حرائق كندا

حرائق كندا تحول نيويورك إلى مدينة هاربة من المريخ

ضباب برتقالي يلتهم ناطحات السحاب في نيويورك بسبب حرائق كندا حتى اصبحت المدينة مليئة بالضباب والدخان. وكانها مدينة هاربة من كوكب المريخ. اكثر من مائة مليون امريكي في خطر. اغلاق للمدارس وعودة غير حميدة للاقنعة عالية الجودة. البيت الابيض يدعو لاتخاذ الاحتياطات. وجوبايدن يحذر. انعدام للرؤية بشكل شبه كامل.

تلوث الهواء

وفي غضون ساعات اصبحت نيويورك صاحبة اسوأ تلوث هواء في العالم. والسبب حرائق مدمرة مستعرة في كندا. التي تواجه اسوأ موسم حرائق غابات في تاريخها. مشاهد من نهاية العالم. نشاهدها في نيويورك وكندا خصوصا وامريكا الشمالية عموما.

يمتد موسم الحرائق عادة في كندا من مايو حتى اكتوبر. لكن البلاد لم تشهد في تاريخها مثل هذا التدمير نادر الحدوث. يمكن القول ان كندا في مسارها لتشهد اكثر مواسم حرائق كندا تدميرا في التاريخ. على مدى الاسابيع الستة الماضية انتشرت حرائق الغابات الهائلة. في جميع انحاء البلاد. مما تسبب في عمليات اجلاء جماعية. وحرق اكثر من ثلاثة وثلاثمائة الف هكتار من الاراضي.

حرائق كندا تتزايد

يقول مركز حرائق الغابات الكندي المشترك انه في الوقت الحالي هناك اكثر من اربعمائة حريق مشتعل. وخلال هذا العام اشتعلت الحرائق في الفين ومائتين وخمسة وثمانين موقعا. في احدى ضواحي هلي فاكس دمر الحريق حوالي مائتي مبنى واجبر حوالي ستة عشر الفا وخمسمائة شخص في البداية على ترك منازلهم في مقاطعة شيل باون اندلع حريق يعتبر الاكبر في تاريخ المقاطعة على مساحة مائتين وخمسين كيلو مترا مربعا.

الدخان في نيويورك
  • ابلغت مقاطعة كيبك عن اكثر من مائة وخمسين حريقا هائلا. في البرتا هناك اربعة وستون حريقا مشتعلا في جميع انحاء المقاطعة. ثمانية عشر منها خارجة عن السيطرة.
  • وتشهد مقاطعة ساسكاتشوان خمسة وعشرين حريقا ولا يزال العديد من السكان في شمال المقاطعة خارج منازلهم.
  • اما في كولومبيا البريطانية هناك ثمانية وسبعون حريقا نشطا اربعة وعشرون منها خارجة عن السيطرة.

نزوح المواطنين

منذ مايو وصل عدد الذين اجبروا على ترك منازلهم في كندا الى اكثر من مائة الف شخص. وبسبب ذلك رفعت كندا مستوى الاستعداد الوطني الى المستوى الخامس. مما يعني ان تستخدم كامل مواردها الوطنية لتعبئة جهود مكافحة حرائق كندا. كما دعت كندا الدول الاخرى الى المساعدة. في الوقت الحالي هناك ما يقرب من الف رجل اطفاء دولي يساعدون الاطقم الكندية القادمة من استراليا ونيوزيلندا وجنوب افريقيا.

اقرأ ايضاً
محمد رمضان تبرأ منه.. مخرج "احكي يا شهرزاد" يكشف كواليسه

دعم أمريكي

قال الرئيس بايدن يوم الاربعاء في تغريدة لقد نشرنا اكثر من ستمائة من رجال الاطفاء الامريكيين وموظفي الدعم والمعدات لدعم كندا. تأتي حرائق كندا المدمرة هذه بسبب ما تشهده كندا من حرارة قياسية وجفاف بالتزامن مع ارتفاع درجة حرارة كوكب الارض. ففي اواخر الشهر الماضي شهدت كندا اشد ايامها حرارة على الاطلاق. وذلك عندما بلغت درجة حرارة مدينة ليتون بكولومبيا البريطانية تسعة واربعين فارزة ستة درجة مئوية.

الإحتباس الحراري

درجات الحرارة الاكثر دفئا الشديد تعني ان الغابات تحترق بشكل اسرع. حيث تعمل الظروف الجوية القاسية على تأجيج هذه الحرائق سريعة الانتشار. لان الهواء الدافئ يمتص الرطوبة من الاشجار والنباتات الاخرى مما يجعلها اكثر قابلية للاشتعال. ونتيجة لذلك فان الاحتباس الحراري يجعل موسم حرائق كندا والولايات المتحدة واماكن اخرى في العالم. واكثر حدة.

مدينة الضباب والدخان

القى الدخان المنبعث من حرائق الغابات الكندية بظلال قاتمة على معظم شرق الولايات المتحدة. احتلت مدينة نيويورك المرتبة الاولى بين المدن الكبرى من حيث جودة الهواء الاسوأ في جميع انحاء العالم قبل يومين. وذلك بسبب الدخان المتصاعد من حرائق الغابات الكندية. ووصف موقع فوربس الامريكي نيويورك وكانها مدينة هاربة من المريخ. وذلك بسبب اللون البرتقالي الذي غطى المدينة.

مدينة الضباب والدخان

لا يقتصر الدخان على المدن الكبيرة في شمال شرق البلاد فقط. فقد شهدت الولايات في اقصى الغرب مثل مينيسوتا وجنوبا مثل انخفاض جودة الهواء. وتلقى حوالي مائة وثمانية وعشرين مليون شخص عبر ستة عشر ولاية امريكية تحذيرات بسبب جودة الهواء.

توصيات عامة

نصح ملايين الاشخاص في أمريكا الشمالية بارتداء اقنعة ان خمسة وتسعين. وستبدأ مدينة نيويورك بتوزيع الاقنعة المجانية. وبسبب ذلك تم ايقاف المدارس والغيت الانشطة الخارجية.

اوصت دائرة الارصاد الجوية الامريكية السكان بالحد من النشاط البدني الشاق في الهواء الطلق. ومن الاثار قصيرة المدى للتلوث. تهيج العينين والانف والحنجرة. بالاضافة الى السعال العطاس وسيلان الانف وضيق التنفس. فهل تكون حرائق كندا هذه البداية لسلسلة طويلة من الكوارث لعام الفين وثلاثة وعشرين? شاركنا رأيك في التعليقات.

المصدر: اخبار السعودية24

شاهد أيضاً

نتساح يهودا

نتساح يهودا – أول اعتراف أمريكي بالإرهاب الاسرائيلي

بعدما تسربت معلومات من مصادر أمريكية تفيد بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد يُعلن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *