رحلة الإمارات إلى الفضاء

رحلة الإمارات إلى الفضاء تتأجل .. لماذا تأجلت ومتى الموعد الجديد؟

بعد أن استعدت شركة استكشاف الفضاء الشهيرة سبيس إكس (SpaceX)‏ لمالكها الملياردير الأميركي إيلون ماسك، لإطلاق رحلة الإمارات إلى الفضاء بطاقم من رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية، تأجلت الرحلة التي كانت مقررة صباح اليوم الاثنين. حيث أعلنت وكالة ناسا تأجيل إطلاق المهمة CREW-6 إلى محطة الفضاء الدولية، معلنة أنه سيتم تحديد موعد جديد للمهمة.

رحلة الإمارات إلى الفضاء

الجدير بالذكر أن رحلة الإمارات إلى الفضاء كانت تعتمد على رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي انضم إلى الفريق ومعه آخر روسي واثنان أيضاً إلى الرحلة ضمن مهمة طويلة المدى تصل 6 شهور.

في حين أنه كان من المقرر أن ينطلق الفريق من قاعدة كيب كانافيرال في مركز كينيدي للفضاء على متن المركبة الفضائية “سبيس إكس دراجون انديفور” التي يحملها الصاروخ “فالكون 9″، وذلك ضمن البعثة 69 التابعة لوكالة الفضاء الأميركية “ناسا”.

الشركة / الوكالةمهمة SpaceX الداخلية
صاروخسبيس اكس فالكون 9
موقعالوسادة 40 في محطة كيب كانافيرال للقوة الفضائية
طريقالجنوب الشرقي

وقد أكمل طاقم المهمة كافة التحضيرات اللازمة للإطلاق، فيما تم الانتهاء من وضع الصاروخ “فالكون 9″، والمركبة الفضائية “سبيس إكس دراجون انديفور” على منصة الإطلاق.

توديع النيادي لأطفاله

وقد انتشر على موقع تويتر مقاطع فيديو تظهر لحظة وداع مؤثرة لرائد الفضاء الإماراتي من قبل أطفاله قبيل الانطلاق، حيث ظهر يركب المركبة بينما لوحوا له مودّعين.

وقد أكد النيادي في وقت سابق أنه يتمتع بمعنويات عالية وجاهزية كبيرة، وأن الاستعدادات لرحلة الإمارات إلى الفضاء تسارعت حالياً لإجراء الطاقم الأساسي محاكاة دقيقة لعملية الإطلاق والدخول للمركبة الفضائية وتجربة ارتداء البدلة الخاصة بالمهمة.

وقبل الإنطلاق بساعات أوضح رائد الفضاء في تصريحات صحفية لوسائل إعلام محلية أن الفريق أجرى في نهاية اليوم الماضي بعض التمارين الرياضية لتعزيز الاستعداد النفسي لفريق المهمة. ويشار إلى أن مهمة “كرو 6” هي أول مهمة طويلة الأمد لرواد الفضاء العرب تصل مدتها لـ 6 شهور.

برنامج الإمارات لرواد الفضاء

يذكر أن المهمة crew6 أطلقها مركز الشيخ محمد بن راشد للفضاء ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء، على متن محطة الفضاء الدولية. كما اعتبرت رحلة الإمارات إلى الفضاء كذلك جزءاً من البعثة الاستكشافية 69.

برنامج الإمارات لرواد الفضاء

ويضم الفريق كرو 6 كل من:

  • ستيفن بوين قائد المهمة من وكالة ناسا
  • ووارين هوبيرغ قائد المركبة
  • أندري فيدياييف اختصاصي المهمة
  • سلطان النيادي: الذي سيجري خلال المهمة سلسلة من التجارب والأبحاث المتقدمة من أجل التوصل إلى نتائج علمية مهمة حول الفضاء الخارجي.
اقرأ ايضاً
ترحيب دولي بالتمديد الثاني للهدنة اليمنية

كما سينضم إلى الفريق لاحقاً رواد الفضاء:

  • نيكولاي شاب
  • أوليج كونونينكو
  • ولورال أوهارا

تأجيل سابق

وكانت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) قد أعلنت يوم الثلاثاء عن تأجيل رحلة الإمارات إلى الفضاء وإرجاء إطلاق الصاروخ “فالكون 9” من الموعد الذي كان مقرر أساساً الأحد، لمدة 24 ساعة، في مهمة لنقل أربعة رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية.

كذلك كان من المقرر انطلاق أعضاء لبفريث كرو 6 من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا الأحد لكن العملية أجلت حتى الاثنين، ليعاد تأجيها إلى موعد غير محدد بحسب مسؤولين في وكالة ناسا.

وكان من المقرر أن يمضي الرواد الأربعة ستة أشهر في المدار على متن محطة الفضاء الدولية. حيث أنهم وصلوا إلى فلوريدا يوم الثلاثاء لبدء استعداداتهم النهائية للمهمة. وقال المسؤول في برنامج الرحلات التجارية المأهولة في وكالة ناسا ستيف ستيتش للصحافيين “عند النظر إلى العمل المتبقي أمامنا، خصوصاً لناحية المركبة من خلال تجهيز (الكبسولة) دراغون و(الصاروخ) فالكون 9 للانطلاق… نحن متأخرون قليلاً”، “لذا فإننا بحاجة إلى مزيد من الوقت“.

مشكلات فنية

لفت ستيتش بعد مراجعة جاهزية صاروخ “فالكون 9” ومركبة “دراغون”، إلى ضرورة معالجة الكثير من المشكلات قبل الإطلاق، بما يشمل إجراء تحليلات إضافية للأداء الحراري لبعض خلايا الغلاف الخارجي في الكبسولة الفضائية.

مشكلات فنية

علاوة على ذلك قال مسؤولو وكالة ناسا إنهم يتوقعون أن يكمل أعضاء مهمة “سبايس اكس دراغون كرو-6” مهمة تسلم وتسليم لمدة خمسة أيام مع أعضاء طاقم “دراغون كرو-5” الأربعة الذين يستكملون مهمتهم على متن محطة الفضاء الدولية منذ أكتوبر.

توقعات قبل الإطلاق

كان من المتوقع حدوث أحوال جوية رائعة يوم الخميس 23 فبراير لإطلاق SpaceX بعد الظهر من ساحل فلوريدا الفضائي. وكان من المرجح أن يكون لصاروخ فالكون 9 ، الذي يستهدف الإقلاع خلال نافذة مدتها ست ساعات تقريبًا تفتح في الساعة 1:37 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة ، فرصة بنسبة 95٪ للطقس “الانطلاق” ، وفقًا لـ المتنبئين من قوة الفضاء الأمريكية.

حيث قال خبراء الأرصاد الفضائية في دلتا 45 يوم الإثنين: “لا ينبغي أن يكون الطقس مصدر قلق كبير لهذه المهمة بالتحديد. وليس أنهم سيشكلون مشكلة خاصة لعمليات الإطلاق.”. وبعد وقت قصير من الإقلاع، كان من المتوقع أن تنقلب المرحلة الأولى من الصاروخ وتهبط على طائرة بدون طيار في المحيط الأطلسي.

رفض عضوية رائد فضاء سعودي في فريق كرو 6

رحلة الإمارات إلى الفضاء هذه للأسف كانت لا تحوي في طاقمها على رائد فضاء سعودي. مع العلم أن السعودية قامت بالكثير من الإستثمارات في موضوع الفضاء. والسبب في غياب التواجد السعودي عن الفريق هو ادعاء الفنيين الإماراتيين أن السعوديين ليس لهم الجاهزية الكافية والتأهيل اللازم للمشاركة في هذه المهمة. وأن خبرة ومهارة أي من السعوديين لن تعادل كفاءة سلطان النيادي.

مع العلم أن الإمارات ليس لديها برنامج قوي للفضاء ولا تمتلك الخبرات الكافية في هذا المجال. وجل ما قامت به هو دفع الأموال لشركة ايلون ماسك من أجل تسجيل اقحام نفسها في هذا الفريق لتظهر على أنها الدولة العربية المتفوقة في الحضور في الفضاء.

شاهد أيضاً

نتساح يهودا

نتساح يهودا – أول اعتراف أمريكي بالإرهاب الاسرائيلي

بعدما تسربت معلومات من مصادر أمريكية تفيد بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد يُعلن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *