تدمير أنفاق حماس

صحيفة وول ستريت جورنال: محاولات تدمير أنفاق حماس فشلت

قالت صحيفة وول ستريت جورنال فيما يتعلق بتدمير أنفاق حماس نقلاً عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، إن حوالي 80% من أنفاق حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة لا تزال سليمة بعد مضي أسابيع من المحاولات الإسرائيلية لتدميرها.

تقييم مستوى تدمير أنفاق حماس

أشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين في واشنطن وتل أبيب يواجهون صعوبة في تقييم مدى تدمير أنفاق حماس، ويعود ذلك جزئيًا إلى عدم قدرتهم على تحديد مساحة وامتداد هذه الأنفاق تحت الأرض بدقة.

وتقدير المسؤولين من كلا البلدين هو أن ما بين 20% إلى 40% من أنفاق حماس قد تضررت أو أصبحت غير صالحة للعمل، ويتواجد معظمها في شمال غزة.

محاولات غمر الأنفاق

أفادت الصحيفة أن إسرائيل استخدمت مجموعة من الوسائل لمحاولة تدمير أنفاق حماس، بما في ذلك تركيب مضخات ضخمة لغمرها بمياه البحر، وتدميرها بوساطة الغارات الجوية والمتفجرات السائلة، وتفتيشها باستخدام الكلاب والروبوتات، وتدمير مداخلها ومداهمتها من قبل جنود مدربين.

وبحسب المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين، فقد أدت مياه البحر إلى تآكل بعض هذه الأنفاق، لكن الجهد الكلي لم يكن فعالًا كما كان متوقعًا، حيث أدت الحواجز والجدران والدفاعات الأخرى إلى إبطاء أو إيقاف تدفق المياه.

اقرأ ايضاً
ولي العهد السعودي يتشرف بغسل ‫الكعبة المشرفة‬

تدمير الأنفاق غير ممكن

أشارت وول ستريت جورنال إلى أن إسرائيل تمتلك وحدات هندسية متخصصة تتضمن مهندسين مدربين على تدمير أنفاق حماس، لكنهم غير مدربين على تحرير “الرهائن” أو “كبار قادة” حماس. وأكدت الصحيفة أن إسرائيل تحتاج إلى زيادة في القوات لتحقيق تدمير فعّال لهذه الأنفاق.

الرهائن الإسرائيليين

وكان تقرير سابق لصحيفة هآرتس قد أشار إلى أن الجيش الإسرائيلي لن يكون قادرًا على تدمير أنفاق حماس والجهاد الإسلامي في غزة، وربما لا يستطيع تدمير معظمها. وتابعت الصحيفة بأن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية قد تضطر يوماً ما إلى الاعتراف بأن تدمير شبكات الأنفاق لم يكن هدفًا واقعيًا.

وأوضحت صحيفة يديعوت أحرونوت أن الجيش الإسرائيلي تفاجأ بحجم شبكة الأنفاق التي بنتها المقاومة الفلسطينية في غزة، حيث تجاوزت تلك الشبكة تقديرات الجيش الإسرائيلي بنسبة تصل إلى 600%.

المصدر: أخبار السعودية 24الشبيبة

شاهد أيضاً

نتساح يهودا

نتساح يهودا – أول اعتراف أمريكي بالإرهاب الاسرائيلي

بعدما تسربت معلومات من مصادر أمريكية تفيد بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد يُعلن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *