ناقلة نفط اسرائيلية

استهداف ناقلة نفط اسرائيلية بطائرة مسيرة بالقرب من عمان

أعلن مسؤول دفاعي أن ناقلة نفط اسرائيلية تعرضت للهجوم بطائرة مسيرة مفخخة قبالة سواحل عمان في وقت تشهد فيه التوترات بين إسرائيل وإيران توتر ملحوظ. وجاءت هذه الحادثة مباشرة بعد أن تم الإعلان أمس عن قيام البحرية الأمريكية بإغراق سفينة صيد يمنية محملة بالأسلحة متجهة من إيران إلى اليمن.

تحديد هوية السفينة

وكشفت صحيفة الأسوشييتد برس نقلاً عن مسؤول الدفاعي في الشرق الأوسط، فضّل عدم الكشف عن هويته، أن الهجوم على ناقلة نفط اسرائيلية وقع مساء أمس الأربعاء قبالة سواحل عمان، بحسب ما نقلت وكالة “أسوشييتد برس”. كما أوضح أن السفينة تحمل علم ليبيريا، وباسم “باسيفيك زيركون”، مضيفاً أن شركة “ايسترن باسيفيك شيبينغ” ومقرها في سنغافورة تشغلها، فيما تعود ملكية الشركة المذكورة إلى الثري الإسرائيلي إدان عوفر.

تأكيد وقوع الهجوم على ناقلة نفط اسرائيلية

بدوره، أوضح متحدث باسم الأسطول الأميركي الخامس المتواجد في المنطقة أنه على علم بالحادث. كذلك، أكدت منظمة التجارة البحرية البريطانية، وهي منظمة عسكرية بريطانية تراقب أنشطة الشحن في المنطقة، وقوع الهجوم، مضيفة أن التحقيقات جارية حالياً لمعرفة التفاصيل.

اقرأ ايضاً
النظام السوري ينهي إعادة تموضعه بريف حلب الشرقي

أضرار طفيفة

من جهتها، أعلنت الشركة المالكة لـ “باسيفيك زيركون”، أن السفينة كانت تحمل زيت الغاز، وقد أصيبت بأضرار طفيفة في هيكلها دون تسرب الشحنة أو وقوع إصابات بين أفراد الطاقم. وأتى هذا الاستهداف بالتزامن مع وصول قائد القيادة المركزية الأميركية، الجنرال مايكل كوريلا، إلى إسرائيل أمس في زيارة تستغرق يومين.

Minor damage

سوابق إيرانية

يذكر أن إيران كانت خطفت عدة مرات خلال الأشهر والسنوات الماضية ناقلات نفط تمر عبر البحار في المنطقة، كما استهدفت سابقاً ناقلة نفط اسرائيلية، مثل سفينة “ميرسر ستريت” في أغسطس من العام الماضي(2021). فيما كشفت تل أبيب حينها برسالة إلى مجلس الأمن أن القيادي في الحرس الثوري سعيد أرجاني، هو المسؤول عن وحدة الطائرات المسيرة، التي غالباً ما تستهدف الناقلات البحرية وغيرها.

شاهد أيضاً

نتساح يهودا

نتساح يهودا – أول اعتراف أمريكي بالإرهاب الاسرائيلي

بعدما تسربت معلومات من مصادر أمريكية تفيد بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد يُعلن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *