88 متسابقا
يدشنون الجولة الافتتاحية

88 متسابقا يدشنون الجولة الافتتاحية

دشَّن 88 متسابقًا ومتسابقة، يمثلون 23 دولة، الجولة الافتتاحية من بطولة كأس العالم للدراجات الاستعراضية 2023 المؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، أمس، على أرض أرينا في مركز النخبة الرياضي “الدرعية التاريخية”.
وخضع المشاركون في الحدث العالمي إلى جولة امتدت لتسع ساعات، شملت التدريب والإحماء وشرح تفاصيل الأعمدة والجدران والصناديق والمنحدرات التي سيواجهونها في البطولة.
وأجرت اللجنة المُنظمة العديد من الأنشطة الرياضية الاستعراضية، تحت إشراف مدربين عالميين مؤهلين في رياضات التزلج وركوب الدراجات الاستعراضية والسكوتر والدراجات الجبلية وصولًا إلى الباركور وسط مشاركة الجماهير الحاضرة في فعاليات اليوم الأول من البطولة.
وتنطلق اليوم الجولة الرسمية للحدث العالمي في إطار الجولات المؤهلة إلى أولمبياد باريس بمشاركة 62 رياضيًّا و23 رياضية، إضافة إلى 3 هواة ورياضيين مبتدئين.
من جهة أخرى، يؤدي متسابقو ومتسابقات “BMX” سلسلة من الحيل على حواجز مختلفة مثل الأعمدة والجدران أو القفز فوق صناديق أو منحدرات، حيث سيكون لدى المتسابقين 60 ثانية لأداء الحيل على حواجز مثل الجدران أو القفز فوق صناديق أو منحدرات أفقية، ويتم تصنيف الحيل وفقًا لمعايير الصعوبة والإبداع والتنفيذ والارتفاع.

بيليه يبهر جماهير «الدرعية التاريخية»

أجرى البلجيكي كيني بيليه، بطل العالم في الدراجات الاستعراضية، أمس، العديد من الفقرات الاستعراضية للمشاركين في بطولة كأس العالم 2023 على أرض أرينا مركز النخبة الرياضي “الدرعية التاريخية”، ضمن موسم الدرعية الحضري.

وأتاح كيني بيليه لعشاق هذه الرياضة ومحبيها فرصة مشاهدة ومتابعة عن كثب إثارة هذه الاستعراضات العالمية التي تُمكِّن الشباب من التفاعل المباشر معها.

وبدأ بيليه مسيرته الرياضية عام 1992، مستلهمًا من والده، روني، الذي كان من عشّاق رياضة الدرّاجات الهوائية والنارية منها، ومع جهوده المكثفة وحبّه لهذه الرياضة، تمكّن بيليه من تحقيق عدّة إنجازات.

شارك في البطولة العالمية “سبا فرانكورتشامب” عام 1996م، وحصل على المركز الخامس، وفي 1998 حقق لقب بطل العالم للمرة الاولى كمبتدئ.

ودخل البطل العالمي بيليه التاريخ عام 2000 حيث فاز بـ “جونيور وورلدز” في فئتي الـ 20 والـ 26.

ولم يتوقف بيليه عند هذا الحدّ، وحصل على ألقاب عالمية في عامي 2005، و2006، وفي 2007، فاز بكأس العالم وسجّل رقمًا قياسيًّا جديدًا، وفي 2008 حصل على كأس برشلونة، وتمكّن عام 2009 من الحصول على لقب بطل “كأس العالم”.

«الأنيمومتر» يرصد الرياح

تستعين اللجنة المنظمة الخاصة ببطولة كأس العالم للدراجات الاستعراضية 2023، الجارية حاليًّا على أرض أرينا مركز النخبة الرياضي “الدرعية التاريخية” بجهاز شدة الرياح “الأنيمومتر”، والمعتمد من الاتحاد الدولي للدراجات لضمان سلامة وحماية منافسات المشاركين.

ويُعدُّ المنظمون الرياحَ من أكثر عوامل الطقس تحديًا أثناء ركوب المشاركين الدراجة الهوائية، ويمكن أن تتسبب في بذل المزيد من الطاقة، لذلك أكدت اللجنة عدم تنظيم المنافسات والتدريبات في حال وصول سرعة الرياح إلى 40 كم/ ساعة.

وترفض اللجنة المنظمة دخول أي رياضي لمنطقة “أرينا” دون الالتزام ببروتوكولات السلامة والبروتوكولات الصحية، وأبرزها: ارتداء اللِّباس المُناسب بشكل صحيح، ضبط الدراجة للجُهوزية المُناسبة، التحقُّق من المَعدَّات الخاصَّة بالدرَّاج “الخوذة، الحذاء الخاص، القفازات، والجوارب”.

اقرأ ايضاً
الفيحاء يتمسك برازوفيتش حتى 2025

جيميز: هدفنا الوصول إلى باريس

أكد باتريك جيميز، مدرب فريق فرنسا للدراجات الاستعراضية، أن الهدف الرئيس من المشاركة في بطولة كأس العالم للدراجات الاستعراضية هو التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية 2024 التي تحتضنها بلاده.

وقال: “المشاركة في جولات كأس العالم فرصة كبيرة لإظهار مهارات المشاركين والمشاركات وحصد العديد من الخبرات، وهذا ما نعمل عليه في الفريق الفرنسي“.

وامتدح المدرب الفرنسي “34 عامًا” تصميم أرينا مركز النخبة الرياضي في الدرعية التاريخية وموقعها في وادي حنيفة، وقال: “البطولة في الدرعية ظهرت بشكل مميز وصعب وهذا عامل إيجابي لجميع المتسابقين من أجل خوض العديد من التجارب الصعبة”.

تعديلات جديدة في نظام التأهل

قررت اللجنة الأولمبية الدولية رفع عدد المتأهلين والمتنافسين من جولات كأس العالم للدراجات الاستعراضية الست المؤهلة إلى أولمبياد باريس 2024. وبلغ عدد المتأهلين من الجولات الست من 18 متسابقًا “9 رجال و 9 سيدات” إلى 24 متسابقًا “12 رجلًا و 12 سيدةً” للمرة الأولى.

ويعدُّ الأسترالي لوجان مارتن أول رياضي يتوج بميدالية ذهبية في تاريخ اللعبة عقب فوزه بسباق “طوكيو 2020” حر لفئة الرجال، فيما تسجل البريطانية شارلوت ورثينجتون اسمها كأول رياضية متوجة بذهبية أولمبية.

100 إعلامي و8 قنوات يغطون الحدث

تحظى الجولة الافتتاحية من بطولة كأس العالم للدراجات الاستعراضية 2023 الجارية حاليًا في أرينا مركز النخبة الرياضي “الدرعية التاريخية” ضمن موسم الدرعية الحضري، بتغطية إعلامية فضائية ورقمية واسعة. وبلغ عدد المشاركين في التغطية الإعلامية 100 إعلامي من مختلف دول العالم، إضافة لنقل فضائي مباشر عبر ثماني جهات إعلامية وبعدة لغات. وتنقل أحداث البطولة على الهواء مباشرة صحيفة “ليكيب” الفرنسية عبر قناتها على الشبكة العنكبوتية باللغة الفرنسية، قناة “يوروسبورت” الرياضية الألمانية، راديو وتلفزيون بلجيكا الناطق بالفرنسية “ RTBF”، قناة “ TV3 SPORTS” الدانماركية، قناة “ claropr” اللاتينية، قناة “ super sport” الجنوب إفريقية.

88 متسابقا
يدشنون الجولة الافتتاحية

المصدر: الرياضية

شاهد أيضاً

كأس يونايتد للتنس.. دي مينور يُسقِط ديوكوفيتش

كأس يونايتد للتنس.. دي مينور يُسقِط ديوكوفيتش

مُني الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف أول عالمياً، بخسارة صادمة أمام الأسترالي أليكس دي مينور 4-6 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *