وضعت أرامكو السعودية حجر الأساس لمصفاة متكاملة ضخمة ومجمع بتروكيميائيات في شمال شرق الصين، حيث تبدأ شركة أرامكو هواجين للبتروكيميائيات في بنائهما. وتُعد هذه الشركة مشروعًا مشتركًا بين أرامكو السعودية بنسبة 30% ومجموعة «نورينكو» بنسبة51% ومجموعة «بانجين» الصناعية بنسبة 19%، وتعمل على تطوير المجمع في مدينة بانجين بمقاطعة لياونينج الصينية.

وأُعلن في 26 مارس أن المجمع يُتوقع أن يعمل بكامل طاقته بحلول عام 2026. ومن المتوقع أن تورّد أرامكو السعودية ما يصل إلى 210 آلاف برميل يوميًا من لقيم النفط الخام إلى المجمع.

وشهد حفل وضع حجر الأساس سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الصين الشعبية عبدالرحمن الحربي، وسكرتير لجنة الحزب بمقاطعة لياونينج، وعدد من المسؤولين الصينيين.

اقرأ ايضاً
طفرة في أسعار العقارات السعودية بالربع الأول.. وهذه الأكثر مبيعا

وفي كلمة ألقاها خلال حفل وضع حجر الأساس، قال النائب التنفيذي للرئيس للتكرير والكيميائيات والتسويق في أرامكو السعودية محمد يحيى القحطاني: «يمثّل هذا المجمع علامة فارقة في جهودنا لدعم قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق على مستوى عالمي ومتكامل في الصين، حيث ستؤدي البتروكيميائيات دورًا حيويًا في نجاحنا المشترك. وبمجرد الانتهاء من هذا المشروع، نعتقد أن (أرامكو هواجين) ستكون نموذجًا يمضي بخطى ثابتة في قطاع صناعة البتروكيميائيات الحديثة في الصين، ولديها القدرة على تقديم المنتجات منخفضة الكربون، والمواد الكيميائية، والمواد المتقدمة».