الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

60 يوما من الحرب في أوكرانيا والنزاع بات مركزا في شرقي البلاد

تدخل الحرب في أوكرانيا اليوم الأحد يومها الـ 60. نزاع وقتال بات مركزا في شرقي البلاد، وجنوبها لاسيما في مدينة ماريوبول الساحلية.

بينما قارب عدد اللاجئين الفارّين من القتال 5.2 ملايين وفق تقارير الأمم المتحدة، فيما بلغ عدد النازحين داخل أوكرانيا أكثر من 7.7 ملايين شخص. ولا تزال الدعوات الدولية والمحلية تتصاعد بهدف دعم كييف بمزيد من العتاد العسكري، وتسليحها من أجل صد القوات الروسية.

رسالة دعم لكييف

وقد تكون أكبر رسالة دعم ستشهدها كييف تتمثل في زيارة لوزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن. وذلك بحسب ما أعلن مساء أمس السبت الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

و جدّد زيلينسكي ا دعوته إلى لقاء مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين “لإنهاء الحرب”. قائلا “أعتقد أنّ مَن بدأ هذه الحرب يمكنه إنهاؤها”، مكرّرا أنّه “لا يخشى لقاء” الرئيس الروسي.

وفي نفس الوقت توعّد بأنّ بلاده ستنسحب من المفاوضات مع موسكو في حال عمد الجيش الروسي إلى قتل جنود أوكرانيّين يتحصّنون في مجمع آزوفستال في ماريوبول بجنوب شرق البلاد.

من خاركيف (فرانس برس)

من ناحية أخرى ندد الرئيس الأوكراني، بقرار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش زيارة موسكو الثلاثاء المقبل قبل المجيء إلى كييف، معتبرا تلك الخطوة غير منطقية

اقرأ ايضاً
ما الذي يريده بوتين من أوكرانيا؟ حرب كسر العظم

الحرب في أوكرانيا

بينما تابع منتقدا جدول تلك الزيارة، بحسب ما نقلت فرانس برس. “الحرب في أوكرانيا.. فلا جثث في شوارع موسكو، لذا من المنطقي زيارة أوكرانيا لرؤية الناس هناك، وتداعيات الاحتلال”.

في ماريوبول جنوب شرق البلاد، فلا يزال الوضع على حاله، دمار هائل في المدينة المطلة على بحر آزوف، فيما الميناء الاستراتيجي مدمّر إلى حدّ كبير بعد أسابيع من القصف.

بينما باءت مجددا محاولات اجلاء المدنيين بالفشل. فقد أعلن رئيس بلدية المدينة على حسابه في تلغرام أنّ محاولة جديدة لإجلاء المدنيين إلى زابوريجيا باءت أمس بالفشل. وقال بيترو اندريوشتشنكو إنّ نحو مئتين من سكّان المدينة الصناعية على بحر أزوف كانوا بدأوا يتجمّعون لإجلائهم حين عمد الجيش الروسي إلى “تفريقهم”. حتى إنّ بعضهم أُجبِر، حسب قوله، على صعود حافلات متّجهة إلى منطقة يحتلّها الروس على بعد ثمانين كلم شمالا.

وقد ألغِيَت بالفعل ممرّات إنسانية كثيرة في اللحظة الأخيرة في ماريوبول، وتبادلت كلّ من موسكو وكييف الاتهامات بالمسؤولية عن ذلك.

جنود روس في ماريوبول (أرشيفية من فرانس برس)
جنود روسيين في ماريوبول

المصدر: العربية

شاهد أيضاً

خريطة السيطرة في أوكرانيا

بالفيديو: تطورات خريطة السيطرة في أوكرانيا خلال 100 يوم

كانت القوات الروسية بدأت بما تسميه عملية عسكرية خاصة في شرق أوكرانيا في 24 فبراير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.