صعود الدولار وعوائد السندات يضغط على الذهب.. متى يستعيد الزخم؟

الذهب يتراجع وسط مخاوف رفع الفائدة وزيادة عائدات السندات

انخفض الذهب، اليوم الأربعاء، إذ بددت المخاوف من تشديد السياسة النقدية وزيادة العائد على سندات الخزانة الارتياح الناجم عن تراجع الدولار.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1706.85 دولار للأونصة. كما تراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3% إلى 1706 دولارات للأونصة.

وتراجع الدولار لرابع جلسة على التوالي وإن ظل في مستويات مرتفعة، مما يجعل المعدن النفيس المقوم بالدولار أقل ثمنا للمشترين من حائزي العملات الأخرى، نقلاً عن رويترز.

وقال مصدران مطلعان لرويترز إن واضعي السياسة في البنك المركزي الأوروبي يدرسون رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس أكثر من المتوقع في اجتماعهم غدا الخميس لاحتواء ارتفاع التضخم لمستويات قياسية.

واستقر العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل عشر سنوات بعد جلستين من المكاسب.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى لم يطرأ تغير يذكر على الفضة في المعاملات الفورية وظلت عند 18.74 دولار للأونصة. واستقر البلاتين عند 874.61 دولار للأونصة. وصعد البلاديوم 0.5% إلى 1884.66 دولار للأوقية.

اقرأ ايضاً
العقود الأميركية للغاز الطبيعي تقفز 7% إلى أعلى مستوى في أسبوع

من جانبه، قال رئيس تارجت للاستثمار نور الدين محمد، إن النزول الدرامي في أسعار الذهب يرجع إلى مستويات العرض والطلب في السوق، وقوة الدولار الأميركي الذي شهد زيادة في الطلب مقابل انخفاض على الأدوات الاستثمارية الأخرى.

وأضاف محمد في مقابلة مع “العربية”، أن الذهب تأثر أيضا من ارتفاع أسعار عوائد السندات الأميركية، كذلك زيادة أسعار الفائدة التي تأتي لمحاربة تسارع وتيرة التضخم.

وأشار محمد إلى شهر مايو شهد تخارج الصناديق المتداولة من 53 طنا للذهب، و28 طنا في شهر يونيو، موضحا أن الصناديق اتجهت لشراء سندات الخزانة الأميركية وشراء الدولار.

وكشف أن هذا التحول جاء بفعل ضعف الاقتصادات الأخرى وهذا ما عكسه سعر الدولار الأميركي.

وأفاد بأن الدولار يلعب دور الملاذ الآمن للمستثمرين وليس الذهب في الفترة الحالية، على الرغم من مخاوف الركود التي تهدد الاقتصاد الأميركي.


المصدر: العربية

شاهد أيضاً

مملكة إسواتيني

مملكة إسواتيني – الدولة الأفريقية التي تطعم العالم

مملكة إسواتيني او سوازيلاند أو المملكة السرية لافريقيا. بها اكبر محاصيل الزراعات النقدية الاستراتيجية. جعلتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *