استعدادات مكة

استعدادات مكة المكرمة لاستقبال موسم الحج – تسهيلات وخدمات

موسم الحج هذا العام 1444 هجرية يقترب، وقد أعلنت أمانة العاصمة المقدسة عن اكتمال استعدادات مكة لاستقبال الحجاج وتقديم خدماتها لهم. صرح المتحدث الرسمي لأمانة مكة المكرمة، أسامة الزيتوني، بأنه تم وضع خطط العمل والبرامج المناسبة لتوفير أفضل الخدمات للحجاج القادمين من جميع أنحاء العالم، وذلك بوقت مبكر. فكل الأمور جاهزة الآن وبانتظار وصول الحجاج للأداء مناسكهم الدينية في بيت الله الحرام.

استعدادات مكة

شملت استعدادات مكة توحيد جهود الأمانة من الكوادر العاملة والآليات المتاحة، الى جانب فرق داعمة من مختلف القطاعات والبلديات والأمن العام ومنظمات المجاهدين والكشافة، بالإضافة الى عدد من المراقبين الصحيين المؤقتين. وتم تجهيز أسطول كبير من المعدات والآليات وتفعيل كافة الإمكانات اللازمة، بهدف تقديم خدمات بلدية عالية الجودة لحجاج بيت الله الحرام. وبذلت الأمانة أقصى الجهود لتأمين أمن وسلامة وراحة ضيوف الرحمن وتسهيل أداء شعائرهم بيسر وسهولة.”

قامت أمانة مكة المكرمة بالعمل على تجهيز بلدية المشاعر المقدسة بكل ما تحتاجه من الأجهزة والآليات والقوى البشرية، وذلك لتقديم خدمات مميزة لحجاج بيت الله الحرام في مختلف بلدياتها الفرعية التي تصل إلى 13 بلدية بالإضافة إلى ثلاثة بلديات تابعة و28 مركز خدمات موزعة جغرافيا بحيث تغطي كامل منطقة المشاعر. ويتميز هذا التجهيز بالدقة والاهتمام بأدق التفاصيل لتقديم خدمات متميزة وذات جودة عالية لضيوف الرحمن”.

الطاقة البشرية

ومن ضمن استعدادات مكة كذلك تعيين 22،000 فرد لتنفيذ هذه الخطة لتغطي جميع المجالات ، حيث يصل عدد المسجلين في أمانة العاصمة المقدسة إلى 3159 شخصًا، بالإضافة إلى 3600 شخص من مقاولي التشغيل والصيانة والإنارة ونظافة المرافق ووحدات الذبح، و 500 شخص مراقبين صحيين ومؤقتين. منسوبو مقاول النظافة يصل عددهم إلى أكثر من 14،000 شخص موزعين بين مكة المكرمة والمناطق المقدسة، بالإضافة إلى 300 شخص مساندين من الكشافة”.

النظافة

وفيما يتعلق بالنظافة العامة تم تجهيز أحدث المعدات في مجال النظافة، مثل الضواغط، والمكانس الآلية، والقلابات، والبوبكات، وغيرها. سيتم العمل على مدار 24 ساعة في المناطق المزدحمة، بنظام ورديات متداخلة. وسيتم تخصيص فرق مركزية لمواجهة أي حالات طوارئ، مثل الأمطار، أو الحرائق، ودعم أي منطقة في حالة الحاجة. سيتم استخدام العديد من الصناديق الكهربائية الضاغطة للنفايات، والصناديق التي تعمل بالطاقة الشمسية، من أجل المحافظة على نظافة البيئة.

وسيقوم المشرفون والمراقبون بتقديم الدعم اللازم للمشاعر المقدسة، حيث تم تجهيزهم بالمعدات الضرورية مثل الشفاطات والمكانس الآلية والبوبكات والقلابات والشيولات، وذلك لتسهيل تجميع النفايات من الجسر. ومن استعدادات مكة كذلك أن الأمانة جعلت نظام العمل بشكل مستمر لمدة 24 ساعة خلال فترة تواجد الحجاج وفترة الذروة، لضمان توفير بيئة صحية ونظيفة للحجاج وزوار المشاعر المقدسة.

اقرأ ايضاً
حادث سير لحافلة في ريزا التركية على متنها 23 سائحًا سعوديًا
مشقات الحج

كذلك تم تجهيز 110 من المخازن الأرضية للنفايات للتخزين المؤقت بعد كبسها بمشعر منى بغرض مواجهة صعوبة حركة المعدات، وكذلك الاستفادة من الصناديق الضاغطة التي يبلغ عددها 1070 صندوقا، علاوة على 9 تريلات كبيرة ضاغطة، و4 محطات انتقالية، وما يقارب 40,000 حاوية بسعة 240 لترا.

التراخيص والامتثال

أما فيما يتعلق بالتراخيص والامتثال ومراقبة المحلات الغذائية، فقد شملت استعدادات مكة تجهيز عدد من الفرق واللجان للقيام بمراقبة الأسواق والمحلات الغذائية والمطاعم ومتعهدي الإعاشة والرقابة الميدانية على مدار الساعة للتأكد من سلامة المواد الغذائية المعروضة والمتداولة”.

علاوة على ذلك تم تجهيز مختبرات حديثة متنقلة وبتقنيات عالية للقيام بتحليل عينات الأغذية والمياه وتقديم نتائج الفحص بشكل سريع، والقيام بالتحاليل المخبرية لجميع عينات المواد الغذائية أولا بأول ومصادرة المواد التالفة.

خطة العمل الميدانية

بين زيتوني أنه تم وضع خطة عمل ميدانية من أجل الرقابة على محلات بيع المواد الغذائية ومنظومة الإعاشة، والمباسط الموسمية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، في حين ستقوم الأمانة بالتنسيق مع الجهات الحكومية المشاركة في أعمال الحج، وتنظيم أعمال اللجان المشاركة مع الجهات الحكومية، مثل

  • لجنة الكشف على مساكن الحجاج
  • لجنة مكافحة الظواهر السلبية في ساحات الحرم والطرق المؤدية إليه
  • لجنة إزالة التعديات بالمشاعر
  • العديد من اللجان المشتركة مع الجهات الرقابية
مساكن الحجاج

علاوة على الإشراف على تشغيل ونظافة المجازر بالمشاعر المقدسة التي يتم تشغيلها عبر مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي، ووفق أعلى الطاقات التشغيلية خلال الموسم، وهي خمس مجازر في منطقة المعيصم، وتستوعب في مجملها أكثر من 1،020،000 رأس باليوم الواحد.

البلديات الفرعية

من استعدادات مكة الأخرى التي دعمتها الخطة هي عملية دعم البلديات الفرعية في مجالات النظافة وصحة البيئة، ومتابعة الأسواق والمحلات التجارية لضمان استمرارية العمل على أكمل وجه، وشملت الخطة أيضاً متابعة تشغيل المرافق البلدية المختلفة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة مثل:

الكعبة بيت البركة
  • الطرق وشبكات الإنارة وصيانة شبكة الأنفاق والجسور ودورات المياه العامة وغيرها من المرافق
  • يوجد في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة 58 نفقا بطول إجمالي حوالي 35 كلم
  • الجسور البالغ عددها حوالي 71 جسرا بأطوال وتصاميم مختلفة
  • شبكات تصريف السيول البالغ طولها 540 كيلومترا تحت الأرض
  • شبكات الإنارة التي تضم أكثر من 114,000 برج وعمود
  • مجمعات دورات المياه والحدائق والمرافق العامة

وجميعها تحظى بمتابعة مستمرة من خلال المقاولين المكلفين بتشغيلها لضمان تقديم الخدمات على مستوى عال خلال الموسم وأولاً بأول، كما تم تخصيص فرق فنية لمعالجة البلاغات الواردة عن طريق عمليات الأمانة بشكل سريع. كما تم تخصيص وحدة للطوارئ وفرق للمساندة متواجدة على مدار 24 ساعة، وهي مزودة بالأفراد والمعدات لمواجهة الحالات الطارئة كالحرائق والانهيارات والأمطار وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة من خلال ضباط الاتصال بالأمانة.

شاهد أيضاً

نتساح يهودا

نتساح يهودا – أول اعتراف أمريكي بالإرهاب الاسرائيلي

بعدما تسربت معلومات من مصادر أمريكية تفيد بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد يُعلن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *