بنك أوف أميركا يرسم صورة سلبية لأزمة الغاز في أوروبا

النمسا: لا يمكننا ترك بوتين يقرّر يوميا مصير أسعار الطاقة

دعا المستشار النمساوي كارل نيهامر، الاتحاد الأوروبي إلى “فصل سعر الكهرباء عن سعر الغاز” لتجنّب ارتفاع أسعار الكهرباء، مؤكدًا أن المسألة ستكون في صلب اجتماع طوارئ قريب.

وقال نيهامر في بيان يوم الأحد، إن “على سعر الكهرباء أن ينخفض”، مضيفًا “لا يمكننا ترك (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين يقرّر يوميًا” مصير أسعار موارد الطاقة.

وتابع: “يجب أن نوقف هذا الجنون الحاصل حاليًا في أسواق الطاقة”، مؤكّدًا أن التحرّك المضاد لارتفاع الأسعار يجب ألّا يكون فقط على المستوى الوطني بل أيضًا على المستوى الأوروبي.

وفي سياق ارتفاع أسعار موارد الطاقة على المستوى الأوروبي، أعلن الجمعة الماضي رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي أنه سيعقد “اجتماعًا طارئًا لوزراء الطاقة” بموافقة المفوضية الأوروبية.

اقرأ ايضاً
كوريا ترفع حد إعفاء الوافدين من الرسوم الجمركية إلى 800 دولار

وأكّد نيهامر أن مسألة فصل أسعار الكهرباء عن أسعار الغاز “ستكون على جدول أعمال” الاجتماع، لافتًا إلى أنه قد أثارها مع نظيره الألماني أولاف شولتس وبيتر فيالا.

وبعد ستة أشهر على بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، بلغت أسعار الطاقة في أوروبا مستويات قياسية، ما يُنذر بارتفاع هائل لتكاليف المعيشة بحلول فصل الشتاء تعود أسبابه إلى انقطاع تزويد دول أوروبا الداعمة لأوكرانيا الغاز الروسي، علمًا أن 20 % من الكهرباء الأوروبية تولّدها محطات طاقة تعمل بالغاز.

وتطال الأزمة كل أوروبا التي كانت معتمدة على خطط التعافي الاقتصادي بعد جائحة كوفيد-19 للانتقال إلى استخدام طاقات متجددة أو الهيدروجين والاستعاضة عن الطاقات الأحفورية التي تتسبب بانبعاثات غازات الدفيئة.


المصدر: العربية

شاهد أيضاً

ممر القطب الشمالي

ممر القطب الشمالي – اسرع طريق بحري يربط شرق اسيا واوروبا

ذاب ثلج القطب الشمالي المتجمد وبان مرج ما تخطط له روسيا. فالاحتباس الحراري ان رأت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *