موسم الحج 2022
موسم الحج 2022

كل ما تحتاج معرفته عن موسم الحج 2022

في موسم الحج العام الماضي، كان الحج مقتصراً في الغالب على الحجاج الداخليين المكونين من المواطنين السعوديين والمقيمين. خصصت حكومة المملكة العربية السعودية، لحج هذا العام، حصة قدرها مليون مكان حج لكل من الحجاج الدوليين والمحليين.

مع اقتراب موسم الحج 2022. إليكم آخر الأخبار والتحديثات المتعلقة بموسم الحج 2022

موسم الحج 2022

اعتبارًا من يوم السبت 18 يونيو 2022، وصل ما مجموعه 147،094 حاجًا من مختلف البلدان إلى المدينة المنورة لأداء مناسك الحج السنوية هذا العام. حيث أفادت وزارة الحج والعمرة السعودية أن 26304 حاجًا إندونيسيًا وصلوا، يليهم 21790 حاجًا هنديًا، و 9383 حاجًا باكستانيًا، و 8680 حاجًا بنجلاديشيًا، و 6326 إيرانيًا.

موسم الحج 2022

تعمل السلطات السعودية في المدينة المنورة حاليًا على مدار الساعة لضمان تقديم أفضل الخدمات المتعلقة بالحج لجميع الحجاج القادمين عبر المنافذ الجوية والبرية هذا العام.

مواعيد حج 2022 

مواعيد موسم الحج 1443هـ الموافق 2022م هي 7-12 يوليو 2022.

متطلبات وقواعد الحج

حد السن والمتطلبات الصحية

سيكون الحج متاحًا هذا العام لمن هم دون سن 65 عامًا، بشرط أن يحصلوا على الجرعات الأساسية من اللقاحات المعتمدة في المملكة، ويجب عليهم تقديم اختبار PCR سلبي لم يستغرق أكثر من 72 ساعة قبل وصولهم إلى المملكة. 

متطلبات التلقيح

يجب تطعيم الحجاج الراغبين في أداء فريضة الحج بشكل كامل ضد مرض كوفيد -19 بالجرعات الكاملة من اللقاحات التالية حتى يتمكنوا من دخول المملكة:

image 30
  • فايزر / بيوانتك. 2 جرعات
  • أكسفورد / أسترازينيكا: جرعتان
  • يانسن. 2 جرعات
  • موديرنا. 2 جرعات
  • سينوفارم. 2 جرعات
  • سينوفاك. 2 جرعات
  • كوفاكسين. 2 جرعات
  • جرعات سبوتنيك في 2
  • نوفاكسوفيد. 2 جرعات
  • كوفوفاكس. 2 جرعات

المصدر:  اللقاحات المعتمدة (moh.gov.sa)

متطلبات الحجر الصحي

لن يكون الحجر الصحي ضروريًا للحجاج الأجانب الذين تم تطعيمهم بالكامل باللقاحات المعتمدة في المملكة العربية السعودية. ومع ذلك، يجب أن يكون لدى المسافرين الذين يصلون بتأشيرات زيارة (بما في ذلك الحجاج) تأمين طبي لتغطية أي تكاليف علاج مرتبطة بـ COVID-19 أثناء إقامتهم.

image 31

لم يعد يُطلب من المصلين الحصول على تصريح وموعد للصلاة في المسجد الحرام في مكة المكرمة وكذلك المسجد النبوي في المدينة المنورة. ومع ذلك، ستظل بحاجة إلى الحصول على تصريح الحج من خلال التطبيق أبشر عبر الإنترنت.

اقرأ ايضاً
الحج ينشر رسالة السلام والأمن والمملكة تضمن راحة الحجاج

تصريح دخول مكة

لتنظيم أداء فريضة الحج ، ذكرت سلطات المملكة العربية السعودية أنه لا يُسمح إلا لمن يحملون تصاريح الحج والعمرة بدخول مكة، مما يعني أن جميع الزوار والمقيمين الوافدين والمواطنين السعوديين بدون تصريح لن يسمح لهم بدخول المدينة. وسيظل التقييد ساري المفعول حتى نهاية موسم حج هذا العام.

سيحتاج الوافدون الذين يدخلون مكة إلى أحد المستندات التالية:

  • إذن دخول للعمل في المشاعر المقدسة صادر من السلطة المختصة
  • إقامة صادرة من مكة المكرمة
  • تصريح الحج / العمرة

تصدر الإدارة العامة للجوازات تصاريح دخول إلكترونية لبعض أقسام الوافدين. يمكن لمن يندرجون ضمن فئات العمالة المنزلية وعمال الشركات والمؤسسات العاملة داخل مكة المكرمة وحاملي تأشيرات العمل الموسمية ومن أبرم عقودًا مع شركات مسجلة في نظام أجير للعمل المؤقت التقدم بطلب للحصول على تصاريح دخول إلى مكة المكرمة لموسم الحج 2022.

image 29

الخدمة متوفرة عبر منصة أبشر للأفراد بموجب تصاريح للعمال المنزليين. يمكن الحصول على تصاريح نقاط الدخول للفئات الأخرى من خلال بوابة مقيم الإلكترونية.

البروتوكولات الصحية

رفعت المملكة العربية السعودية العديد من قيود COVID-19 في البلاد. في الوقت الحالي، لا يعد ارتداء الكمامات في الأماكن العامة المغلقة أمرًا إلزاميًا، ومع ذلك، لا يزال الدخول إلى المسجد الحرام في مكة المكرمة، والمسجد النبوي في المدينة المنورة، والأماكن التي أصدرت وقاية بروتوكولات السلامة الخاصة بها. قد تكون هناك حاجة أيضًا لكمامات الوجه في بعض المناسبات العامة ووسائل النقل العام والمرافق الصحية التي ترغب في دعم تدابير السلامة الخاصة بها.

كما قامت وزارة الداخلية بتمديد مدة شرط أخذ الجرعة المنشطة إلى 8 أشهر. يمكن لمواطني المملكة العربية السعودية الذين يرغبون في السفر دوليًا خارج المملكة أخذ جرعة تقوية ثالثة بعد 8 أشهر – بدلاً من 3 أشهر.

لم يعد إثبات التطعيم عبر تطبيق توكلنا مطلوبًا لدخول معظم المؤسسات. لم يعد التباعد الاجتماعي في المساجد والمناطق الأخرى ساريًا.

قواعد الحج للحجاج من أوروبا وأمريكا وأستراليا

أطلقت وزارة الحج والعمرة بوابة إلكترونية يمكن من خلالها لطالبي الحج من أوروبا وأمريكا وأستراليا التسجيل إلكترونيًا لموسم الحج 2022. تقدم بوابة تسجيل الحج عبر الإنترنت تسهيلات مختلفة مثل وخدمات للدعم متعدد اللغات ومركز اتصالات متاح 24/7.

والأهم من ذلك، أن البوابة الإلكترونية تتميز بإصدار إلكتروني لتأشيرات الحج للراغبين بالحج ويمكن الوصول إلى البوابة من هنا: motawif.com.sa.

يرجى ملاحظة أنه تم الآن إغلاق منصة التسجيل عبر الإنترنت للحجاج من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا لقرعة موسم الحج 2022 الإلكتروني.

المصدر: أخبار السعودية24

شاهد أيضاً

الملك سلمان

الملك سلمان يدعو للحجاج ويثني على الجهود المبزولة

ألقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز كلمة بارك فيها للحجاج أداء مناسك الحج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.