جي 35

جي 35 – نسخة صينية تتفوق على المقاتلة الأمريكية F35

بضربة واحدة، ستطلق الصين أسرابًا من مئات الصواريخ المتطورة الفائقة الصوتية. الأسراب ستسافر بسرعة تفوق سرعة الصوت مضاعفات وستستهدف حاملات الطائرات الأمريكية والسفن الكبيرة الأخرى التي تؤدي مهامها في سواحل بحر الصين الجنوبي وبحر الصين الشرقي.

محاكاة مجلة فانتي فير

مدمرات وأساطيل أمريكا لن تتحمل الهجوم وسيبتلعها البحر. هذه محاكاة لمجلة فانتي فير الأمريكية التي خلصت من خلالها إلى أن هذا هو شكل اللحظات الأولى من حرب حاملات الطائرات المقبلة بين التنين والعم سام بعد أن تدربت الصين على توجيه صواريخها المضادة للطائرات نحو نماذج تحاكي حاملات الطائرات الأمريكية وحققت نتائج مذهلة.

حاملات طائرات

أمر حرب حاملات الطائرات لا ينتهي هنا بالطبع، لكن قبل كل هذا دعونا نقدم لكم هذا الوحش الصيني الجديد، الذي يحمل الاسم والكنية “المقاتلة جي 35”.

الموضوعالشرحملاحظات
الجنسيةصينية من نسل التنين
المهنةأول طائرة شبحية بحرية لصاحبتها بيكين
تاريخ ومكان الميلادبدأت كجنين في عام 2012 واكتملت ولادتها للتو في 2024ستصبح قريبًا على متن كل حاملات الطائرات
المهامالتحول للخصم المباشر للطائرة الأمريكية الشبحية الشهيرة F-35
العلامات المميزةمن رأى جي 35 كأنه رأى F-35 في الحجم والشكللكنها أكثر تطورًا وأشد تدميرًا
سجل الأحكام المسبقةمتهمة من أمريكا بأنها مجرد قرصنة من التنين لطائرات العم سام
الأشقاءوحيدة فريدة، لا أخوة لها ولا أخواترغم أنها تعديل بحري لطائرة FC-31 أو J-31 جاي فالكون
الأمشركة شنيانغ للطائراتوهي واحدة من مشاريع التسليح الصينية الأكثر غموضًا
الهدف النهائيقهر أمريكا في أعنف حرب حاملات طائرات ومقاتلات بحرية عرفها الكوكب
الطائرة الصينية الشبحية من الجيل الخامس.

معرض الدفاع العالمي بالسعودية

ذلك كان بعضًا من لمحات هوية شخصية على عجالة، أما ما سيأتي ففيه تفاصيل عجيبة حول مقاتلة صينية كانت أول ظهور لها بعد الاكتمال في معرض الدفاع العالمي بالسعودية، حيث لم تخف الصين أنها مصممة خصيصًا لقهر طائرات الجيل الخامس الأمريكية ذات الشعبية الواسعة F-35.

فإذا كان الغرب وخاصة أمريكا قد وضعت يدها على قلبها عند بدء تطوير الصين للطائرة جي 35 ثاني طائرة مقاتلة صينية من الجيل الخامس، فكيف سيكون الحال عندما تدخل في الخدمة لتعزز من قدرة حاملات الطائرات الصينية بعد أن كانت طائرات التنين الشبحية الأخرى J-20 غير مؤهلة للعمل على متن حاملات الطائرات.

معرض تشوهاي للطيران

ومن الناحية التاريخية، فقد تم الكشف عن الطائرة Shenyang J-35 لأول مرة كنموذج مصغر في معرض تشوهاي للطيران في عام 2012، ثم خضعت لمراحل تطوير حتى وصلت الى المراحل الحاسمه من اختبارها عندما وضعت نماذج منها على متن أول حاملة طائرات صينية لياونينج.

الاسطول الأمريكي

فاليوم تشغل حاملة الطائرات الصينيتين لياونينغ وشان دونغ مقاتلات من طراز شين يانج جي 15 فقط، وهي النسخة الصينية المصنوعة من المقاتلة الروسية سو 33، أي أنها طائرة جيل رابع ونصف، بينما المقاتلة جي 35 مقاتلة شبحية من الجيل الخامس. من الممكن أن تعمل أيضًا على حاملات الجيل القادم في الصين لاسما فوجيان، حاملة الطائرات الصينية الثالثة والتي لا تزال قيد الإنشاء، وهي متطورة جدًا مقارنة بالحاملتين الأولى والثانية، إذ أنها مجهزة بمقاليع كهرومغناطيسية على غرار الحاملات الأمريكية المتقدمة.

اقرأ ايضاً
ذكرى البيعة التاسعة - ذكرى بيعة الملك سلمان

المقاتلة جي 35

وبالعودة إلى المقاتلة جي 35، فقد قامت برحلتها الأولى في الـ 29 من أكتوبر 2021، وتتميز بتقنية إطلاق المنجنيق وآلية طي الجناح لكي تخزن في حاملات الطائرات. وستكون قادرة على العمل مع نظام إطلاق الطائرات الكهرومغناطيسي ALS، وتشير المعلومات حول الطائرة إلى أنها ستكون قادرة على التعامل مع حمولة تبلغ 18 ألف رطل وتحتوي على ست نقاط تعليق قادرة على حمل 13000 رطل، وتشمل الأسلحة الرئيسية للطائرة ما يلي:

  • صاروخ BL10 قصير المدى.
  • صاروخ جو-جو متوسط المدى BL12.
صواريخ فرط صوتية

ومن أجل توزيع المهام داخل سلاح الجو الصيني في البحر، ستركز الطائرة Shenyang J-35 على التفوق الجوي واختراق الدفاعات المعادية، بينما تواصل الطائرة جي 15 دورها في مجموعات حاملات الطائرات، مستفيدة من سعة حمولتها الكبيرة في القيام بالمهام المضادة للسفن والهجوم. وبهذا، ستصبح الصين مثل أمريكا التي تجمع بين مقاتلات F-18 من الجيل الرابع ونصف وبين مقاتلات F-35 من الجيل الخامس.

خطر الصين على أمريكا

ولأن الأمريكيين لطالما قللوا من خطر الصينيين فيما قبل، يبدو أنهم استفاقوا اليوم أمام واقع أن الصين لديها ثلاث حاملات طائرات، وعليهم أن يفكروا كثيرًا بالثالثة منها تحديدًا، ليس فقط لأنها متقدمة وأكبر من الأولى والثانية، بل لأنها تستعد للتزود بمقاتلات شبحية تضاهي مثيلاتها الأمريكية.

ورغم أن المعلومات عن Shenyang J-35 مازالت شحيحة، إلا أنه يمكن مقارنتها مع F-35 وفق المعلومات المتاحة التي تشير إلى أن المقاتلة الصينية أسرع من الأمريكية F-35، ولكنها أقل في المدى منها. كما تمتلك المقاتلة الصينية جي 35 محركين يولد كل منهما على حدى كيلو نيوتن للدفع الجاف معًا ولدفع بحارق لاحق معًا، مقابل محرك واحد للأمريكية F-35 ويولد 125 كيلو نيوتن في الدفع الجاف و 191 مع حارق لاحق.

كما تم تجهيز المقاتلات الصينية برادار متطور نشط ممسوح الكترونيا يوازي تفوق رادارات مقاتلات الجيل الخامس الأمريكية. وفيما يخص المناورة، يبدو أن المقاتلة الصينية أكثر رشاقة من منافستها الأمريكية.

التكنولوجيا الصينية العسكرية

والأمر طبعًا لا يقتصر على تطور أول مقاتلة شبحية بحرية صينية، بل باتت تشكل التكنولوجيا الصينية العسكرية المتقدمة تهديدًا كبيرًا لحاملات الطائرات الأمريكية ككل، مما يثير مخاوف واشنطن التي لطالما عدت حاملات الطائرات من أدوات فرض النفوذ الجيوسياسي عبر أكبر عدد من حاملات الطائرات في العالم. الآن بواقع 11 حاملة. الا أن الصين التي اقتربت من انتهاء العمل بحملتها الثالثة وبدأت ببناء الرابعة لا تخبئ هذا فقط لأمريكا، بل تسعى للتفوق عليها ليس فقط من خلال تشييد حاملات الطائرات بل أيضًا من خلال البحث عن سبل للقضاء على منافستها.

تكديس الصواريخ

ففي وقت تكدس فيه الولايات المتحدة أكبر أسطول من حاملات الطائرات المتقدمة في العالم رغم أن تكلفة بناء الواحدة منها تبلغ عدة مليارات من الدولارات وتستغرق سنوات، إلا أن حاملة الطائرات تبقى في النهاية مجرد سفينة ذات هيكل ومسامير ومقدمة ومؤخرة، والسفن بالطبع قابلة للغرق لا سيما عند استهدافها بأسلحة مصممة خصيصًا لغرق السفن. وهذا ما تتجهز له الصين عبر تطوير تكنولوجيا مخصصة لغرق حاملات الطائرات الأمريكية.

محاكاة غرق حاملات الطائرات

وما يجعل القلق والمخاوف وربما الوسواس أكبر لدى أمريكا أن الصين لا تكدس فقط الصواريخ متوسطة المدى والفرط الصوتية وترسانة ضخمة من الصواريخ البالستية وصواريخ الكروز البرية والبحرية والجوية المخصصة لاستهداف حاملات الطائرات الأمريكية وتحقيق نتائج قاتلة، بل هي تنفذ تدريبات مستمرة تحاكي غرق حاملات الطائرات الأمريكية.

غرق حاملة طائرات

وهنا يمكن أن نستمع لما يقوله محللون عسكريون صينيون بالفم الملآن بعد نجاح تجربة جي 35 ، “إذا أغرقنا واحدة من حاملات أمريكا سوف يسبب ذلك خسائر في الأرواح تساوي 5000 فرد. وإذا أغرقنا اثنتين سوف تكون الخسائر 10,000 فرد. الا تعتقدون أن أمريكا ستصبح خائفة؟ ليس فقط خائفة بل ستنسحب بعد مثل هذه الخسارة”.

المصدر: أخبار السعودية 24

شاهد أيضاً

نتساح يهودا

نتساح يهودا – أول اعتراف أمريكي بالإرهاب الاسرائيلي

بعدما تسربت معلومات من مصادر أمريكية تفيد بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد يُعلن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *