تستثمر المملكة حوالي 102 مليار ريال حتى 2030 في البيانات الضخمة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحسين الرعاية الصحية الرقمية للعمل على تحسين نتائج الرعاية الصحية وكفاءتها بشكل كبير في المملكة العربية السعودية.

وأشار تقرير حديث حول سوق البيانات الضخمة صادر عن ResearchAndMarkets أنه من المتوقع أن ينمو سوق تحليلات البيانات الضخمة في المملكة العربية السعودية بشكل كبير حتى 2030 مدفوعًا بصناعة الرعاية الصحية الرقمية المتنامية، حيث يمكن أن تستفيد أنظمة الرعاية الصحية بشكل كبير من التكنولوجيا الرقمية، بما في ذلك تحسين تنسيق الرعاية، ومراقبة الأمراض المزمنة، والتشخيص الأكثر دقة، والعلاجات الأكثر كفاءة، وراحة المريض والطبيب. كما يتم توفير مزايا مالية كبيرة من خلال الرعاية الصحية الرقمية، مثل توفير التكاليف التي يمكن تطبيقها على القطاعات الأخرى ذات الأولوية العالية في نظام الرعاية الصحية.

البيانات الضخمة بالرعاية الصحية

سيمكن اعتماد تحليلات البيانات الضخمة في صناعة الرعاية الصحية من تطبيق التقنيات المتطورة في رعاية المرضى والإدارة الصحية، تم تحليل كميات كبيرة من البيانات الطبية الضخمة من قبل خبراء الرعاية الصحية بمساعدة الأدوات الممكنة رقميًا.

وقد أحرزت المملكة بالفعل تقدمًا كبيرًا في هذا المجال، بدءًا من تنفيذ إصلاح الرعاية الصحية لرؤية 2030 في عام 2016 لتعزيز فعالية الرعاية الصحية وجودة الرعاية ورضا المرضى. لذلك، فإن الاعتماد المتزايد لتكنولوجيا الرعاية الصحية الرقمية في المملكة العربية السعودية سيؤدي إلى توسيع سوق تحليلات البيانات الضخمة في البلاد.

الذكاء الاصطناعي

يشير التقرير إلى أنه بينما تشكل شبكات 5G الأساس لإنترنت الأشياء، فإن الذكاء الاصطناعي تغذيه البيانات الضخمة وتوفر القدرات التقنية التي تمكن الآلات والأجهزة والتطبيقات والبنية التحتية الذكية من التواصل مع توصيل عدد متزايد من الأجهزة بشبكات 5G، فإن الاتصال المحسن والسرعة العالية سيولدان ثروة هائلة من البيانات. سيؤدي ذلك إلى رؤى ووظائف جديدة من خلال التحليلات التي تعمل بنظام الذكاء الاصطناعي والخدمات ذات الصلة، ويمكن أن تكون نماذج الذكاء الاصطناعي أيضًا مثالًا على الذكاء الاصطناعي في المملكة العربية السعودية حيث تستخدم عبارة «المدينة الذكية» عادة للإشارة إلى تطبيق البيانات والتقنيات الرقمية لتحسين نوعية حياة المواطن وصنع القرار.

اقرأ ايضاً
غازبروم الروسية تبدأ خفض تدفقات الغاز عبر "نورد ستريم".. قلصتها إلى النصف

استخدام الحلول الذكية

وبين التقرير أنه في المملكة يتم استخدام الحلول الذكية لمعالجة المشكلات المتعلقة بمواقف السيارات وكفاءة الطاقة والحفاظ على البيئة والتخلص من القمامة والمناظر الطبيعية الحضرية وتصميمها من المكونات الرئيسية لمشاريع المدن، لذلك، مع نمو جهود الذكاء الاصطناعي والمدن الذكية، ينمو سوق تحليلات البيانات الضخمة في المملكة العربية السعودية، كما تركز الحكومة على توفير الفرص، وبناء نظام تعليمي مرتبط باحتياجات سوق العمل، وتطوير الفرص للجميع، من رواد الأعمال والمنشآت الصغيرة إلى الشركات الكبيرة، كما يعتمد تطوير الاقتصاد السعودي على تطبيق أحدث مناهج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتلعب تحليلات البيانات الضخمة دورًا مهمًا في الحياة اليومية، وقد اخترقت جميع المجالات التي تنطوي على استخدام البيانات أو المعلومات، بما في ذلك الصحة والتسويق والترفيه.