هجوم حوثي جديد على سفينة أمريكية

هجوم حوثي جديد على سفينة أمريكية يسبب أضرار مادية

وسط استمرار التوترات في البحر الأحمر نتيجة هجمات الحوثيين على سفن الشحن منذ أشهر، تكشفت تفاصيل جديدة بخصوص هجوم حوثي جديد على سفينة أمريكية تحمل علم اليونان قبل يومين.

هجوم حوثي جديد على سفينة أمريكية

أعلنت القيادة المركزية الأميركية اليوم الأربعاء عن هجوم حوثي جديد على سفينة أمريكية حيث تعرضت السفينة لأضرار طفيفة بعد استهدافها بصاروخين باليستيين في خليج عدن، أطلقا من مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن. وأكدت في بيان نشرته على حسابها بمنصة إكس أنه لم تقع إصابات بشرية جراء الهجوم الذي وقع يوم الاثنين.

وأشارت إلى أن أحد الصواريخ انفجر قرب السفينة (سي شامبيون)، مما تسبب في أضرار طفيفة. وأفادت أن السفينة كانت تحمل شحنة حبوب وأكملت رحلتها لإيصال الشحنة إلى عدن رغم الهجوم. وأشارت إلى أن سي تشامبيون قدمت مساعدات إنسانية لليمن 11 مرة خلال السنوات الخمس الماضية.

خسائر مادية

وكشفت مصادر بوزارة الشحن اليونانية أن السفينة كانت تنقل الحبوب من الأرجنتين إلى عدن، مقر الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، وتعرضت لهجوم حوثي جديد على سفينة أمريكية مرتين يوم الإثنين، مما أدى إلى تضرر نافذة من دون وقوع إصابات بين أفراد طاقمها. وذكر مصدر في ميناء عدن أن الهجوم وقع بالخطأ، وأفاد مصدر منفصل في الحديدة بأن الحوثيين أبلغوهم بأن الهجوم غير متعمد.

اقرأ ايضاً
أمين {العالم الإسلامي} يدعو إلى ردم الفجوة {الواسعة} بين الأغنياء والفقراء

من جهتها، رفضت شركة ميجا شيبنج المشغلة للسفينة ومسؤولون من وزارة الشحن اليونانية التعليق على خبر وصول السفينة. وأظهرت بيانات شركة مارين ترافيك لتتبع السفن أن سي تشامبيون رست في ميناء عدن.

تدمير منصات صواريخ الحوثيين

وأعلنت القيادة الأميركية في وقت سابق أنها دمرت منصة إطلاق صواريخ وطائرة مسيرة في مناطق سيطرة الحوثيين، وتمكنت من إسقاط صاروخ باليستي آخر مضاد للسفن، دون أن يؤثر ذلك على أي سفن تجارية أو تابعة للتحالف البحري الدولي بالمنطقة. وأشارت إلى أنها أسقطت 10 طائرات مسيرة في البحر الأحمر وخليج عدن في الساعات الماضية.

تدمير منصة إطلاق صواريخ

من ناحيته، أعلن المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي، يحيى سريع، أمس عن مهاجمة عدة سفن أميركية في البحر الأحمر وبحر العرب باستخدام طائرات مسيرة، وأشار إلى ضرب مواقع حساسة في إيلات بجنوب إسرائيل بعدد من الطائرات المسيرة، وقصف سفينة إسرائيلية بصواريخ بحرية.

هجمات متكررة

ومنذ تفجر الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، وبالإضافة إلى هذا الهجوم الحوثي الجديد على السفينة الأمريكية هاجم الحوثيون أكثر من 45 سفينة بالصواريخ والمسيرات المتفجرة، حسب تقديرات أميركية غير رسمية.

تعرضت القوات الأميركية لهجمات مباشرة مرارًا، بما في ذلك بعض الهجمات التي أصابت سفنها، وأكدت وزارة الدفاع الأميركية سابقًا هذه الحوادث. وأثرت هذه الهجمات على حركة الشحن العالمية وأثارت مخاوف من التضخم العالمي. وجعلت العديد من الشركات تتوقف عن استخدام ممر البحر الأحمر وتفضل طرقًا أخرى طويلة وتكلفة عالية حول قارة إفريقيا.

مخاوف من توسع حرب غزة

أضافت المخاوف من أن تزيد تداعيات الصراع بين إسرائيل وحماس، والتي دامت لمدة 4 أشهر، من عدم استقرار الشرق الأوسط وتوسيع نطاق الصراع.

في الوقت نفسه، نفذت طائرات حربية أميركية وبريطانية ضربات انتقامية في مناطق متفرقة باليمن خلال الأسابيع الأخيرة، وهددت بتكثيف هذه الضربات إذا استمرت الهجمات على هذا الممر الملاحي الدولي الحيوي.

من جانبهم، هدد الحوثيون بزيادة ضرباتهم ما لم تتوقف الحرب الإسرائيلية والحصار المفروض على غزة، وفقًا لتصريحاتهم.

المصدر: أخبار السعودية 24العربية

شاهد أيضاً

نتساح يهودا

نتساح يهودا – أول اعتراف أمريكي بالإرهاب الاسرائيلي

بعدما تسربت معلومات من مصادر أمريكية تفيد بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد يُعلن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *