الفقع السعودي

جواهر في الرمال: كل ما يجب معرفته عن موسم الفقع السعودي

يُعرف بالعامية باسم الفقع السعودي أو كمأ الصحراء، وهو طعام شهي مشهور في السعودية ودول الخليج عامة وأجزاء معينة من شمال إفريقيا. يشتهر في المنطقة بمذاقه ذو الطعم الترابي اللذيذ. ويستخدم في العديد من الأطباق العربية التقليدية.

الفوائد الصحية

يحتوي الفقع السعودي أيضًا على بعض الفوائد الصحية. ذكر النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) ماء الكمأة كعلاج لبعض أمراض العين. يحتوي الكمأ الصحراوي أيضًا على كمية عالية من البروتين النباتي، تضاهي تلك الموجودة في التوفو، مما يجعله المفضل لدى النباتيين.

أين يتواجد؟

الكمأ الصحراوي هو نبات فطري يتواجد في الصحراء بعد هطول الأمطار الغزيرة. ينمو الكمأ الصحراوي الحقيقي فقط في المناطق القريبة من نبات الرقرق، المعروف أيضًا باسم زهرة الشمس أو الوردة الصخرية. في المملكة، توجد أفضل أماكن البحث في صحاري شمال المملكة العربية السعودية، بالقرب من أماكن مثل عرعر أو حفر الباطن. وخارجها المملكة يتواجد الفقع السعودي في صحراء العراق وسوريا والجزائر وليبيا وموريتانيا.

الكمأ الصحراوي

يتم العثور على هذا الفطر إلى جانب الجذور الحية من أشجار الكستناء والزان والحور والبلوط والبتولا والبندق والصنوبر والقرنبيط. وتفضل الكمأة عادة التربة الجيرية أو الكلسية والطينية أو القليلة الأملاح التي تسمى «دمثة»، وتعني: اللينة. ويمكن العثور عليها على مدار السنة، وعلى أطراف أكوام القمامة أحياناً.

موسم الفقع السعودي

وفقًا لخبراء الكمأة، يبدأ موسم الفقع السعودي في 25 يناير تقريبًا، وينتهي في حوالي 10 مارس، مما يمنح صائدي الكمأة نافذة ضيقة إلى حد ما للتنقيب عن المنتجات وتنقيتها وبيعها.

وتعتبر الكمأة نادرة إلى حد ما، بسبب ندرة الأمطار في الصحراء وصعوبة الحصول على أنواع جيدة. يتطلب البحث عن الفقع السعودي البحث في مساحات طويلة من الصحراء، بعضها محمي أو مقيد، مثل المناطق الحدودية والمحميات الطبيعية. يعتمد نموها أيضًا على كمية الأمطار التي تهطل في الصحراء كل عام، لذلك ليس من الغريب مرور عام أو عامين دون هطول الأمطار الكافية اللازمة لإنتاجها.

سعر الكمأة

على الرغم من أنها ليست باهظة الثمن مثل نظيراتها الإيطالية والأوروبية، إلا أن ندرتها تزيد من قيمتها بشكل كبير. يمكن أن يتراوح سعر الكيلو من الكمأة الصحراوية من 700 ريال سعودي إلى 1200 ريال سعودي، اعتمادًا على حجمها وجودتها ولونها.

الكمأة الأوروبية
الكمأة الأوروبية

أنواع الكمأة

هناك كثير من أنواع الكمأ، الأبيض والأسود والرمادي والبني وغيرها، لكن الكمأ الأبيض أكثر ندرة من الكمأ الأسود الذي يأتي معظمه من إيطاليا وفرنسا وكرواتيا. ويصل عدد الأنواع إلى 70 نوعاً، 32 منها في أوروبا وحدها. وتذكر الموسوعة الحرة من أنواعه العربية:

ويأتي الفقع السعودي الصحراوي في ثلاثة أنواع رئيسية:

  • الأبيض، والمعروف باسم الزبيدي كبير الحجم المائل للبياض.
  • الخلاسي (الخلاص) ذات اللون الأحمر «وهو أصغر من الزبيدي، وفي بعض المناطق ألذ وأغلى في القيمة من الزبيدي».
  • الجبي (الجبأة) ذات اللون الأسود – الأحمر الصغيرة الحجم
  • الهوبر الأسود اللون، فهو من الأنواع التي تظهر عادة قبل ظهور الكمأة الأصلية، وهو يدل على أن الكمأة ستظهر قريباً

ويتميز كل منها بمظهره الفريد ونكهته وسعره.

أماكن شراء الكمأة في السعودية

الأسواق الموسمية

أحد أصعب جوانب صيد الكمأة كان تحديد الكمأ الجيد من السيئ، حيث ليس كل كمأة تتواجد في البرية بالضرورة صالحة للأكل. الكمأة الجيدة يجب أن تكون صلبة وذات رائحة ولون وشكل جيد. يتميز الكمأ السيئ بتغير لونه ورائحته الكريهة وقوامه شبه الجيلاتيني. 

إن أفضل الأماكن لشراء الفقع السعودي هي الأسواق الموسمية الخاصة التي يمكن العثور عليها في جميع أنحاء المملكة في الربيع. في أسواق الكمأة، سوف تصادف التجار ذوي الخبرة الذين سيكون لديهم أنواع جديدة ومستخرجة حديثًا. على الرغم من أنك قد تجد في بعض الأحيان بائعين يبيعونهم في شاحنات على جانبي الطريق، يجب على الأشخاص توخي الحذر الشديد عند الشراء منهم لأنهم من مصادر غير معروفة وربما تعرضوا للتخزين غير المناسب، أو الاستيراد، وبالتالي ليسوا طازجين، أو تم تجميعهم أثناء مواسم سابقة.

العناية بالكمأة وطريقة طهيها

والأهم من ذلك، بمجرد الحصول على محصول الكمأ الطازج بنجاح، يجب القيام بإعدادها للإستهلاك. مع التأكيد على ضرورة فرك الكمأ بشكل جيد للتأكد من إزالة جميع الأوساخ من الشقوق قبل تقشيرها وطهيها.

يتم تناول الكمأة إما شيّاً مع البصل ودهن الخروف البلدي وعلى الفحم المشتعل، أو مسلوقة بعد هرسها مع الزبدة البقرية أو الغنمية أو تحمص مع قطع لحم الخروف البلدي وتضاف لها البهارات للنكهة اللذيذة. لكن أفضل طريقة لطهيها هي شويها، مع التأكيد على استخراج المياه الخارجة منها لاستخدامها في أغراض المعالجة، وبمجرد تنظيفها وتقشيرها بشكل صحيح،

  • يمكن شيّها على الفحم مع إضافة الملح فقط.
  • هناك طريقة أخرى وهي غليها في الماء حتى تصبح طرية، ثم إضافة الملح والقليل من السمن أو زبدة الماعز.
  • يمكن طبخها في مرق أو إضافتها إلى الكبسة طبق الأرز التقليدي في السعودية.
اقرأ ايضاً
الأولى من نوعها بالمنطقة .. الإمارات تحول النفايات إلى وقود

أصل التسمية

الفقع السعودي هو جمع لكلمة فقعه هكذا يطلقون عليه في السعودية وبعض مناطق الخليج والجزيرة العربية، وفي منطقة بلاد الشام، يسمونه “الكماه” تحريفا عاميا لاسم “الكمأة” وهو اسمه العربي العتيق، ولمَّا كان بعضٌ من محبيه على قناعة لا تَقْبل جدلا، وهي أنه من فعل الرعد في أرض الصحراء، عقب شتاء ممطر، لهذا يشيع موسمه في نهاية فصل الشتاء، أو بداية فصل الربيع، وعليه فقد تعارفوا على تسميته باسم نبات الرعد. وربما كانت قلة من الناس، تعرف عنه أنه فطر، ينمو تحت سطح الأرض على أعماق متفاوتة تصل ما بين 2 سم إلى 50 سم ولا تظهر له أجزاء فوق سطح الأرض على الإطلاق، فلا ورق، ولا زهر، ولا جذر له.

خرافات تتعلق بالكمأة

لطالما أحيط الفقع السعودي أو الكمأة بالخرافات والأساطير، ولطالما اعتقد الناس أنها بزغت من الأرض بعد ضرب البرق.

خرافة أوروبية تفيد بزيادة الخصوبة

ووفقاً لأسطورة أوروبية، فإن أحد المزارعين شاهد خنزيره يحفر في جذور شجرة، ويأكل ما يجده من الفطر هناك. وبعد أن اطمأن المزارع أن الخنزير بقي بصحة تامة، جرب الفطر بنفسه وتمكن لاحقاً من إنجاب 13 طفلاً، بعد أن كان مصاباً بالعقم. ولذلك اعتقد الناس أن للفطر قدرات خارقة غير طبيعية، واعتبروها هدية من الله إلى الإنسان.

ويقال إن الرومان أغرموا كالإغريق بالكمأة، وربطوا بينها وبين تحسين القدرات الجنسية، كما استخدموه كأهل اليونان للغايات الطبية والعلاجية، إذ كانوا يعتقدون أنه يمنح الصحة الأبدية للجسم والروح معاً. ولأن الكمأة كانت نبتة لديها صفات غريبة، من حيث الرائحة والنكهة، فقد كانت أكثر شعبية بين الطبقات النبيلة.

الإستخدام الروماني للكمأة

وكما نعرف، فإن الرومان تعلموا طبخ الكمأة من الأتروسكان، وكانوا يستخدمون النوع الترفيزي (terfezia Leanis) فقط آنذاك، الذي لا طعم مستقلاً له، ولذا أحبوه واستخدموه لقدرته الكبيرة على امتصاص طعم ومذاق المواد الأخرى، أي أنه كان يستخدم كحامل للمذاقات.

الكمأة

ووصفها خطيب روما الشهير شيشرون بـ«أطفال الأرض». ويقال إن الرومان كان يأتون بالكمأة من جزيرة ليسبوس وقرطاجة والمناطق الساحلية في ليبيا قديماً.

وجاء على ذكر الكمأة المؤرخ المعروف بليني الأكبر، الذي سماها «نسيج الأرض اللين»، إذا صح التعبير. ولأن سعرها كان مرتفعاً جداً، فرز لها أبيشيوس 6 وصفات في كتابه «De Re Coquinaria – دي ري كوكيناريا» أي (مكان الطبخ).

تحريم الكنيسة للكمأة

وفي القرون الوسطى، ولغرابة النبتة وقلة المعلومات المتوفرة عنها، اعتبرتها الكنيسة من عمل الشيطان، ولذلك ارتبط اسمها بالشيظان، واختفت لفترات طويلة بعد إحجام الناس عن استخدامها. ولم تعد الكمأة إلى المشهد في أوروبا إلا مع الملك لويس الرابع عشر «الذي لم ينقذها فقط من الغموض، بل دفعها أيضاً إلى الطليعة، لتصبح أطباقها واحدة من أكثر الأطباق الأوروبية احتراماً». وقد كان الملك مفتوناً بطبيعة الكمأة، وشرع في زراعتها لكنه باء بالفشل طبعاً. ومع ذلك، تواصل الاهتمام المثير بالكمأة إلى يومنا هذا.

الكمأة في الإسلام

وفي مجال فوائدها الطبية الجمة، خصوصاً العين، قال سعيد بن زيد – رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الكمأة من المن، وماؤها شفاء للعين».

ويقول ابن سرين في تفسير الأحلام: «الكمأة: رجل دنيء أو امرأة دنيئة لا خير فيها، إذا كانت واحدة أو اثنتين أو ثلاثاً. فإن كثرت، فهي رزق ومال بلا نصب، لقوله صلى الله عليه وسلم: الكمأة من المن، ولأن المن كان يسقط عليهم بلا مؤنة ولا نصب، وكذلك الكمأة تنبت بلا بذور ولا حرث ولا سقي ماء».

أما النابلسي، فيقول فيها: «هي في المنام رجل وفي يحبه الأشراف، وقيل امرأة لا خير فيها، والشخص الذي يتخلق بطبائع جميلة رائعة ويغلب عليه صفة الوفاء. ونتيجة لذلك، فإن الكمأة والفقع في المنام تدل على الشخص المحبوب من أكابر وأشراف المجتمع».

قوافل تجارة الكمأة

وبين القرن الخامس والسادس عشر، تحدث الأرستقراطي الإيطالي لودفيكو دي فارتيما أو بارتيما، الذي كان أول الرحالة الأوروبيين غير المسلمين الذين يزورون مكة والمدينة والعالم العربي، تحدث عن أهمية الكمأة للبدو والسكان المحلين خلال أسفاره في الصحراء السورية. ويقول فارتيما إنه كان يصل عدد الجمال إلى ثلاثين جملاً في القوافل التي تنقل الكمأة في مواسمها من الصحراء إلى أسواق دمشق، وإنها كانت تباع خلال أيام.

شاهد أيضاً

نتساح يهودا

نتساح يهودا – أول اعتراف أمريكي بالإرهاب الاسرائيلي

بعدما تسربت معلومات من مصادر أمريكية تفيد بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد يُعلن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *