المسالخ النظامية
المسالخ النظامية

قفزات كبيرة في أسعار الأغنام قبل أيام من دخول شهر رمضان

تشهد أسواق الأنعام ازدحاماً كبيراً قبل أيام من دخول شهر رمضان وسط قفزات كبيرة في أسعار الأغنام وصلت إلى أكثر من 1800 ريال للأحجام الكبيرة من الخراف النعيمي والنجدي. في حين يقل السعر بحسب النوع والحجم في الأصناف الأخرى كالحري والأنواع المستوردة.

على سبيل المثال في أحد أسواق الماشية شرق الرياض الذي غص بالباعة وكذلك بالزبائن الذين تقاطروا لشراء اللحوم وتقطيعها وفرمها. وسط ازدحام على المسالخ النظامية التي تقف فيها طوابير من السيارات المحملة بالخراف التي تحضر للمسلخ لتقطيعها.

في حين لجأ آخرون لتفادي الزحام من خلال الطلب المسبق «أون لاين» من التطبيقات الإلكترونية المتخصصة في نشاط بيع الأغنام وذبحها وإيصالها للزبائن جاهزة. حيث تباع بالوزن التقريبي وتبدأ أسعارها من 1200 ريال للأحجام الصغيرة وتصل إلى أكثر من 1800 ريال للكبيرة.

وبرر الباعة ارتفاع الأسعار بعدد من العوامل أهمها ارتفاع أسعار مستلزمات تربية المواشي كالشعير والأعلاف، إضافة لاقتراب رمضان والأعياد التي تشهد قفزات كبيرة في الأسعار ويستغلها الباعة في تعويض الركود في الأشهر الأخرى.

ايقاف الاستيراد يؤثر على أسعار الأغنام

من ناحية أخرى وفي المدينة المنورة جاءت جملة من الأسباب لترفع من أسعار المواشي لهذا الموسم. وفي مقدمتها إيقاف استيراد المواشي من القرن الإفريقي، علاوة على ارتفاع أسعار الأعلاف والحبوب. وكذلك الطلب المتزايد على الماشية قبيل رمضان، وكلها عوامل صعدت بأسعار الماشية على غير العادة.

اقرأ ايضاً
ماسك يحصل على بيانات تويتر.. ويواجه معضلة تحليلها!

ومن المعلوم أن الماشية المستوردة من الخارج تشكل نحو 50 % من إجمالي المعروض، وربما أكثر بقليل. حيث يحرص سكان المنطقة الغربية على وجه الخصوص على شراء الأغنام المستوردة خصوصاً «السواكني» لكون أسعارها معقولة جداً، إضافة إلى كميات اللحم التي تتوفر فيها.

بالإضافة الى ذلك وبحسب مختصين في سوق الماشية، فإن الكمية المتوفرة من الأغنام المستوردة خصوصاً «السواكني» والتي تم استيرادها قبل قرار تعليق الاستيراد. لا تفي بالطلب خصوصاً مع قدوم شهر الصوم الذي يرتفع فيه الطلب على المواشي على نحو كبير.

ويشير مختصون إلى أن من البدائل المتوفرة التي تحل محل المواشي المستوردة من السودان هي الماشية الـرومانية. والتي تتسم بكميات كبيرة من اللحوم، إلا أنها تشهد عزوفاً من قبل المتسوقين لكونها حديثة في السوق.

المصدر: الوطن

شاهد أيضاً

بالمليارات.. كم يتكلف مزاج المصريين؟

بالمليارات.. كم يتكلف مزاج المصريين؟

بالمليارات.. كم يتكلف مزاج المصريين؟ المصدر: MAAT اقرأ ايضاًمصر بأمان .. هذا هو موقف السلع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.