تجفيف الهاتف بالأرز

تجفيف الهاتف بالأرز – تحذير من شركة آبل

منذ فترة طويلة يلجأ الناس إلى تجفيف الهاتف بالأرز في حال تبلل هاتفهم المحمول. ويعتقدون أن وضع الهاتف المبلل في الأرز يمكن أن يساعد في امتصاص الماء وإعادة الهاتف إلى حالته الطبيعية؛ ومع ذلك، قد يؤدي هذا الإجراء الشائع إلى تلف هاتفك المحمول.

وطرحت آبل ميزة جديدة حيث أنه وعند تعرض هاتفك “آيفون” للبلل، يتم الآن إرسال تنبيه تحذرك من أن الهاتف مبلل ويجب عليك الانتظار حتى يجف قبل شحنه.

تجفيف الهاتف بالأرز

حذرت شركة “آبل” المستخدمين من تجفيف الهاتف بالأرز، مؤكدة: “لا تضع هاتفك آيفون في كيس من الأرز، فذلك قد يسمح لجزيئات صغيرة من الأرز بإتلاف جهازك آيفون”.

ووفقًا لتقرير نُشر على موقع “روسيا اليوم”، يُنصح بعدم تجفيف جهاز الآيفون باستخدام مصادر حرارية خارجية أو هواء مضغوط، وعدم إدخال أي جسم غريب، مثل قطعة قطن أو قطعة تجفيف ورقية، في موصل الشحن.

الطريقة الصحيحة لتجفيف الهاتف المبلل

وتوجهت شركة “آبل” بنصيحة بعدم محاولة شحن جهاز الهاتف الخاص بك عندما يكون مبللًا، حيث قد يؤدي توصيل الجهاز وهو مبلل إلى تآكله وتفاقم المشكلات.

توصي شركة “آبل” بالنقر بشكل لطيف على جهاز “آيفون” الخاص بك لإزالة الماء الزائد عنه بواسطة يدك، ثم تأكد من توجيه موصل الشحن نحو الأسفل. بعد ذلك، اترك الجهاز في مكان جاف مع تدفق الهواء، وانتظر لمدة نصف ساعة، ثم كرر العملية.

في حالة ظهور التنبيه مرة أخرى، تجنب تجفيف الهاتف بالأرز واترك الآيفون في منطقة جافة لمدة يوم واحد للمساعدة في تجفيفه بالكامل.

استخدام الكحول لتجفيف الهاتف المحمول

يشير “بي بي سي فوكس” إلى أن استخدام الكحول النقي قد يكون خيارًا أفضل لتجفيف هاتفك المحمول.

اقرأ ايضاً
تويتر سيعدل كيفية التحقق من المستخدمين

يوضح الخبراء أن تجفيف الهاتف بالأرز يمكن أن يسحب الرطوبة، ولكن قد لا يعمل ذلك بشكل فعال على استعادة الأداء الصحيح للهاتف بعد التلف الناتج عن الماء.

يمكن أن يُعلق الأرز في المنافذ مثل مقبس سماعة الرأس، بينما يمكن للكحول النقي تحييد الماء وإزالة الرواسب المعدنية، لكن يجب استخدامه بحذر بالغ بسبب خطر الاشتعال السريع.

طرق تجفيف الجوال المبلل

هناك عدة طرق بديلة عن تجفيف الهاتف بالأرز يمكن استخدامها إذا تعرض جوالك للبلل. إليك بعض الطرق الشائعة:

  1. استخدام الهواء الطبيعي: يمكنك وضع الهاتف في مكان جاف مع تدفق الهواء الطبيعي، مثل مكان مهوى أو في الهواء الطلق في يوم مشمس (بعيدًا عن الشمس المباشرة) للمساعدة في تجفيفه بشكل طبيعي.
  2. استخدام مادة امتصاص الرطوبة: يمكن وضع الهاتف في كيس مليء بمادة امتصاص الرطوبة مثل الأرز، أو السيليكا جيل، وتركه لعدة ساعات. هذه المواد تساعد في امتصاص الرطوبة من الهاتف.
  3. استخدام مجفف الشعر: يمكن استخدام مجفف الشعر بتوجيه الهواء بعيدًا عن الهاتف على درجة حرارة منخفضة، ولكن يجب تجنب توجيه الحرارة مباشرة نحو الهاتف لتجنب التلف.
  4. استخدام الكحول الإسوبروبيل: يمكن استخدام الكحول الإسوبروبيل لتنظيف الهاتف وتجفيفه، حيث يساعد الكحول في تجفيف الرطوبة بسرعة. ولكن يجب الحرص على عدم ترك أي بقايا من الكحول على الهاتف.
  5. استخدام جهاز تجفيف الهواء بالأشعة فوق البنفسجية: يمكن استخدام أجهزة تجفيف الهواء بالأشعة فوق البنفسجية التي تعمل على تجفيف الهاتف بسرعة دون التسبب في تلف الدوائر الإلكترونية.
استخدام مجفف الشعر

بغض النظر عن الطريقة التي تختارها، يجب الحرص على عدم تشغيل الهاتف قبل التأكد من أنه قد جف تمامًا لتجنب حدوث أي أضرار.

المصدر: سبق أخبار السعودية 24

شاهد أيضاً

نتساح يهودا

نتساح يهودا – أول اعتراف أمريكي بالإرهاب الاسرائيلي

بعدما تسربت معلومات من مصادر أمريكية تفيد بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد يُعلن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *