«لطام وشلفا وجلاد».. أسماء صقور في مهرجان الملك عبدالعزيز

«لطام وشلفا وجلاد».. أسماء صقور في مهرجان الملك عبدالعزيز

تتنوّعت أسماء الصقور المشاركة في النسخة الخامسة من مهرجان الملك عبد العزيز للصقور 2022، ويحمل البعض منها دلالات عدة، كالشكل الذي يتميز به الصقر، أو سرعته، فيما يحبذ البعض إطلاق أسماء مختصرة بأحرف إنجليزية، وآخرون اختاروا مسميات غير متوقعة، كاسم «لطام» الذي اختاره الصقار ناصر بدر الهاجري لصقره، وهي المفردة التي تختصر نوعا من القوة، وتنبع من «الضرب على الوجه».
وغالباً ما يطلق الصقارون الأسماء تلك على صقورهم نتيجة العلاقة التي تجمع بينهما، بمعنى أن لمميزات أو تصرفات الصقر الدور الكبير في إطلاق الاسم، الذي يسري عليه حتى مماته.
وأوضح الصقار سعيّد بن سيف المطيري أن الأسماء التي تطلق على الصقور، تنبع من عدة أمور، أهمها أن يكون اللقب أو الاسم منبثقاً من شخصية الصقر، وهو ما سيعتاد عليه مع الوقت، ويستوعب أنه هو المعني بهذا اللقب، بدليل استجابته حين يتم استدعاؤه به.
ويلفت الانتباه الاسم المطلق على أحد الصقور، إذ لقبه مربيه «جلاد»، كناية عن الكلمة الدارجة التي تعني وتختصر القوة، فيما يأتي «شلفا» كأحد الأسماء اللافتة؛ وهي أحد أسماء الخناجر التي يستخدمها بعض أبناء القبائل جنوب المملكة، فيما يبرز الصقر «بندول»، كصقرٍ ذي لقبٍ جاذب، وهو الذي ربما يعني لمالكه أنه بمثابة مهدئ الصداع المعروف «بندول».
ولبعض الأسماء دلالات إما تاريخية أو مكانية، كالذي أطلق على صقره لقب «مكة»، والآخر الذي يسمي صقره «الوشم»، فيما يلقب بعض الصقارين صقورهم بألقاب تخفي وراءها نوعاً من الحماسة والشجاعة، كأحدهم الذي يلقب أحد صقوره «المرعبة»، وصولاً إلى الطير «مبلش»، الذي يعني باللهجة السعودية الدارجة «اللحوح» أو صعب التنازل عن مبتغاه أياً كان ذلك المبتغى أو المطلوب.
اقرأ ايضاً
اختباراتتجهز كايسيدو

«لطام وشلفا وجلاد».. أسماء صقور في مهرجان الملك عبدالعزيز

المصدر: الرياضية

شاهد أيضاً

من هو بوريس جوردال مدافع العدالة الجديد؟

من هو بوريس جوردال مدافع العدالة الجديد؟

أعلنت إدارة نادي العدالة تعاقدها مع المدافع السلوفاكي بوريس جوردال، من أجل تدعيم صفوف الفريق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.