الأنظار تترقب اجتماع "أوبك بلس" الخميس المقبل

الكرملين: نقدر بشدة التعاون مع السعودية في إطار أوبك+

أعلن الكرملين عن تقديره “بشدة” للتعاون مع السعودية في إطار تحالف “أوبك+”.

وقال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، إن روسيا تثمن كثيرا التعاون مع السعودية في إطار عمل مجموعة أوبك+ التي تضم كبار منتجي النفط في العالم.

ولدى كل من السعودية وروسيا علاقات اقتصادية ودبلوماسية قوية، ويتعاون البلدان ضمن أوبك+ لدعم استقرار وتوازن أسواق النفط.

وأوبك+ هو تحالف يضم أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ودولا أخرى نفطية مثل روسيا، والتي انخفض إنتاجها بمقدار مليون برميل يوميا، في أعقاب العقوبات الغربية على موسكو بعد شنها هجوما عسكريا على أوكرانيا في 24 فبراير الماضي.

وكانت أوبك+ قد وافقت على زيادة إنتاج النفط بمقدار 648 ألف برميل يومياً في شهر يوليو، وبنفس الوتيرة في أغسطس، مقابل زيادة سابقة بلغت 432 ألف برميل.

ويقوم الرئيس الأميركي جو بايدن بزيارة مرتقبة للسعودية يومي 15 و16 يوليو، حيث أكد أنه يسعى إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع المملكة.

اقرأ ايضاً
قفزة في عدد السياح الوافدين إلى السعودية.. أنفقوا 27 مليار ريال في 6 أشهر

وكان نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، قد صرح في يونيو الماضي، في أعقاب اجتماع مع وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أن روسيا قد تواصل التعاون في إطار اتفاق إنتاج النفط الخاص بمجموعة أوبك+ بعد 2022.

إنتاج أوبك

أظهر مسح لوكالة “رويترز” مطلع يوليو الجاري، أن أوبك لم تلتزم في يونيو بزيادة إنتاج النفط التي تعهدت بها بموجب اتفاق مع الحلفاء، إذ محت الانخفاضات غير الطوعية في ليبيا ونيجيريا أثر زيادات في الإمدادات من جانب السعودية ومنتجين كبار آخرين.

ووجد المسح أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ضخت 28.52 مليون برميل يوميا في يونيو، بانخفاض 100 ألف برميل يوميا عن إجمالي مايو المعدل. وكانت أوبك تعتزم زيادة إنتاج يونيو بنحو 275 ألف برميل يوميا.

وبدأت أوبك+ في التراجع عن خفض للإنتاج تم تنفيذه في 2020 بسبب الجائحة، لكن الكثير من الدول الأعضاء في اتفاق النفط تواجه صعوبات في تنفيذ التزاماتها.


المصدر: العربية

شاهد أيضاً

ممر القطب الشمالي

ممر القطب الشمالي – اسرع طريق بحري يربط شرق اسيا واوروبا

ذاب ثلج القطب الشمالي المتجمد وبان مرج ما تخطط له روسيا. فالاحتباس الحراري ان رأت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *