهم وبعد التعذيب تم إرغامهم على الإدلاء باعترافات أمام الكاميرا وقدمت هذه التسجيلات كدليل إلى المحكمة.

المصادر بينت أن المتهمين أبلغوا القاضي بما تعرضوا له من تعذيب نفسي وجسدي في سجون الأمن والمخابرات الحوثية، وقالوا إن هذه السجون مليئة بالمعتقلين، وإن أكثرهم مضت عليهم فترات طويلة على ذمة قضايا بسيطة، وإنهم يتعرضون للتعذيب.

وبحسب المصادر، استغاث المتهمون بالقاضي وطالبوه برفع الظلم عن المساجين، وهو ما دفعه أمام وقائع التعذيب التي أوردوها للسماح بمحامين متطوعين للترافع عنهم ومنحهم فرصة لتقديم دفوعهم.

وكان محام يمني تولى الدفاع عن عناصر الميليشيات قبل الانقلاب على الشرعية كشف عن قيام عناصر أمنية في قسم شرطة العند بمنطقة الطلح بمحافظة صعدة باعتقال الأبرياء واحتجاز سياراتهم بغرض ابتزازهم ماليا.

وقال المحامي إن هناك غرف اعتقال سرية تقع في مساحة من الأرض خلف مبنى قسم الشرطة، معدة للحبس وفي كل غرفة حوالي 15 سجينا بعضهم مر على اعتقالهم فترات طويلة جدا. ووصف القائمين على إدارة قسم الشرطة هذا بأنهم مجموعة من الأشخاص «جميعهم مدمنو حشيش»، مطالبا قادة الميليشيات بتشكيل لجنة للتحقيق، وأبدى استعداده لإثبات كل ما قاله.

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

باسكال سليمان

مقتل باسكال سليمان – اغتيال سياسي أو قتل بقصد السرقة

أعلنت قيادة الجيش اللبناني عبر منصة “إكس” مساء الاثنين أنها تمكنت من توقيف معظم أفراد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *