مشروع الهيدروجين الاخضر

مشروع الهيدروجين الاخضر – السعودية سيد الطاقة في المستقبل أيضاً

من مدينة الحلم السعودي الجري المدينة التي ستشكل انطلاقة سعودية وتغيرا جذريا بمعنى الكلمة. من اكبر دولة منتجة للنفط. يخرج مشروع ينافس الوقود الاحفوري. ويشجع على التخلي عنه تماما. اكبر منشأة في العالم تعمل بالطاقة المتجددة. بتقنيات عالمية وتمويل خيالي. مشروع الهيدروجين الاخضر.

الحلم الأخضر في نيوم

في نيوم بالمملكة العربية السعودية. حلم اخضر من قلب الصحراء. من مدينة في منطقة نيوم شمال السعودية تمضي المملكة في تحقيق حلمها الاكبر بانتاج الطاقة النظيفة والمتجددة والوصول الى الحياد الصفري في استهلاك الوقود الاحفوري.

نيوم السعودية

من هنا اعلنت شركة نيوم للهيدروجين الاخضر حسم الوضع المالي لانشاء مشروع الهيدروجين الاخضر الذي يعتبر الأكبر في العالم. بتمويل خيالي بلغ ثمان مليارات واربعمائة مليون دولار وفق سندات مالية مع ثلاثة وعشرين مصرفا وشركة استثمار محلية واقليمية ودولية. اما اعمال الهندسة والبناء فقد تكفلت بها شركة اير بروديكتس كونها شركة المقاولات المسؤولة عن تنفيذ هذه الاعمال وضمان تكامل الانظمة على مستوى المصنع بشكل عام.

خطة الرياض للوصول الى الحياد الكربوني

مشروع الهيدروجين الاخضر يأتي ضمن خطة الرياض للوصول الى الحياد الكربوني في عام الفين وستين. سعيا منها الى تنويع الاقتصاد ومصادر الدخل وخلق المزيد من فرص العمل. ودخول اسواق جديدة تقوم بالاستثمار في سوق الهيدروجين الاخضر الخالي من الكربون.

مشروع سعودي متكامل

شمال غرب المملكة السعودية. انهى المهندسون تسوية موقع المشروع الاكبر. لتبدأ شركة air products الامريكية في بناء المنشأة قريبا. التي ستكون مستعدة لتلبية طلب من اسيا الى الولايات المتحدة على صادرات الهيدروجين الاخضر. العنصر الذي بات محوريا واساسيا للانتقال الى اشكال انظف من الطاقة. والذي بات مصدر تنافس كبير بين دول العالم. اهمها اوروبا وروسيا واليابان وكوريا الجنوبية وبعض اجزاء من الولايات المتحدة التي ستتنافس قريبا على الحصول على الهيدروجين السعودي الجديد.

اكبر مصدر للهيدروجين في العالم

تخطط المملكة لان يكون مشروع الهيدروجين الاخضر اكبر مصدر للهيدروجين في العالم من خلال مشروع نيوم. وفضلا عن اكبر مشروع هيدروجين اخضر في العالم فانها تنشأ مشروعات انتاج الهيدروجين الازرق ايضا. ولانه الاول والاكبر في المنطقة تعول عليه دول كثيرة بوصفه المنتج الاكبر لوقود المستقبل ضمن خطط خفض الانبعاثات للوصول الى الحياد الكربوني.

اكبر مصدر للهيدروجين

مصدر طاقة صديق للبيئة

فاحتراق هذا يبعث بخار الماء فقط ما يجعله اقل تلوثا من النفط والغاز الطبيعي والفحم. تقنيات عالية بتمويل ضخم. رغم ان تقنية انتاج الهيدروجين الاخضر ليست مثبتة على نطاق واسع الا ان سوق الهيدروجين قد تصل قيمتها الى سبعمائة مليار دولار سنويا مع حلول عام الفين وخمسين. مع توقعات بان الشركات ستتمكن لاحقا من خفض التكاليف.

لذلك تسعى السعودية الى انتاجه خاصة مع توقعات في انخفاض الطلب على النفط تقريبا. وذلك ضمن استراتيجيتها في تنويع الاقتصاد الذي يشكل الهيدروجين والطاقة النظيفة جزءا لا يتجزأ منها. لذلك تسعى ارامكو السعودية بكل قوتها لانتاج الهيدروجين الازرق ايضا. وذلك بتحويل الغاز والتقاط انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون.

تكاتف عدة شركات

مشروع الهيدروجين الاخضر في نيوم سينجز بتكاتف شركات متعددة. حيث يضم شركة air products الامريكية. و Acwa power السعودية اضافة الى ارامكو. اذ سيصنع الهيدروجين الاخضر من خلال مصادر الطاقة المتجددة. وستستخدم الشركات مئة وعشرين محللا كهربائيا من نوع تيسين قروب. يبلغ طول كل منها نحو اربعين مترا لفصل الهيدروجين عن الماء.

اقرأ ايضاً
توقعات بارتفاع إنتاج النفط الصخري الأميركي في يوليو لأعلى مستوى منذ مارس 2020

ومن المقرر شحن الهيدروجين الاخضر من السعودية على شكل امونيا. لانه اسهل في النقل من الهيدروجين بشكل غازي. وذلك ضمن خطة ضخمة الحجم والتوقعات تولد تحديات غير معروفة. فالمحطة سيتم تشغيلها بقوة تصل الى نحو اربع جيجاوات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. وبذلك تكون واحدة من اكبر المحطات التي تبنى على مستوى العالم. خاصة انها ستكون في منطقة يتوفر فيها ضوء الشمس والرياح. ولها مساحات شاسعة من الاراضي الفارغة لوضع الالواح الشمسية والتوربينات.

خطط الإنتاج في مشروع الهيدروجين الاخضر

اما عن الانتاج، فان الخطط الموضوعة توقعت ان مشروع الهيدروجين الاخضر الأكبر في العالم سيكون قادرا على انتاج نحو ستمائة وخمسين طنا من الهيدروجين الاخضر يوميا. ومليونا ومائتي الف طن من الامونيا الخضراء سنوياً. اي اننا امام اسهام ضخم في الحد من انبعاثات غاز ثاني اكسيد الكربون. تصل معدلاته الى ما يعادل ثلاثة ملايين طن سنويا. معتمدا على امكانات مادية وتقنية كبيرة. وتعاون بين مستثمرين دوليين بهدف تنويع وتوسيع الطاقة التحتية اللازمة.

حيث تصل حاجة هذه البنية التحتية الى سبعمائة مليون دولار في العامين المقبلين. الأمر الذي يضع المستثمرين امام فرصة تنافسية كبيرة في مجال الهيدروجين الاخضر. تؤمن الطبيعة السعودية له المساحات الشاسعة والظروف المناسبة من شمس ومياه ورياح. تجعلها تمتلك ميزة كبيرة في التنافس في سوق الهيدروجين الاخضر. بل وقادرة على ان تكون من اكبر الدول المصدرة له في العالم.

فرصة سعودية

فبينما يحتاج انتاج كيلو جرام واحد من الهيدروجين عادة خمسة دولارات. فان المملكة قادرة على انتاج الكمية نفسها. بكلفة دولار ونصف فقط. الكلام الذي اكده رئيس مجلس ادارة شركة نيوم للهيدروجين الاخضر. المهندس نظمي النصر بقوله “الاستثمار في الطاقة النظيفة والهيدروجين الاخضر هو استعداد مبكر من قبل القيادة السعودية لاعطاء البلاد المرونة الكافية للتحولات الكبيرة في سوق الطاقة العالمية”.

الهيدروجين الأخضر

تمويل المشروع

منذ عام الفين واثنين وعشرين اعلنت شركة نيوم للهيدروجين الاخضر انه في عام الفين وثلاثة وعشرين سيتم الاغلاق المالي لتمويل مشروع الهيدروجين الاخضر في نيوم. وذلك وفق مستندات تمويل تم توقيعها انذاك مع مصارف محلية واقليمية ودولية. اضافة الى تنفيذ خطاب التزام مع صندوق التنمية الصناعي السعودي. حينها قالت الشركة في بيانها ان اعداد التمويل لبناء ما سيكون اكبر مصنع لانتاج الهيدروجين الاخضر في العالم جرى بمشاركة اساسية من قبل صندوق التنمية الصناعي السعودي وصندوق البنية التحتية الوطني. الى جانب شريحة تمويل من شركة Uler Hermes.

بمجموع لا يقل عن ثلاثة وعشرين جهة تمويل شاركت في الاستثمار في هذا المشروع في مدينة اوكساجون منطقة نيوم شمال البلاد. وينتظر العالم ان يرى هذا المصنع الضوء بحلول عام الفين وستة وعشرين. حيث سيكون جاهزا لانتاج نحو مليون ومائتي الف طن متري من الامونيا الخضراء. وستكون نسبة مئة بالمئة من الهيدروجين الاخضر الذي سيجري انتاجه متاحة للتصدير العالمي. عبر اتفاقية حصرية طويلة الامد مع شركة air products الامريكية.

شاهد أيضاً

نتساح يهودا

نتساح يهودا – أول اعتراف أمريكي بالإرهاب الاسرائيلي

بعدما تسربت معلومات من مصادر أمريكية تفيد بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد يُعلن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *