وكالة الطاقة الدولية: سوق النفط تسير على "حبل مشدود"

وكالة الطاقة الدولية: سوق النفط تسير على “حبل مشدود”

قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم الأربعاء، إن سوق النفط العالمية تسير على “حبل مشدود” بين نقص الإمدادات وركود اقتصادي محتمل مع تأثر الطلب بالفعل بارتفاع الأسعار وتدهور الأوضاع الاقتصادية.

وأضافت الوكالة أن طاقة الإنتاج الفائضة للسعودية والإمارات معا قد تنخفض إلى 2.2 مليون برميل يوميا فقط في أغسطس/آب مع التخلص من تخفيضات أوبك+.

وقالت إن الطلب سيرتفع في 2023 بواقع 2.1 مليون برميل يوميا إلى 101.3 مليون برميل يوميا، بقيادة نمو قوي في الدول غير الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD.

من جانبه، قال الخبير النفطي فهد بن جمعة، إن هناك شحا في المعروض بأسواق النفط، مما اضطر الدول إلى اللجوء إلى المخزونات العالمية.

وذكر جمعة في مقابلة مع “العربية”، أن الولايات المتحدة استهلكت 129 مليون برميل من مخزوناتها، متوقعا استمرار شح الإمدادات وزيادة الطلب حال استمرار الأزمة الجيوسياسية.

اقرأ ايضاً
صندوق الاستثمارات العامة يطلق الشركة الوطنية لخدمات التسجيل العيني للعقار

وبين جمعة أن أسعار النفط لن تنخفض إلا إذا زاد المعروض وهذا شبه مستحيل مع استمرار القيود على روسيا.

وأفاد بأن الحفاظ على مستوى 100 دولار لسعر برميل النفط أصبح “صعبا”، في ظل وصول الطلب العالمي إلى 103 ملايين برميل يوميا في العام المقبل، وهذا أعلى مستوى في التاريخ.

وأشار جمعة إلى أن الطلب قبل الأزمة كان يصل إلى 99.7 مليون برميل يوميا.

وتابع: “تقلبات الأسعار ستستمر حتى يتحقق التوازن بين العرض والطلب”، مشيرا إلى ضرورة التفكير في آليات استمرار عمل مجموعة أوبك بلس في العام القادم وما بعده.

ويرى جمعة أن مجموعة أوبك بلس لا تتأثر من قيام بعض أعضائها بزيادة الإنتاج، مطالبا بإعادة صياغة اتفاقية أوبك بلس بمعادلة جديدة تحقق المنافع لجميع الأعضاء وليس أعضاء محددين.


المصدر: العربية

شاهد أيضاً

ممر القطب الشمالي

ممر القطب الشمالي – اسرع طريق بحري يربط شرق اسيا واوروبا

ذاب ثلج القطب الشمالي المتجمد وبان مرج ما تخطط له روسيا. فالاحتباس الحراري ان رأت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *