نتنياهو في انعطاف حاد ضد روسيا لصالح أوكرانيا

نتنياهو في انعطاف حاد ضد روسيا لصالح أوكرانيا

في خضم النقاش الدائر في إسرائيل حول موقف الحكومة من الحرب الدائرة في أوكرانيا، التي يطلب فيها اليمين إبقاء على الحياد وعدم إغضاب روسيا، بينما يطالب اليسار بموقف متشدد أكثر لصالح أوكرانيا، أبدى رئيس معسكر اليمين المعارض، بنيامين نتنياهو، موقفاً جديداً مختلفاً عن موقفه السابق، فقال إنه سيدرس إمكانية منح كييف أسلحة دفاعية. ولكن في الوقت نفسه أبدى رغبة في أن يكون وسيطاً بين الطرفين.
وقال نتنياهو، في مقابلة مع صحيفة «يو إس إيه تودي» الأميركية، إنه إذا عاد إلى رئاسة الوزراء، فإنه سيدرس إمكانية توريد أسلحة لأوكرانيا. وإنه يتوقع أيضاً أن يطلب منه الفريقان أن يتوسط بينهما. وادعى بأنه حتى وهو في المعارضة، وجه إليه طلب التوسط، لكنه ترك الأمر لرئيس الوزراء السابق نفتالي بنيت ليقوم بهذا الدور.
ومع أن نتنياهو ورفاقه الآخرين في قيادة اليمين كانوا قد أعربوا عن مواقف متعاطفة مع روسيا والرئيس فلاديمير بوتين وهاجموا لبيد على اللهجة المتشددة ضد روسيا واعتبروها مواقف غير مسؤولة لأنها تهدد مصالح إسرائيل في سوريا، إلا أنه يظهر مواقف جديدة في الأيام الأخيرة، فسرت على أنها محاولة نفاق للرئيس الأميركي جو بايدن. فقد أعرب أولاً عن دعم نادر لسياسة حكومة لبيد فيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا، قائلاً: «التضامن مع أوكرانيا وتقديم معلومات لها عن الأسلحة الإيرانية المستخدمة في الحرب، سياسة مدروسة». ثم قال إن «الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ينطلق في رؤيته من منطلق الرغبة لإعادة تأسيس إمبراطورية روسية عظيمة».
وتابع نتنياهو: «آمل أن يكون لدي المزيد من الأفكار حول هذا الموضوع، لكني لا أريد أن ألعب علم النفس، أريد أن أكون في منصب رئيس الوزراء، وأن أحصل على كل المعلومات ثم أقرر ماذا سنفعل في هذا الصراع بما يتجاوز ما فعلناه بالفعل».
يذكر أن حوالي 200 ناشط في اليسار تظاهروا أمام مقر رئيس الحكومة الإسرائيلي، يائير لبيد، ليلة السبت الأحد، احتجاجاً على قرار الامتناع عن تزويد أوكرانيا بالقبة الحديدية وغيرها من وسائل الدفاع الصاروخي، خصوصاً بعدما اتضح أن إيران تساند روسيا وتزودها بالطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية. وقد صرح لبيد بأن العلاقات بين روسيا وإيران تشكل «مشكلة خطيرة ليس فقط لإسرائيل، ولكن أيضاً لأوكرانيا وأوروبا والعالم بأسره».
وأضاف في مقابلة مع قناة «آر تي في آي» (RTVI)) الناطقة بالروسية، أن «إيران دولة إرهابية خطيرة وتعامل روسيا معها يشكل مصدر تهديد للعالم بأسره». كما انتقد رئيس الحكومة الإسرائيلية، استخدام الجيش الروسي للطائرات المسيرة الإيرانية في العمليات العسكرية في أوكرانيا، علماً بأن موسكو وطهران تنفيان ذلك بشكل قاطع.
ومع ذلك، فإن مستشار الرئاسة الأوكرانية، ميخائيل بودولاك، قال لوسائل إعلام إسرائيلية إن «إسرائيل اختارت الوقوف في الجانب الخطأ من التاريخ»، مشدداً على أن «كييف تشعر بخيبة أمل بسبب قرار تل أبيب عدم تزويد كييف بأسلحة، وبضمن ذلك منظومات دفاع جوي».

اقرأ ايضاً
أحزاب تونسية تحذر من انهيار مؤسسات الدولة بسبب «الإقالات»

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

باسكال سليمان

مقتل باسكال سليمان – اغتيال سياسي أو قتل بقصد السرقة

أعلنت قيادة الجيش اللبناني عبر منصة “إكس” مساء الاثنين أنها تمكنت من توقيف معظم أفراد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *