{الطاقة} الأردنية توقع مع شركة تركية اتفاقية لاستكشاف الذهب جنوب البلاد

{الطاقة} الأردنية توقع مع شركة تركية اتفاقية لاستكشاف الذهب جنوب البلاد

وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية مذكرة تفاهم مع شركة «سولفيست» التركية لاستكشاف الذهب في منطقة أبو خشيبة جنوب البلاد.
وقال صالح الخرابشة، وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، إن المذكرة مع «سولفيست» التركية مدتها 14 شهراً، وإنها الثانية مع الشركة، وتشمل الاستكشاف والتنقيب عن الذهب في منطقة وادي أبو خشيبة جنوب البلاد.
وأضاف؛ بحسب «وكالة الأنباء الأردنية (بترا)»، أنها تأتي في إطار مساعي الوزارة لتعزيز القيمة المضافة لقطاع التعدين في الأردن لاستغلال المعادن الاستراتيجية، لافتاً إلى أن الشركة ستعمل ضمن منطقة مساحتها نحو 155 كيلومتراً مربعاً.
وأكد أهمية المذكرة في التوسع في استغلال الثروات الطبيعية في أراضي البلاد لرفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة واستحداث فرص عمل للمجتمعات المحلية، مشيراً إلى أن الوزارة سبق أن وقعت في شهر أبريل (نيسان) الماضي مع شركة «سولفيست» مذكرة تفاهم لاستكشاف النحاس في منطقة أبو خشيبة بعد تأهيلها وأخذ الموافقات حسب الأصول، لافتاً إلى أن الشركة ملتزمة إلى الآن ببرنامج العمل المحدد في مذكرة التفاهم.
وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية قد وقعت أخيراً عدداً من مذكرات التفاهم للاستكشاف والتنقيب عن الثروات المعدنية بالتركيز على الصناعات التحويلية لما تشكله من قيمة مضافة للاقتصاد الوطني والتوسع في فرص العمل وتحسين مستوى المعيشة للمجتمعات المحلية.
وقع المذكرتين وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، فيما وقع المذكرة عن «الشركة المتكاملة» نائب رئيس هيئة المديرين معين قدادة، وعن شركة «سولفيست» التركية رئيس الشركة آندريه بوريسوف.
من جانبه، قال رئيس هيئة المديرين في «الشركة المتكاملة» المهندس زياد المناصير، إن الشركة «تتطلع قدماً نحو التعاون والعمل مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية لدعم الاقتصاد الوطني والمساهمة في خفض معدلات البطالة وتشغيل الأيدي العاملة في هذا المشروع الحيوي». وأضاف أنه «في ضوء النتائج الأولية لتموضعات النحاس في المنطقة، فإن هذا المشروع الحيوي يضع المملكة على خريطة الاستثمارات التعدينية العالمية»، مؤكدا أن «محمياتنا الطبيعية جزء مهم من مسيرة الأردن الحضارية».
وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية قد وقعت أخيراً عدداً من مذكرات التفاهم للاستكشاف والتنقيب عن الثروات المعدنية بالتركيز على الصناعات التحويلية لما تشكله من قيمة مضافة للاقتصاد الوطني والتوسع في فرص العمل وتحسين مستوى المعيشة للمجتمعات المحلية.
وبهذا الخصوص؛ أطلق الوزير الخرابشة في شهر ديسمبر (كانون الأول) 2021 مشروع استكشاف خام الفوسفات في منطقة الرويشد، وفي شهر يناير (كانون الثاني) الماضي، وقعت الوزارة مذكرة تفاهم للتنقيب عن العناصر الأرضية النادرة والمعادن الاستراتيجية في منطقة دبيديب جنوب البلاد.
وفي شهر أبريل الماضي وقعت الوزارة مع شركة «سولفيست» التركية مذكرة تفاهم لاستكشاف خام النحاس والمعادن المصاحبة والتنقيب عنه في مناطق وادي أبو خشيبة وغور فيفا جنوب المملكة، وفي الشهر ذاته وقعت الوزارة مع «شركة تجانس لتملك وإقامة المشاريع» مذكرة تفاهم لإعداد خريطة بالثروات المعدنية لتعزيز فرص الاستثمار في الأردن لإجراء مسح كهرومغناطيسي لمناطق البلاد وإعداد خريطة للثروات المعدنية بالمملكة تتضمن المواقع التي من الممكن الاستثمار فيها في مجال التعدين والاستفادة منها لغايات التنقيب المستقبلية عن المعادن والمصادر الطبيعية.

اقرأ ايضاً
النفط يتجه لتسجيل مكاسب للأسبوع الثالث بعد تخفيضات "أوبك+"

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

مملكة إسواتيني

مملكة إسواتيني – الدولة الأفريقية التي تطعم العالم

مملكة إسواتيني او سوازيلاند أو المملكة السرية لافريقيا. بها اكبر محاصيل الزراعات النقدية الاستراتيجية. جعلتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *