النمر العربي

النمر العربي صفاته العربية وتحديات الحفاظ عليه من الإنقاض

يعتبر النمر العربي أقل النمور شهرة واكثرها جمالا. حمل صفات العربي وشهامته وعزته وعنفوانه. حجمه الصغير لم يمنعه من ان يكون صاحب اقوى فك بين النمور. وصاحب اطول واقوى الانياب بينها.

النوع الأكثر ندرة

يصنف النمر العربي ضمن فصيلة السنوريات وهو ينتمي لشبه الجزيرة العربية. وعلميا اصطلح على تسميته بنسودا بانديراس نمر. من المعروف ان النمور عموما مصنفة عالميا على انها انواع معرضة للانقراض. الا ان هذا النوع مصنف في درجة اكثر ندرة. تحت نوع مهدد بالانقراض.

اذ ان الاعداد المتبقية من النمور العربية في كامل المناطق التي يتوزع فيها جغرافيا لا يتجاوز مائتين الى مائتين وخمسين نمراً بالغا وتشهد تدهورا متزايدا. كذلك تم تقدير انحسار انتشاره الى واحد بالمائة فقط من توزيعه الجغرافي التاريخي.

الاسمالموطنتاريخ الانقراض
نمر باليماليزيا والفلبينعام 1937
النمر الفارسي، نمر مازندران، نمر توران، النمر الهيكراني.إيران، وأفغانستان، وكازاخستان وأذربيجان، وأرمينيا، وتركمانستان، وأوزبكستانسبعينيات القرن الماضي
نمور جاوانجزيرة جاوة في إندونيسياعام 2003
أنواع النمور التي انقرضت

الى درجة ان وضعه تمت مناقشته في ورشة عمل عقدت في الشارقة عام الفين. وذلك بحضور ممثلين عن الدول التي يعيش فيها النمر. مثل السعودية والامارات وعمان والاردن واليمن.

مقارنة مع بقية أنواع النمور

رائع الخلق والصورة والجمال. ويوجد في الجزيرة العربية منذ اكثر من خمسمائة الف عام. فبات ينسب الى العرب ويحمل لقبهم واحد رموز ثقافتهم الشعبية. مهدد بالانقراض حيث ان عدده لا يتجاوز مئتين وخمسين نمرا. تصدرت السعودية للحفاظ على نسله. وافردت له يوما دوليا ليحتفل به العالم.

الاسمالموطنمتوسط الطول
من الأنف إلى طرف الذيل
الوزن
النمر العربيالسعودية والامارات وعمان والاردن واليمن1.8- 2.3 م للذكور
1.5- 1.8 م للإناث
30-35 كجم للذكور
20-25 كجم للإناث.
النمر السيبيري أو الكوري، أو نمر آمور، أو نمر منشوريا، أو نمر أوسوريانروسيا، الصين، كوريا1.8- 2 م للذكور
1.6- 1.8 م للإناث
176- 215 كجم للذكور. 118- 137 كجم للإناث.
النمر البنغالي الملكي، النمر الهنديالهند، ونيبال، وبوتان، وبنغلاديش2.8 – 3 م للذكور
2.4 – 2.6 م للإناث
180- 258 كجم للذكور. 100- 158 كجم للإناث.
نمر كوربيتتايلاند، فيتنام، لاوس، بورما، الصين، كمبوديا2.5 – 2.8 م للذكور
2.3- 2.5 م للإناث.
150-195 كجم للذكور.100-131 كجم للإناث.
نمر الهند الصينية الجنوبيةماليزيا، تايلاند، بورما1.9 -2.8 م للذكور
1.7- 2.6 م للإناث
100- 140 كجم للذكور 75- 111 كجم للإناث
نمر أموي، نمر شيامن، النمر الصينيوسط وشرق الصين ضمن مقاطعات هونان، وفوكين، وقوانغدونغ، وجيانغشي.2.3- 2.6 م للذكور
2.2- 2.4 م للإناث
130- 170 كجم للذكور 100- 115 كجم للإناث
نمر سومطرةإندونيسيا2.2- 2.5 م للذكور
2.1- 2.3 م للإناث
100- 140 كجم للذكور 74- 110 كجم للإناث

يوم النمر العربي العالمي

شهد شباط 2024 اول احتفال باليوم العالمي للنمر العربي في حديقة الملك فهد المركزية. وذلك بتنظيم من امانة المدينة المنورة بالمملكة السعودية. اطلق على الاحتفال اسم كاتوالد. المشاركون في الاحتفال عبروا عن تضامنهم مع هذا الحيوان المهدد بالانقراض وتقديرهم. فما هي قصة هذا الحيوان؟ ولماذا ارتبط اسمه بالعرب؟

يوم النمر العربي

فرادة عجيبة يتنعم بها النمر العربي في الشكل والحجم والبيئات التي يشغلها. يتميز كثيرا عن غيره من النمور. فهو اصغر انواع النمور. اذ يتراوح وزن الذكر منه بين ثلاثين الى خمسة وثلاثين كيلو جرام. بينما الأنثى تزن بين عشرين الى خمسة وعشرين كيلو جرام. اي ان حجمه يعادل تقريبا نصف حجم النمور الافريقية والاسيوية.

صفات فريدة

ينحدر النمر بسلالته من النمور الافريقية. ويتميز بشعره المنتوف والمتنوع في الوانه. اذ يتراوح لونه بين الاصفر الباهت والذهبي او الاسمر المصفر المنقوش. ورغم الحرارة اللاهبة صيفا في شبه الجزيرة العربية. المعروفة بالجفاف ونقص المياه والغذاء. الا ان النمر العربي كان صبورا قادرا على الدوام على التكيف والنجاة بسلالته متحديا خطر الانقراض.

اقرأ ايضاً
سرطان البنكرياس.. أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية

صغار النمر العربي

اجتماعيا النمر يعرف بانه من الحيوانات الاجتماعية التي تحب العيش ضمن مجموعات وعائلة. وتتضمن هذه العائلات عددا من الذكور والاناث الشرسة بطبعها. والتي تدافع بقوة واستبسال عن عائلاتها ضد اي متطفل. اما غذاءه فيعتمد على اللحوم ويصيد فريسته بنفسه. اذ يختار فرائسه من الاغنام او الغزلان ويحبها متوسطة الحجم او بحجم صغير. لكن لا ضير احيانا في اكل الارانب البرية او الطيور والسحال عند الحاجة.

التكاثر

تحمل الإناث لمدة مائة يوم وتضع من واحد الى اربعة اشبال في كل حمل. وغالبا ما تضع الانثى صغارها في مناطق محمية بعيدة عن المفترسات كالطيور والذئاب مثل الكهوف والجبال. بينما تولد النمور كفيفة ولا ترى. يفتح صغار النمور العربية اعينهم بعد اسبوع من الولادة. ويبدأون الاستكشاف النابع من حب الاستطلاع لديها. رغم انها لا تغادر المكان قبل الاربعة اسابيع.

وتعتمد الصغار في تغذيتها على الرضاعة من الام. التي تفطمها عندما تبلغ الشهر الثالث. لكن الصغار لا يفترقون عن امهم قبل عامهم الثاني. فهي تعلمهم حتى ذلك العمر مهارات الصيد والدفاع عن النفس والبقاء على قيد الحياة مهما حصل.

رمز القوة والعنفوان

وفي هذه الناحية تعاكس النمور العربية باقي النمور التي تعرف بانها انعزالية وتحب ان تولد وتعيش متفرقة. ويعرف النمر العربي بشهامته وخجله وعنفوانه. فلا يلتقي الذكر بالانثى الا في موسم التزاوج. ويتم التزاوج في بيئات جبلية وعرة. كما يحب التنقل ليلا. وهو ما يجعله قليل المشاهدة. لذلك فهو ايضا وعلى عكس حيوانات كثيرة وجدت في الاشعار العربية قليل الذكر والوجود. لكنه اذا ما ذكر فيكون رمزا للقوة والعنفوان.

من اسمائه في اللغة العربية. الابرد والارقط والسبنتي والكثعم والضرجع. اما الانثى فتسمى النمرة والخيثمة والسبنتان والعصبراء. كذلك لاشباله اسماء منها القزر والهرماس. واذا ما غضب فيسمى صوته زمجرة. وعند الاسترخاء يصدر اسمه بالعربية الهرير والغطيط والخرير.

النمر في الشعر العربي

النمر كائن مثير للإعجاب والتقدير في الثقافة العربية، وقد تمثل في الشعر العربي بمختلف الطرق والرموز. إليك بعض الأمثلة على ذلك:

  • النمر كرمز للشجاعة والقوة: يُذكر النمر في الشعر العربي كمثال على الشجاعة والقوة، حيث يُشبه في بعض الأحيان الرجل الشجاع الذي يواجه التحديات بكل قوة وإقدام.
  • جمال النمر: يتم وصف جمال النمر في الشعر العربي، حيث يُستخدم كرمز للجمال والأناقة والنقاء.
  • النمر كمثال للفتك والحنكة: في بعض الأحيان، يُستخدم النمر في الشعر العربي كرمز للحنكة والفطنة، حيث يُصوّر ككائن ذكي يتصرف بحكمة ودراية في مواجهة التحديات.
  • النمر والحب: قد يُستخدم النمر في بعض الأشعار العربية كرمز للحب العاطفي، حيث يتم تجسيده ككائن يشبه الحبيب في شجاعته وجماله وقوته.
  • النمر والصحراء: في الشعر العربي التقليدي، يُمثل النمر في بعض الأحيان رمزًا للصحراء والبرية، ويُستخدم لوصف جمال ووحشية هذه المناطق.

في شعر امرؤ القيس

في النهاية، يمثل النمر في الشعر العربي مجموعة متنوعة من الرموز والمعاني، ويتم تجسيده بطرق مختلفة ومتعددة تعكس تنوع وغنى الثقافة العربية.

النمر في الشعر العربي

ووصفه عدة الشعراء منهم الشاعر امرؤ القيس الذي قال:

احب الينا من اناس بقنة . . . يروح على اثار شائهم النمر.

في شعر القتال الكلابي

لكن اجمل وصف للنمر في الشعر العربي ما قاله القتال الكلابي. الذي يقال انه عاش حياته في الكهوف وآخى فيها نمرا. ووصفه صفات الانسانة قائلا.

الحماية من الإنقراض

بينما يتم الاحتفال باليوم العالمي للنمور منذ عام الفين وعشرة. والذي تم تأسيسه بعد احصائيات قالت ان سبعة وتسعين بالمائة من جميع النمور البرية قد اختفت في القرن الماضي. اذ لم يبقى منها سوى ثلاثة الاف فقط على قيد الحياة.

دور السعودية في حماية النمر

وبما ان النمر العربي مهدد بالانقراض ولأنه يعتبر جزء لا يتجزأ من التراث العربي في الجزيرة العربية. فان العرب يسعون بكل قوة الى الحفاظ عليه وحمايته من الانقراض. ومن ابرز الدول العربية التي تسعى الى ذلك تبرز المملكة العربية السعودية. التي اطلقت اليوم العالمي للنمر العربي. واحتضنت الاحتفال الاول به على اراضيها. فهل تنجح المساعي العربية المتضافرة في الحفاظ عليه.

النمر العربي مهدد بالانقراض

جهود ومبادرات

يحظى النمر في السعودية بأهمية خاصة حيث قامت المملكة العربية السعودية بدور مهم في حمايته من الانقراض عبر عدة جهود ومبادرات، من بينها:

  1. تأسيس المحميات الطبيعية: قامت السعودية بتأسيس محميات طبيعية ومناطق محمية لحماية مواطنه، مما يساعد في توفير بيئة آمنة وملائمة للحياة البرية والتكاثر.
  2. برامج التوعية والتثقيف: نفّذت السعودية برامج توعية وتثقيف للمجتمع المحلي والعام حول أهمية الحفاظ عليه وحماية بيئته ومواطنه الطبيعية.
  3. التعاون الدولي: شاركت السعودية في الجهود الدولية لحماية الحياة البرية، من خلال التعاون مع الجهات الدولية المعنية بحفظ البيئة والحياة البرية.
  4. تطبيق القوانين ومكافحة الصيد غير المشروع: اتخذت السعودية إجراءات صارمة لمكافحة الصيد غير المشروع للنمر العربي، بما في ذلك فرض غرامة صيد النمر العربي إضافة إلى عقوبات قاسية على المخالفين وتشديد إجراءات إنفاذ القانون.
  5. البحوث والدراسات العلمية: دعمت السعودية الأبحاث العلمية والدراسات البيئية المتعلقة بهذا القط الضخم، مما يساعد في فهم أفضل لاحتياجاته وتطلعاته البيئية.

باختصار، تقوم السعودية بجهود مستمرة ومتعددة الأوجه لحماية هذا النوع النادر من السنوريات والمحافظة على تنوع الحياة البرية في المنطقة.

المصدر: أخبار السعودية 24

شاهد أيضاً

نتساح يهودا

نتساح يهودا – أول اعتراف أمريكي بالإرهاب الاسرائيلي

بعدما تسربت معلومات من مصادر أمريكية تفيد بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد يُعلن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *