بوتشا
بوتشا

مزاعم ارتكاب إبادة جماعية من قبل الجنود الروس في بلدة بوتشا الأوكرانية

رداً على مزاعم إبادة جماعية ارتكبها الجنود الروس في بلدة بوتشا الأوكرانية. بدأ الاتحاد الأوروبي في الإعداد لعقوبات جديدة ضد موسكو تستهدف قطاعي النفط والفحم. وذلك بحسب ما أعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أمس (الإثنين)، فيما تواصل القوات الروسية عملياتها. إذ قصفت مطارا و13 منشأة عسكرية في أوكرانيا.

وأفاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن مجلس الأمن سينظر اليوم (الثلاثاء) فيما وصفها بجرائم الحرب المرتكبة في بوتشا وبلدات أخرى. كما وأظهرت صور لزيلينسكي خلال تجوله بشوارع بوتشا، بينما لم تعرض أي صور مقابر للجثث التي تحدث عنها. في حين حذر من وقف التفاوض مع موسكو وقال للصحفيين الذين رافقوه خلال : «من الصعب جداً التفاوض مع روسيا بالنظر إلى ما فعلته في بلادنا». وأضاف: «ما جرى في بوتشا إبادة جماعية»، متابعاً: «لن نهدأ حتى نحدد المسؤولين عن الإبادة في العاصمة كييف».

من جهة أخرى دعا رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية بشأن الإبادة الجماعية التي ارتكبها الجيش الروسي في مدن أوكرانية بينها بوتشا. فيما أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه يؤيّد فرض عقوبات أوروبية جديدة على موسكو قد تشمل النفط والفحم. واعتبر أن ما حصل في بوتشا يتطلّب فرض «حزمة جديدة من عقوبات وتدابير واضحة جدا». مضيفاً: «سننسّق مع شركائنا الأوروبيين خصوصاً ألمانيا في الأيام القادمة»، متحدثاً عن عقوبات فردية وتدابير تطال الفحم والنفط الروسيَّين.

اقرأ ايضاً
أهلاً وسهلا بكم في عصر انعدام الأمن - وداعا للعولمة

السفير الروسي في واشنطن

وأفاد السفير الروسي بواشنطن: «قواتنا غادرت بوتشا في 30 مارس والآن أظهرت كييف لقطات مثيرة لتشويه سمعة روسيا». فيما ذكر وزير الدفاع الأوكراني أنه تم تحرير منطقة كييف بعد 39 يوما من صد تدخل روسي واسع النطاق. علاوة على ذلك أعلنت هيئة الأركان العامة الأوكرانية إسقاط 147 طائرة. و134 مروحية روسية، ومقتل 18 ألفا و300 عسكري روسي منذ بدء الحرب.

في حين رفض الكرملين الادعاءات الأوكرانية في قضية بوتشا، وقال إن الحقائق والأحداث الزمنية تخالف رواية كييف. ودعا إلى مناقشة الأحداث في بوتشا على مستوى دولي. مضيفاً أن الخبراء وجدوا دلائل على تزوير وتلفيق الفيديوهات المتعلقة بأحداث المدينة. ونقلت وكالة «تاس» للأنباء عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله: «إن الرواية الأوكرانية لما حدث في بلدة بوتشا هجوم مزيف يهدف إلى تقويض موسكو».

وأكد لافروف ان صور الجثث «مسرحية»، وإن الرواية الأوكرانية الزائفة للأحداث انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل دول غربية وكييف.

بالإضافة الى ذلك قال مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائل أوليانو إن بريطانيا بصفتها رئيسة مجلس الأمن الدولي. رفضت عقد اجتماع عاجل ومفتوح للمجلس طلبته موسكو لمناقشة أحداث بوتشا. واعتبر قرار رفض الاجتماع بأنه أمر «غير مسبوق»، وتساءل «ما الذي يخشونه؟».

المصدر: عكاظ

شاهد أيضاً

خريطة السيطرة في أوكرانيا

بالفيديو: تطورات خريطة السيطرة في أوكرانيا خلال 100 يوم

كانت القوات الروسية بدأت بما تسميه عملية عسكرية خاصة في شرق أوكرانيا في 24 فبراير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *