الوليد بن طلال

الوليد بن طلال يخالف .. والقانون يسري على الجميع

نشر الأمير السعودي الوليد بن طلال مقطع فيديو يظهر قيامه بأنشطة التخييم في الصحراء عبر حسابه في تويتر الذي يملك جزءا من أسهمه ويتابعه حوالي 15 مليون متابع. وكثيرا ما يشارك الأمير ورجل الأعمال السعودي مع متابعيه بعض يومياته وعاداته وأنشطته، ومؤخراً نشر فيديو قصيرا على تويتر وأمامه نار أو ما تعرف “بشبة النار” داخل مخيمه في الصحراء، للتدفئة من البرد.

ردة فعل وزارة البيئة والمياه والزراعة

لكن حساب وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية علق على فيديو الوليد بن طلال بالقول “شبّة النار ممارسة شتوية للبعض، وقد تكون مكلفة إذا لم يتم مراعاة اللوائح والأنظمة التي تستهدف المحافظة على الغطاء النباتي وتنميته، لتحقيق مستهدفات المبادرات الوطنية الطموحة وفق رؤية المملكة 2030، للاطلاع على المخالفات والعقوبات للائحة التنفيذية لمخالفات الاحتطاب”.

الجدير بالذكر أن الأمير قد لا يكون محتطبا وإنما مشتريا للحطب وأشعله في الصحراء، ربما يكون قصد التنبيه الوزاري هو منع إشعال النار في أراضي الغطاء النباتي وهي مخالفة غرامتها 3 آلاف ريال سعودي. في حين يعتبر القانون السعودي كل أراضي الدولة بما فيها المناطق السهلية والرملية (الكثبان) والجبلية والأودية والمناطق الساحلية، غطاء نباتيا.

جدل في شبكات التواصل الإجتماعي

ورصدت حلقة (2022/12/20) من برنامج “شبكات” حالة الجدل التي أثيرت حول فيديو الأمير وتعليق الوزارة عليه، حيث ذكر عبد العزيز الشمري أن إشعال النار دون منقل مخالفة، وقال: “يا طويل العمر تراك مخالف، النظام يقول لنا جب المنقل وولع الحطب، ما تولع النار في الأرض، كذا لزم منقل وشكراً”.

اقرأ ايضاً
بأول حوار لها.. هيرد "السوشيل ميديا شوهتني وديب محبوب!"

بدوره تساءل محمد الحربي عن الاحتطاب والمخالفة فقال “طيب إذا عندنا شجرة في البيت وقطعتها وحطبت منها، مخالفة؟”. في المقابل، يرى عبدا لله البليهي أن شرط إحضار المنقل للصحراء غير مجدية فغرد “شبة النار الشرط المعقول أنك تحفر لها 50 سم فقط، أما قولت جب صحن ولا منقل غير مجدية بتاتا مو كل واحد لا طلع بينقل منقل معه”.

جواب الوليد بن طلال

وعاد حساب الأمير الوليد بن طلال ونشر تغريدة مستقلة قال فيها “الوليد من أكبر الداعمين لحماية البيئة، والمحافظة عليها، ونقوم شخصياً مع منسوبينا، نساء ورجالا، بتنظيف البر، ونشكر الجهات الحكومية لجهودها في حماية الغطاء النباتي والمحافظة عليه، ونحث الجميع على المحافظة على نظافة المتنزهات حتى نحقق أهداف مبادرة السعودية الخضراء”.

حماية البيئة

ونشر الحساب فيديو سابقا للأمير ولمنسوبيه وكانوا ينشطون في تنظيف البر في صحراء العاصمة السعودية الرياض العام الماضي. ووجه الوليد بن طلال الشكر لـ”الجهات الحكومية” في المملكة لجهودها في حماية الغطاء النباتي والمحافظة عليه، وحث الجميع على “المحافظة على نظافة المتنزهات” لتحقيق أهداف مبادرة السعودية الخضراء.

وتجرم السعودية “قطع الأشجار أو الشجيرات أو الأعشاب أو النباتات في أراضي الغطاء النباتي، أو اقتلاعها، أو نقلها”، ويعد الإقدام على ذلك مخالفا لأحكام نظام البيئة، وفقا لـ”المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر“. وتفرض المملكة غرامات مالية على المخالفين لذلك النظام، وفي حال تكرار الأمر تصل العقوبة إلى السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات وغرامة تزيد على ثلاثين مليون ريال، وفقا للمصدر نفسه.

شاهد أيضاً

نتساح يهودا

نتساح يهودا – أول اعتراف أمريكي بالإرهاب الاسرائيلي

بعدما تسربت معلومات من مصادر أمريكية تفيد بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد يُعلن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *