الحجاج التايلانديون
الحجاج التايلانديون

الحجاج التايلانديون يعربون عن فرحتهم بأداء فريضة الحج

أعرب اثنان من الحجاج التايلانديين الذين يؤدون فريضة الحج لأول مرة عن سعادتهم بالوصول إلى المملكة العربية السعودية بعد عدم تمكنهم من القيام بذلك بسبب جائحة COVID-19.

قال أرونج سامعي “الحج يعني كل شيء بالنسبة لي، الحج فرصة العمر. لم أستطع كبح الدموع عندما رأيت الكعبة للمرة الأولى. إذا تمكنت من أداء فريضة الحج بعد هذا الوقت، أنا أنوي أداء العمرة كل عام بإذن الله. 

سامعي من مقاطعة ناراثيوات، الواقعة في جنوب تايلاند، هو رجل أعمال يقوم بالحج مع زوجته هذا العام.

أنتهز هذه الفرصة لأعبر عن شكري الجزيل لحكومة خادم الحرمين الشريفين على جهودها الجبارة التي يمكن من خلالها للمسلمين زيارة مدينة الرسول (المدينة المنورة) ومكة المكرمة مرة أخرى، وأدعو الله تعالى أن يمنحها المزيد من الرخاء والتقدم.

استقل مواطن مقاطعة ناراثيوات طائرة من جنوب تايلاند إلى مطار المدينة المنورة مباشرة. وصل إلى المملكة العربية السعودية في 11 يونيو وغادر إلى مكة في 17 يونيو.

الحجاج التايلنديون

“لم أواجه أية صعوبات أبدًا، كل شيء منظم وسهل. توفر شركة الحجاج التايلاندية كل شيء من البداية إلى النهاية، كما تقدم الحكومة التايلاندية الدعم والتسهيلات في جميع المراحل. استغرقت الرحلة قرابة ثماني ساعات بالطائرة، ولم أتوقع هذه التسهيلات، لأنني سمعت أن رحلة الحج متعبة وطويلة”.

تفاجأ سماعي برؤية مدى سرعة وانسيابية الإجراءات وقال: “الحمد لله، كل شيء (كان) سهلاً … أقل من 12 ساعة … وكنت في المملكة العربية السعودية، أشكر الله على ذلك”.

دعوت الله أن أصل إلى المملكة العربية السعودية يومًا ما. أشكر كل من يخدم الحجاج سواء كانوا من تايلاند أو من المملكة العربية السعودية.

وقال انه أراد أداء فريضة الحج قبل عامين لكنه لم يتمكن من ذلك بسبب قيود COVID-19. وقال إن الوباء “غير كل شيء يريدون القيام به.

image 4

يؤدّي مامو كاياه ، المولود في تايلاند، البالغ من العمر 58 عامًا، فريضة الحج مع زوجته هذا العام. وهو مدرس اللغة العربية في المدرسة الثانوية من مدينة يالا في جنوب البلاد.

وقال كاياه “يسعدني أن تتاح لي هذه الفرصة، وأشكر الله ليلا ونهارا على ذلك، أنا متأكد تمامًا من أن كل مسلم جاء إلى هذه الأرض النقية يشاركني هذا الشعور”.

هذه هي المرة الثالثة التي يؤدي فيها فريضة الحج. وقال: “نحن محظوظون جدًا لأن لدينا رحلة طيران مباشرة من أقصى جنوب تايلاند، ولاية ناراثيوات، التي لا تبعد سوى مائة كيلومتر عن منزلي”.

“قامت شركة الحجاج التايلندية وبعثة الحج التايلندية بواجبها بشكل جيد، كل شيء منظم ومرتّب، خاصة مع وجود منصات إلكترونية تساهم بشكل كبير في تسهيل الإجراءات من اليوم الأول حتى صعودنا بالطائرة إلى المدينة المنورة ”.

اقرأ ايضاً
استهداف ناقلة نفط اسرائيلية بطائرة مسيرة بالقرب من عمان

استقل كاياه رحلة مباشرة استغرقت ثماني ساعات من ناراثيوات إلى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة. وشكر المملكة وتايلاند لتوفير هذه الطرق للحجاج.

وقال: “سمعت أن تنظيم الرّحلة الجوّية لم يكن سهلاً، ولا يمكن أن يتم ذلك إلا بجهود جبارة من البلدين، تايلاند والمملكة العربية السعودية”.

23e43462 6e4c 4b4b 983e 35bfee9df056 2

وصل كاياه وزوجته إلى المدينة المنورة في 12 يونيو، وسافروا إلى مكة في 18 يونيو، وسيعودون إلى وطنهم في 20 يوليو.

قال: “يمكن القول إن الحج هذا العام مميز للغاية ومختلف تمامًا عن تجربتي السابقة”.

“على سبيل المثال، منذ نزولتي من الطائرة في مطار المدينة المنورة وحتى وصولي إلى الفندق، استغرقت العملية ساعة واحدة فقط. وأضاف كاياه أن كل خطوة كانت سريعة ومرتبة بدءاً من الإجراءات في الجوازات وأخذ الأمتعة حتى ركوب الحافلة.

وأضاف أن الموظفين السعوديين والتايلانديين موجودون في كل مكان لمساعدة الحجاج. قبل كل شيء، كان الاستقبال من الجهة السعودية المختصة رائعًا للغاية. شعرنا كأننا أحد كبار الشخصيات “.

لقد كانت تجربة عاطفية بالنسبة له. “متعة لا توصف، خاصة بالنسبة لشخص في سني. أبكي دائما عندما أقف أمام المسجد النبوي والكعبة الشريفة أبكي فرحا طبعا وكل ذلك بفضل الله عز وجل “.

“القضية الوحيدة التي تقلقني والجميع هي ارتفاع أسعار كل شيء. على أي حال، نحن نفهم جيدًا أن هذا الشيء ليس في أيدينا، بخلاف ذلك، لا توجد أي صعوبات.

تايلاند لديها حصة ما بعد الجائحة من 5،885 حاجًا، وفقًا للسفارة التايلاندية في جدة، مع تسجيل 3738 طلب. قبل قيود COVID-19 كان لدى تايلاند حصة قدرها 13000. في عامي 2018 و 2019 ، أدى ما مجموعه 7851 و 8462 حاجًا على التوالي فريضة الحج.

image 5

اعتبارًا من 20 يونيو، وصل 1120 حاجًا إلى المدينة المنورة على متن رحلات الطيران العارض التابعة للخطوط الجوية التايلاندية. وصلت أربع رحلات جوية إلى المملكة في الفترة من 10 إلى 13 يونيو. وسيسافر 2618 حاجًا آخرين في ثماني رحلات من 29 يونيو إلى جدة، خمس منها عبر الخطوط الجوية التايلاندية وثلاث مع الخطوط الجوية السعودية.

مع وصول أولى مجموعات الحجاج إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة يوم الأحد، أشاد نائب رئيس شؤون حجاج تايلاند، بصري طيف، بالمملكة على تنظيمها، وقال إن

مع وصول أولى مجموعات الحجاج إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة يوم الأحد، أشاد نائب رئيس شؤون حجاج تايلاند، بصري طيف، بالمملكة العربية السعودية على تنظيمها، وقال إن جميع الحجاج سيتمكنون من أداء مناسكهم بأمان مع هذه التدابير المعمول بها.

المصدر: أخبار السعودية24

الحجاج التايلانديون يعربون عن فرحتهم

شاهد أيضاً

نتساح يهودا

نتساح يهودا – أول اعتراف أمريكي بالإرهاب الاسرائيلي

بعدما تسربت معلومات من مصادر أمريكية تفيد بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد يُعلن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *