لجنة العشوائات
لجنة العشوائات

لجنة العشوائيات تزيل اثناعشر حيًّا من جدّة بعد شهر رمضان المبارك.. و هذه أسماؤها

أعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة، أن لجنة العشوائيات في جدة. ستوقف أعمال الإزالة في شهر رمضان، على أن يعاد استئناف أعمال إزالة لـ12 حيًّا المتبقية بعد الشهر الكريم.

وأوضحت إمارة مكة –عبر تويتر- ان الأحياء الـ12 المقرر إزالتها بعد رمضان هي: بني مالك. والورود، ومشرفة، والجامعة، والرحاب، والعزيزية، والروابي، والربوة، والمنتزهات، وقويزة، والعدل والفضل، وأم السلم، وكيلو 14 الشمالي.

كانت لجنة العشوائيات بجدة، ذكرت في وقت سابق، استمرار أعمال إزالة الأحياء العشوائية والتي يبلغ عددها 34 حيًّا. وفق المواعيد المعلن عنها سابقًا. وتشمل الإزالة بتاريخ (12 مارس الحالي) أحياء: النزهة، والسلامة، ومدائن الفهد 2.

وأشارت لجنة العشوائيات إلى أنه من المتوقع الانتهاء من إزالة 22 حيًّا عشوائيًّا. قبل حلول شهر رمضان المبارك.

وكان قد أشاد متخصصون في علم الاجتماع بانطلاق المرحلة الأولى من عملية تطوير وإزالة الأحياء العشوائية بمحافظة جدة، والتي تهدف إلى تحسين المناطق السكنية والخدمات العامة في 10 أحياء. حيث سبق ذلك استقبال طلبات تعويض السكان عبر لجنة متخصصة.

اقرأ ايضاً
جامعة نجران تستحدث 11 برنامجا في الكلية التطبيقية

و أكد أستاذ علم الاجتماع بجامعة الملك سعود د. خالد الرديعان على أهمية تطوير الأحياء العشوائية، للرفع من المستوى الاقتصادي والثقافي للسكان ودمجهم كجزء مؤثر في المجتمع. ونبّه إلى أنه من مكتسبات هذه العملية زيادة نسبة الأمن والأمان من خلال التنمية وتحسين مظهر المدينة من النواحي الحضرية. كما أنها تقلل نسب الجريمة والتشرد والتسول والبطالة والتطرف والإرهاب. وكل ذلك ينتشر في مناطق العشوائيات بسبب مجهولي الهوية ومخالفي الإقامة الذين يصعب ضبط سلوكهم وتتبعهم نظامياً”.

وأكّد أستاذ علم الاجتماع بجامعة الملك سعود د. خالد الرديعان على أهمية تطوير الأحياء العشوائية. للرفع من المستوى الاقتصادي والثقافي للسكان ودمجهم كجزء مؤثر في المجتمع. كما قال أنه من مكتسبات هذه العملية زيادة نسبة الأمن والأمان من خلال التنمية وتحسين مظهر المدينة من النواحي الحضرية. علاوة على ذلك تقلل نسب الجريمة والتشرد والتسول والبطالة والتطرف والإرهاب. وذلك ينتشر في العشوائيات بسبب مجهولي الهوية ومخالفي الإقامة الذين يصعب ضبط سلوكهم وتتبعهم نظامياً”.

المصدر: عاجل

شاهد أيضاً

الإعلان عن نتائج القبول المبدئي بالأمن العام

الإعلان عن نتائج القبول المبدئي بالأمن العام

أعلنت الإدارة العامة للقبول المركزي بوكالة وزارة الداخلية للشؤون العسكرية، عن نتائج القبول المبدئي للمتقدمين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.