استقرار السوق
استقرار السوق

تسجيل ارتفاع ملحوظ لأسعار المواشي وتحركات لضمان استقرار السوق

سجَّلت أسعار المواشي المخصصة للذبح، ارتفاعًا ملحوظًا في الأسواق خلال الفترة الماضية. والذي وصل إلى ما يقرب من الـ20 إلى 30 % صعودًا. فيما أرجع المربون الأسباب إلى ارتفاع أسعار الأعلاف، الذي انعكس على السوق صعودًا، على حد قولهم.

وبينت اللجنة الوطنية لمُصنعي الأعلاف أنها عقدت اجتماعات مكثفة مع جهات عدة، منها وزارة البيئة والمياه والزراعة. وصندوق التنمية الزراعية. وذلك لضمان استقرار السوق المحلي، والحد من انعكاسات آثار ارتفاع أسعار المدخلات المستوردة الناتجة من الأزمة الروسية الأوكرانية. وكذلك أسعار الشحن والنقل والتأمين على قطاع صناعة الأعلاف المحلية.

علاوة على ذلك اتضح أن سعر الحري بلغ من 1300 إلى 1450، فيما سجل النعيمي والنجدي أسعارًا تراوحت من 1550 ريالاً للأحجام المتوسطة إلى 1800 للأحجام الكبيرة. في حين بلغت أسعار السواكني من 1100 إلى 1200.

سبب الارتفاع جاء نتيجة لعوامل عدة، من أبرزها ارتفاع أسعار الأعلاف، منها الشعير، بجانب أمور أخرى، مثل النقل. في حين أن السوق كان يمرُّ بحالة ركود حتى بداية رمضان، وبدأ في الانتعاش قليلاً بسبب الإقبال على الشراء.. وكذلك ارتفاع التكاليف أيضًا تسبب في جزء من الارتفاع.

من ناحية أخرى فان الأسعار لا تخضع لأي رقابة أو تنظيم، وأن الأمر يتكرر بشكل سنوي في المواسم. بما فيها شهر رمضان والإجازات التي تكثر فيها مناسبات الزواج.. مشيرين إلى أنه حتى لو ارتفعت الأعلاف إلا أن الأسعار تبقى مبالغًا فيها، وتفوق خسائرهم بكثير، وغير منطقية.

اقرأ ايضاً
الشورى يطلع على خطة إزالة عشوائيات جدة

تحركات لضمان استقرار سوق المواشي

في حين كانت اللجنة الوطنية لمُصنعي الأعلاف قد نوهت باللقاء مع وزير البيئة والمياه والزراعة، المهندس عبدالرحمن الفضلي. والذي كان حريصًا على مصلحة المُربين والقطاع خلال الاجتماع؛ إذ جرت مناقشة التحديات التي تواجه صناعة الأعلاف محليًّا. ووجهة نظر اللجنة حيال آلية التعامل معها، إضافة إلى دراسة بعض المقترحات التي قدمتها اللجنة، وتهدف إلى ضمان استقرار المعروض من الأعلاف.

وأوضحت اللجنة أنها ناقشت دور صندوق التنمية الزراعية في دعم قطاع الأعلاف. وكذلك مبادراته الهادفة لتمويل استيراد بعض المنتجات الزراعية المستهدفة في الأمن الغذائي، وذلك خلال اجتماعها بالمدير العام للصندوق.

من ناحية أخرى يواجه قطاع الأعلاف المتكاملة تحديات كبيرة بسبب تأثير الأزمة الأوروبية على سلاسل الإمداد. وانعكاساتها على أسعار الحبوب العالمية نظرًا إلى أن جزءًا من مدخلات الإنتاج المستوردة تصل من هذه الدول. أو لها علاقة غير مباشرة بها. خاصة (الشعير، الذرة الصفراء والصويا)، وتلويح بعض الدول بتعليق التصدير في حال استمرار الأزمة.

وعلاوة على ذلك يبلغ إجمالي ما تنتجه السعودية من المواشي يبلغ سنويًّا نحو 16.9 مليون رأس. منها: تسعة ملايين رأس من الأغنام، ونحو 5.5 مليون رأس من الماعز، ونحو 1.4 مليون رأس من الإبل، ومليون رأس من الأبقار. في حين بلغ إجمالي المواشي المستوردة نحو 8.5 مليون رأس؛ ليصل الإجمالي إلی نحو 25.4 مليون رأس.

المصدر: سبق

شاهد أيضاً

ضوابط الحج

ضوابط الحج – القوانين والتحذيرات والخدمات

مع اقتراب موسم الحج لابد من التذكير ببعض ضوابط الحج المطلوبة من أجل الحفاظ على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *