هالوين السعودية

هالوين السعودية – صوت إماراتي يصف احتفالات السعودية “بالكارثة الأخلاقية”

عيد الهالوين لم يعد احتفالاً منوطاً فقط بالدول الغربية لكنه امتد إلى العالم العربي، حتى إلى دول الخليج التي لم تعد تعتبره ظاهرة ضد الدين والدول العربية والإسلامية. بل أصبح مرحباً به وتقام الإحتفالات بالهالوين تحت رعاية الهيئات الحكومية.

انتقاد إماراتي

في ظل الإحتفالات بعيد هالوين السعودية ظهر صوت نائب رئيس شرطة دبي، ضاحي خلفان بسلسلة تغريدات على تويتر يصف فيها الإحتفالات بالشيطانية. وقال إن السماح للمسلمين بالإحتفال بعيد الهالوين هو كارثة أخلاقية تضرب في صميم قيمنا العربية والإسلامية. “في ظل هذه الهجمة الشرسة على القيم والأخلاق الرصينة، علينا أن نشكل جداراً منيعاً عصيّاً على المخربين اختراقه قائم على إعلاء أوامر الله بالمعروف، ونواهيه عن المنكر. وأي تخازل في عزيمتنا سيكون سبباُ لدمار قيمنا”.

هالوين السعودية

السعودية هذا العام كانت محط أنظار العالم بسبب احتفالاتها الكبيرة بالهالوين أو نهاية أسبوع الهلع أو الرعب كما يطلق عليه. الإحتفال جاء ضمن فعاليات موسم الرياض التابع لهيئة الترفيه.

أزياء مخيفة

وقد نشر العدين من السعوديون صور وفيديوهات لأول مرة وهم يرتدون أزياء مخيفة في بوليفارد الرياض ضمن فعاليات موسم الرياض الترفيهي. ما أثار جدلاً كبيرا حول تحول السعودية وانفتاحها إلى مكان يشبه الغرب على حد قول بعض المنتقدين.

الهالوين في اكسبو دبي

وفي الوقت الذي يبدو فيه الحدث جديداً على السعودية فهو معروف في الإمارات حيث تقام الدعوات والعروض في الفنادق والمطاعم من أجل المشاركة في الفاعاليات التي تحجث خلال فترة الهالوين. مدينة اكسبو دبي المخصصة للفنون والمعارض الكبيرة التي تضمها المدينة. وقد أعلنت أنها تحتضن احتفالية عيد الهالوين ونشرت فيديوهات ترويجية وقد جاء في الفيديو “هل أنتم مستعدون للإحتفال. انضموا الينا لمشاهدة عرض الهالوين في ساحة الوصل. ارتدوا زيكم المفضل وقوموا بذكر صديق يجب أن ينضم إلينا”

أسباب الإنتقاد الإماراتي

بعض المغردين تساءلوا عن السبب وراء انتقاد خلفان هذا العام لهالوين السعودية بينما تقيم الإمارات هذه الإحتفالات كل عام. اعتبر المغرد “ابراهيم سنان” أن ضاحي خلفان يدعي الحزن على الدين والقيم وينتقد المملكة العربية السعودية لاحتفالاتها بالهالوين. ويلعب دور مطوع يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر كي يرجع السعودية الى الوراء. حيث أن الإمارات تضررت اقتصاديّاً من تقدم السعودية وانفتاحها.

اقرأ ايضاً
حرب أوكرانيا تلقي بظلالها على سياحة البحر الأسود في تركيا
تقدم السعودية

وقال حساب آخر باسم “نبيل” أن انزعاج الإماراتيين ليس بسبب الهالوين والقيم الإسلامية. ولكن السبب الحقيقي هو أن عجز الإمارات الإقتصادي قد ظهر عندما اجتذبت الرياض المحتفلين بعد تبدل ملامح الدولة السعودية وانفتاحها في ظل إصلاحات سمو ولي العهد محمد بن سلمان.

انفتاح لسعودية موضوع داخلي

اعتبر آخرون أن السعودية هي واجهة العالم الإسلامي ومهبط الوحي الإلهي والمكان الذي خرجت منه الدعوة الإسلامية إلى كل أنحاء العالم. وهي المكان الذي يعتبره مسلموا العالم قدوة لهم. لذلك فإن أي نوع من الإنفتاح فيها كهالوين السعودية سوف يعتبر حدثاً كبيراً ويثير الجدل.

في حين اعتبر مغردون آخرون بأن موضوع إقامة احتفال هالوين السعودية في الرياض موضوع داخلي مناقشته تتم بين السعوديين ولا يحق لأحد من الخارج أن يقود حملات وهاستاقات ويدعي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. فهذه التدخلات مرفوضة من قبل كل السعوديين.

عيد الهالوين

الهالووين  (Halloween)‏ هو احتفال يقام في دول كثيرة في ليلة 31 أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام وذلك عشية عيد القديسين المسيحي الكاثوليكي. مع أن كلمة هالووين مشتقة من «عشية القديسين» المكرسة لاستذكار الموتى إلا أن الهالويين كما يحتفل به الآن في دول كثيرة حول العالم باسلوب متأثر بالنسخة الأميركية. وذلك بفضل هيمنة الثقافة الأميركية على الإعلام في عصر العولمة، وهي نسخة بعيدة كل البعد عن الجذور الدينية.

ويعد الهالويين مناسبة ثقافية يُحتفل بها حول العالم، خاصة في الولايات المتحدة وكندا وأيرلندا والمملكة المتحدة وأستراليا. يعتقد بأن عشية جميع القديسين احتفال مسيحي متأثر بشكل كبير بتقاليد مهرجانات الحصاد في ثقافة القلطية،مع احتمال وجود جذور وثنية، وخاصةً من مهرجان الغايلي سامهاين. في حين أن علماء أكاديميون آخرون يؤكدون أن عيد الهالويين نشأ بشكل مستقل وله جذور مسيحية.

القصص المخيفة

وتشمل تقاليد عيد الهالوين بالخدع و

  • طقس يعرف باسم خدعة أم حلوى
  • التنكر في زي الهالوين
  • والتزيين، ونحت القرع
  • وضع فوانيس جاك، ومشاعل الإضاءة
  • زيارة المعالم السياحية المسكونة
  • قراءة القصص المخيفة
  • مشاهدة أفلام الرعب

في أجزاء كثيرة من العالم، لا تزال تمارس الاحتفالات الدينية المسيحية بما في ذلك حضور الطقوس الكنسيّة وإضاءة الشموع على قبور الموتى من الأقارب. على الرغم من أن العيد تحول في مناطق مختلفة من العالم إلى احتفال تجاري وعلماني. يمتنع بعض المسيحيين تاريخياً عن أكل اللحوم عشية جميع القديسين، ومن التقاليد التي تعكس بعض الأطعمة في هذا اليوم التفاح، وفطائر البطاطس والكعك المحلى.

شاهد أيضاً

نتساح يهودا

نتساح يهودا – أول اعتراف أمريكي بالإرهاب الاسرائيلي

بعدما تسربت معلومات من مصادر أمريكية تفيد بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد يُعلن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *