مهيدب المهيدب

د. مهيدب المهيدب – 5 أسرار للنجاح والشهرة وقصة ديفنديد المهيدب

أثار إعلان رجل الأعمال الدكتور مهيدب المهيدب عن رده الكريم للداعمين والمتفاعلين مع الجواد ديفنديد المهيدب قبيل انطلاق منافسة كأس السعودية للفروسية 2024، ضجة كبيرة على منصات التواصل الاجتماعي، حيث يعد هذا الرد بمثابة لفتة سخية لم يسبق لها مثيل، وذلك من خلال تقديم جوائز مغرية وغير مسبوقة.

يعتبر رجل الأعمال الدكتور مهيدب بن عبدالله المهيدب قامة طبية كبيرة في المملكة العربية السعودية نشأ في المنفوحة وبدأ في مجال الأعمال منذ صغرة حتى أصبح اليوم من أهم رجال الأعمال في المملكة وصاحب أكبر المجموعات الطبية في مجال طب الأسنان. يؤمن بأن السعودية بلد للخير وينصح كل الشباب السعودي أن يستغلوا الفرص ويبدؤوا بأعمالهم الخاصة التي ستصل بهم الى النجاح.

الجواد ديفنديد المهيدب

قبل خمس سنوات، كانت كأس السعودية تحتل مكانة بارزة كواحدة من أغلى السباقات الفروسية في العالم، حيث تبلغ قيمة جائزتها 20 مليون دولار، وكانت تجذب أنظار عشاق الفروسية عالميًا كأحد أبرز الأحداث الرياضية.

الحصان ديفنديد المهيدب نشأ في ولاية كنتاكي الشهيرة بسباقها الكبير كأس كنتاكي ديربي، الذي بدأت منافساته في عام 1875م. دخل عالم السباقات في عام 2020 وحقق العديد من الانتصارات مع فريقه المميز، حيث كان مالكه أمريكيا، وتميز الجواد بسجل انتصارات بارز يضم سبعة انتصارات مهمة.

اليوم، يستعد ديفنديد المهيدب للمشاركة في كأس السعودية كأول سباق يشارك فيه على أرض المملكة العربية السعودية، حاملاً اسمها بفخر مع طاقم سعودي متحمس يعكس حماسهم كجبل طويق.

الجواد الأغلى تصنيفاً في السعودية

قال د. مهيدب المهيدب في تغريدة له على موقع اكس (تويتر سابقاً) أنه تلقى دعوة رسمية للمشاركة في أغلى كأس “كأس السعودية للفروسية 2024” حيث سيجد نفسه مجددًا في منافسة محتدمة مع الحصان “الكنز الوطني”، وسيكون هناك توقعات متضاربة حول من سيكون الفائز المحتمل، سواء كان “الكنز الوطني” الذي يحمل شعبية كبيرة أو “ديفنديد المهيدب” الذي يعتمد على تاريخه الرائع في السباقات السابقة للدفاع عن مكانته.

هل سيتمكن “الكنز الوطني” من استعادة ثأره والتغلب على منافسيه؟ خاصة بعد تجاربه الناجحة والمثيرة للإعجاب في السباقات السابقة، بما في ذلك سباق بقاسيوس 2024؟

أم سيظهر الحصان السعودي ديفنديد المهيدب، المملوك لرجل الأعمال الدكتور المهيدب المهيدب، ليحطم هذه التوقعات ويحقق الفوز أمام جمهوره وعلى أرضه؟

كأس السعودية للفروسية 2024

تستضيف مدينة الرياض مهرجان كأس السعودية للفروسية 2024، الذي يمتد من الثالث والعشرين من فبراير لعام 2024 حتى الرابع والعشرين من نفس الشهر، الموافق للثالث والرابع عشر من شهر شعبان لعام 1445 هجريًا.

أعلن نادي سباقات الخيل عن حزمة من الترقيات لموسم سباقات الرياض 2023-2024، ومن بينها مهرجان كأس السعودية للفروسية 2024، الذي يعتبر السباق الأغنى في العالم، حيث ارتفع مجموع الجوائز المالية إلى 37.6 مليون دولار.

ينطلق الموسم في العاصمة الرياض، وتحديداً في ميدان الملك عبد العزيز بالجنادرية، ويتضمن جدول سباقاته الحدث الفروسي الأكبر والأغلى في تاريخ سباقات السرعة، كما يشهد الموسم الجديد عدة تغييرات وإضافات كبيرة تعزز من حضوره على الصعيد الدولي. وسيشارك الجواد ديفنديد المهيدب المملوك لصاحبة رجل الأعمال الدكتور مهيدب المهيدب في أول حضور له في المسابقة السعودية.

الأمير بندر بن خالد بن فيصل

وقد عبر صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد بن فيصل، رئيس مجلس إدارة هيئة الفروسية ورئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل، عن شكره للقيادة الرشيدة على دعمها الكبير لرياضة الفروسية بشكل عام وسباقات السرعة بشكل خاص. وأكد بداية الموسم في نهاية هذا الأسبوع، مشيرًا إلى أن الموسم يتمتع بدعم ومتابعة من سمو ولي العهد، وذلك لتطور سباقات الخيل في المملكة وتحقيق هدف الانتقال من المجموعة الثانية إلى المجموعة الأولى ضمن تصنيف الاتحاد الدولي لهيئات سباقات الخيل. في النهاية، تظل هذه النسخة من السباقات تاريخًا عظيمًا يضاف إلى أرشيف السباقات الفروسية المتجدد.

ولادة مهيدب المهيدب الغريبة

ولد الدكتور مهيدب المهيدب في البيت في المنفوحة بالرياض على يد والده أي بدون طبيب. بالرغم من وجود المستشفيات في حينها إلا أن والده وبسبب مشكلة حصلت في أحد المستشفيات عند ولادة أخيه الأكبر قرر أن يقوم بتوليد زوجته بنفسه.

تجارب العمل المبكر

بدأ رجل الأعمال العمل في البطحة منذ صغر سنه. ليس بسبب الفقر بل رغبة من والديه في تعليمه التجارة والتعامل مع الناس. وتمكن من التعلم بالفعل والنجاح

  • .العمل في البطحة كصبي يعمل عند محل توزيع ملابس جملة.
  • انتقل بعد ذلك إلى العمل في محطة بنزين كمشرف على العمل مقابل مرتب شهري.
  • بعد ذلك ذهب للعمل في مستوصف عند أحد اخوانه كموظف في المجال الطبي.
  • اشتغل أيضاً في مجال تأجير الشقق المفروشة.
الدكتور مهيدب بن عبدالله المهيدب

الدراسة والتعليم

كانت والدة الدكتور مهيدب المهيدب أمية لا تجيد القراءة والكتابة ووالده حاصل على شهادة السادس الإبتدائي فقط. ولكن كان لديهم حب شديد للعلم وتابعوا دراسة أولادهم بشكل دقيق. كانت والدته تقول للأساتذه خذوهم جلد و رجعوهم عظم. كان هناك احترام كبير للمدرس في ذلك الوقت.

اقرأ ايضاً
"سعود الطبية": 4 إرشادات لتجنب الأمراض في فترة تقلب الأجواء

العائلة

كانت الحياة بسيطة لا تحوي على البذخ وكان يحمل معه إلى المدرسة سندويش الجبن والبيض . وتتألف عائلته من 8 أولاد و 4 بنات لكل منهم شخصيته المستقلة ولكن بفضل تربيتهم فهم كلهم أصدقاء.

مسقط رأسه مقبلة السدير وكانت السدير بالنسبة لعائلة رجل الأعمال مهيدب المهيدب بمثابة الوجهة السياحية الأعظم. لم يكونوا يعرفون أبها ولا الشرقية بل كان سفرهم من المنفوحة للسدير بمثابة برنامج سياحي عظيم الشأن.

السفر الأول الذي قام به إلى الشرقية كان في الصف الثالث المتوسط. يوم شاهد البحر كان شيئاً كبيراً وعظيماً بالنسبة له.

مسقط الرأس وبداية الأعمال

يؤم نمهيدب المهيدب أن من جد وجد ومن زرع حصد ومن سار على الدرب وصل فقد تحولت حياته البسيطة بشكل كامل بسبب جده وعمله.

فعاليات المدرسة

كانت بذرة التجارة ظاهرة منذ الطفولة عند الدكتور مهيدب المهيدب. حيث كان في مدرستهم دفتر يكتبون فيه شخصية الطالب وكان وكيل المدرسة يكتب في الدفتر له “قيادي” وتم ترشيحه في عمر العشر سنوات للإشراف على مقصف المدرسة مقابل رتب شهري.

ديفنديد المهيدب

كان لديه في المدرسة أستاذ فلسطيني كان معجباً بطريقته في التجارة وتميزه ونمّا فيه روح التجارة وروح القيادة. بالتالي توفرت الموهبة وتوفر التشجيع من الوالدة ومن وكيل المدرسة

التوظيف في التعليم:

كانت والدته تشجعه على التجارة. في البدايه حصل على وظيفة في التعليم بصفة كاتب وعاد إلى البيت فرحاً لتقول له والدته لماذا تشعر بهذه السعادة. لا تتوظف اذهب واعمل في التجارة فالتجارة هي التي فيها الرزق الوفير. حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تسع أعشار رزق أمتي في التجارة.

تشجيع الوالدة على ترك الوظيفة:

تحطم من كلام أمه التي قالت له لا تفرحني بوظيفتك بل فرحني في نجاحك بالتجارة. كان راتبه في وقتها 2500 ريال. وكان وقتها مازال طالبا ً في الجامعة وكان كذلك محصلاً في صندوق التنمية العقاري وكذلك كان قد بدأ يعمل بالتجارة. أي كان يعمل 4 أعمال في وقت واحد. استمر في وظيفته هذه لمدة سنة واحدة وترك العمل بناء على الحاح الوالدة الدائم.

الدراسة الجامعية:

تابع الدراسة في الجامعة باختصاص التربية الخاصة والتحق بالعمل التجاري مع أخيه حيث عمل معه بالتجارة وافتتحوا مركزاً صحيا. ولكن بدأت شروط ترخيص المراكز الطبية تتبدل وأصبح هناك شرط لإفتتاح المركز الطبي حصول صاحب الترخيص على شهادة في طب الأسنان أو شهادة طبية فقرر أن يتابع دراسته ودرس الماستر والدكتوراه في مصر.

قام بافتتاح مركز طبي في مصر كذلك حيث استثمر في القاهرة والإسكندرية أثناء الدراسة. حصل على الشهادة وعاد ليكمل استثماراته في المملكة.

يرى أن الدراسة لا تشكل عائقاً أبدً أمام الأعمال والتجارة بل على العكس تساعدها. الأهم هو الشجاعة وعدم الخوف من الفشل. يقول: “لا تتوقع أن تاجراً بدأ في تجارة وهو يضمن 100% أنه سيربح”. فهذا أمر غير واقعي. ببساطة وبصراحة كان أعماله تعتمد على البركة حيث أنه لم يقم بدراسة جدوى اقتصادية لأي من المشاريع التي بدأ بها. فقط كان يبدي وجهة نظر شخصية أي يفكر قليلا ويشعر أن مشروعه مجدي وسينجح. ولم يكن يخاف من الخسارة فحتى لو خسر لن تكون هي نهاية العالم.

الحياة الشخصية وطريقة تربية الأطفال

يحاول الدكتور مهيدب المهيدب تشجيع أطفاله الثمانية ليصبحوا تجاراً ويعلمهم البيع ويشجعهم. بالطبع يشجعهم أولاً على الدراسة والحصول على شهادة جامعية لأن الشهادة من وجة نظره حماية لكن التجارة تفتح للشخص آفاق. مثلا قام بتوظيف ولده كموظف في أحد المراكز ولديه مسؤول عنه ولا يقول أنه ابن راعي المكان بل يجب أن يعمل ويتعلم العمل.

هناك قاعدة يسير عليها في بيته ويقول أنها يمكن أن تكون صحيحة ويمكن حتى أن تكون خاطئة. حيث لا يعطي للولد أو البنت كل ما يطلب بل يجب أن يجعله يحس بقيمة الشيئ الذي يأخذه.

بطبيعة الحال الأطفال يعيشون برفاهية ولا ينقصهم شيء لكن يجب أن يحسوا بقيمة الأشياء. لا يجب أن يبدؤوا من الصفر ولا يجب أن أعيشهم حالة من الفقر لأن ذلك سيسبب حالة من التنفر مع الإبناء. لكن يجب إكرام الأبناء وتحبيبهم بالعمل والتعب. يجب أن يتعب حتى يعرف قيمة كل ريال.

طب الأسنان ومشاريع مستقبلية

بعد أن بدأ مع أخيه بتشكيل مركز صحي باسم درة ارام في نهاية التسعينات. قرر متابعة دراسته وافتتح مراكز كبيرة في مصر والتي مازالت تعمل حتى اليوم. وعند العودة إلى الرياض رغب بتوسيع العمل عن طريق إحداث مركزين. وطرح على اخوته فكرة أن يتحدوا ويشكلو شركة المهيدب بدلا من العمل كل منهم على حدة وبدأوا بانشاء المراكز حيث يملكون اليوم في الرياض وحدها أكثر من 40 مركزاً علاوة على الدمام والشرقية وجدة والقصيم والسدير مسقط الرأس والجنوب في أبها وخميس مشيط. وتعتبر اليوم أكبر مجموعة أسنان في المملكة بأكثر من 65 فرعاً.

مجمع المهيدب لطب الأسنان

الإدارة مع الأخ محمد و ابراهيم وطاقم اداري كبير. حيث يعمل أكثر من 1200 عامل في الشركة الطبية وحدها. بعد ذلك توسع العمل وأسسوا الشركة العقارية وشركة النقليات (الداخلية واالخارجية) وشركة الأغذية (مطاعم وفنادق) وكلها بأسماء محلية ويسعون لنشرها في الخارج.

توطين الأعمال

يقول رجل الأعمال مهيدب بن عبدالله المهيدب “قيادتنا ملتزمة بجعل التطور الحضاري والاقتصادي هدفًا رئيسيًا، وتعمل بجدية لتحقيقه من خلال متابعة دقيقة ودعم مشاريع وخطط حديثة، وتبني الأنظمة الجديدة التي تتناسب مع تطورات العصر، بهدف الوصول إلى مستوى متقدم يتماشى مع الزمان الحالي”.

نسبة السعوَدة في المجموعة كبيرة حيث تم تأسيس مركز تدريب وتأهيل يهدف إلى توطين مهنة أطباء الأسنان والممرضين في المركز وتوطين الإعمال الإدارية لتأهيل السعوديين ودمجهم في سوق العمل.

التوطين يعود بالنفع على الملكة وعلى الأطباء السعوديين وعلى الشركة أيضاً لأن استقدام العمال الأجانب يتطلب نفقات إضافية مثل التذكرة والسكن والتأمين. كما أن الأطباء والموظفين الأجانب سيعودون إلى بلدانهم أو يمكن أن يسافرو إلى بلدان أخرى بعد أن يتقنو العمل على عكس الموظفين السعوديين. وبالتالي فإن تأهيل السعوديين يعتبر منفعة كبيرة لكل الأطراف.

المصدر: أخبار السعودية 24

شاهد أيضاً

نتساح يهودا

نتساح يهودا – أول اعتراف أمريكي بالإرهاب الاسرائيلي

بعدما تسربت معلومات من مصادر أمريكية تفيد بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد يُعلن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *