فوائد الشمرة للجسم و تحسين صحته / 25 خاصية مميزة للشمرة

المحتويات اخفاء
4 فوائد الشمرة للجسم والبشرة والشعر

25 خاصية مميزة للشمرة لتحسين صحة الجسم

فوائد الشمرة متعددة و كثير و الشمرة هي عبارة عن نبات أخضر وأبيض يشبه طعمه عرق السوس. لهذه البذرة الرائعة فوائد عديدة في علاج الأمراض المختلفة ، من بينها تقليل غازات المعدة وعلاج الفتق والربو والسكري. تحتوي هذه البذرة المفيدة على مغذيات قوية.

 في المقال الذي أعددناه لكم اليوم ، نعتزم أن نقدم لكم فوائد الشمرة لصحة الجسم.

بعد ذلك ، نلقي نظرة على فوائد الشمرة وقيمتها الغذائية. ثم ننتقل إلى كيفية استخدامها. ثم نقوم بفحص الآثار الجانبية والأضرار الناتجة عن تناولها.

ما هي الشمرة؟

ما هو الشمر؟

الشمرة هي نبات شتوي يشبه الكرفس بنكهة تشبه عرق السوس. على الرغم من أن بعض الناس قد لا يحبون مذاقه ولا يمكنهم التعود عليه في البداية ، إلا أن هذا العنصر الغذائي له فوائد عديدة ولهذا السبب يستخدمه الكثير من الناس في نظامهم الغذائي.

يحتوي هذا النبات القديم على أوراق خضراء وزهور صفراء ويشبه الأعشاب إلى حد ما. تعرف الشمرة أيضًا برائحتها التي تشبه رائحة اليانسون الروماني. ينمو هذا النبات في الغالب في الخريف والشتاء.

تتكون الشمرة من جزء يشبه البصل الأبيض وله سيقان خضراء طويلة. من وجهة نظر علم النبات ، يدخل هذا النبات في مجموعة النباتات البقولية الأخرى ، والشمرة بجميع أجزائه ، من البصلة والساق إلى البذور والأوراق ، صالحة للأكل.

القيمة الغذائية للشمرة

تحتوي الشمرة على العديد من المعادن والفيتامينات. فيما يلي القيمة الغذائية لـ 87 جرامًا من الشمرة.

سعرات حراريه27
صوديوم45 مجم
الكربوهيدرات الكلية6 جرام
الألياف الغذائية3 جرام
بروتين1 جرام
فيتامين أ117 وحدة دولية
الثيامين1٪ من الإحتياج اليومي للجسم
الريبوفلافين2٪ من الإحتياج اليومي للجسم
النياسين3٪ من احتياجات الجسم اليومية
فيتامين ب 62٪ من الإحتياج اليومي للجسم
حمض الفوليك6٪ من احتياجات الجسم اليومية
حمض البانتوثنيك2٪ من الإحتياج اليومي للجسم
الكالسيوم42.6 مجم
حديد0.6 مجم
المغنيسيوم14.8 مجم
الفوسفور43.5 مجم
البوتاسيوم360 مجم
صوديوم45.2 مجم
الزنك2.5 مجم
نحاس0.2 مجم
المنغنيز0.1 مجم
السيلينيوم0.6 ميكروغرام

فوائد الشمرة للجسم والبشرة والشعر

خصائص الشمر للجسم والبشرة والشعر

تتمتع بذور الشمرة وبذورها بمذاق ورائحة جيدة جدًا ، كما أنها مغذية جدًا ولها تأثير كبير على صحة الجسم. في الواقع ، بصرف النظر عن تطبيقات الطهي والطهي ، يمكن أن يحتوي هذا الطعام على خصائص عالية كثيرة ومن أهم فوائد الشمرة أنها مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة.

يمكن أن تؤدي إضافة الشمرة إلى نظامك الغذائي إلى تحسين صحة القلب وتقليل الالتهابات ومنع الإفراط في تناول الطعام وإدارة وزنك ، فضلاً عن تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مختلفة ، بما في ذلك السرطان. 

في ما يلي ، سوف ندرس فوائد الشمرة بعناية.

1. فوائد الشمرة لصحة الجهاز الهضمي

تحتوي الشمرة على الألياف ، وهذه المغذيات تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. تحتاج عضلات الجهاز الهضمي إلى أطعمة مثل الشمرة لاكتساب المزيد من القوة ويمكن أن تؤدي إلى تحفيز الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم والتخلص من الطعام.

نظرًا لأن مشاكل الجهاز الهضمي ، بما في ذلك الإمساك ، شائعة جدًا عند البالغين ، يجب عليك تضمين هذا الطعام في نظامك الغذائي للاستفادة من فوائد الشمرة الصحية للجهاز الهضمي.

ومن فوائد الشمرة أيضاً أنها تحتوي على الألياف التي تضمن صحة الأمعاء وتقوي وظائفها. بصرف النظر عن ذلك ، فهي تزيل السموم وتمنع الأمراض مثل سرطان القولون.

أكدت الأبحاث على فوائد الشمرة والألياف في تحسين عملية الهضم والتخلص من الطعام وأظهرت أن الشمرة والمواد الغذائية الأخرى مثل الزنجبيل والنعناع والحمضيات والهندباء والبابونج ممتازة للمساعدة على الهضم. في بعض البلدان ، يأكل الناس بذور الشمرة بعد كل وجبة لتحسين هضم طعامهم ومنع تكون رائحة الفم الكريهة.

بالإضافة إلى كل هذا ، فإن الشمرة مفيدة أيضًا لمن يعانون من مشاكل ارتجاع المريء ويمكنها ضبط مستوى الأس الهيدروجيني في الجسم ، وخاصة في المعدة ، وتمنع ارتجاع الحمض والحموضة بعد الأكل.

2. فوائد الشمرة لانتفاخ البطن

الانتفاخ شائع عند الرضع والأطفال ، وعلى الرغم من أنه ليس مشكلة خطيرة ، إلا أنه يمكن أن يسبب مشاكل ويؤثر بشكل كبير ويقلق الوالدين.

وبحسب البحث حول فوائد الشمرة تبين أن زيت الشمرة يقلل الألم ويزيد من حركة الأمعاء الدقيقة ، وبالتالي يمنع الانتفاخ. كما تساعد هذه المادة على تهدئة الطفل والإنتفاخ وآلامه في البطن. في دراسة أجريت عام 2003 ، اختبر خلالها الباحثون تأثير زيت الشمرة على الرضع وخلصوا إلى أن هذا الزيت مرتبط بتقليل الانتفاخ والألم وعدم الراحة عند الأطفال.

على الرغم من ذلك ، يجب أن تكون حريصًا أنه لا توجد حتى الآن جرعة محددة لاستهلاك الشمرة وزيته للأطفال. الطريقة الأفضل والأكثر موثوقية لاستخدام هذه المادة وعلاج الانتفاخ عند الأطفال هي أن تستخدم الأمهات المرضعات شاي الشمرة وبالتالي الحفاظ على صحة أطفالهن.

3. فوائد الشمرة للربو وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى

يعتبر تخفيف الربو وأمراض الجهاز التنفسي من بين فوائد الشمرة . حيث تساعد المركبات الموجودة في الشمرة على تنظيف الجيوب الأنفية. قد يكون هذا مفيدًا في تخفيف أعراض الربو. فوائد الشمرة الطاردة للبلغم تعالج مشاكل الجهاز التنفسي الأخرى مثل التهاب الشعب الهوائية والسعال والاحتقان. 

لوحظ أن الشمرة يمكن أن تؤدي إلى أعراض الربو لدى بعض الناس. لذلك ، إذا كنت عرضة للإصابة بالربو ، فتأكد من استشارة طبيبك قبل تناول الشمرة.

4. فوائد الشمرة للنساء. قد تكون مفيدة للنساء المرضعات

تحتوي الشمرة على أنيتول. يعتقد بعض الباحثين أن الأنيتول يزيد من إفراز الحليب لدى النساء ويقلل من خصائص هرمون الاستروجين. إذا كنت حاملاً ، فاستشيري طبيبك قبل تناول الشمرة للتأكد من عدم وجود أي خطر عليك أو على جنينك.

5. فوائد الشمرة لرائحة الفم الكريهة

تشير الدلائل إلى أن مضغ بذور الشمرة قد يساعد في إنعاش الفم.

امضغ من 5 إلى 10 بذور شمرة لتنعش فمك. يُعتقد أن الشمرة تزيد من إنتاج اللعاب وقد تقتل البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة. زيت الشمرة العطري له خصائص مضادة للبكتيريا ويساعد على مكافحة التلوث الذي يسبب رائحة الفم الكريهة.

6. فوائد الشمرة في محاربة مرض السكري

أظهرت دراسة أجريت عام 2008 أن زيت الشمرة العطري قد يخفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري. الشمرة مصدر جيد لفيتامين سي. قد يكون استهلاك هذه المغذيات مفيدًا في خفض مستويات السكر في الدم.

بيتا كاروتين في الشمرة قد يخفض مستويات الكوليسترول في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2. تحتوي الشمرة على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم وبالتالي فهو يعتبر خيارًا جيدًا لإضافته إلى النظام الغذائي لمرضى السكري.

7. فوائد الشمرة في خفض مستويات الكوليسترول في الدم

فوائد الشمرة

لقد ثبت أن مستخلص الميثانول الموجود في الشمرة يؤدي إلى انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم. يمكن لهذا المركب أيضًا أن يقلل من تراكم الدهون (الدهون الثلاثية) في شرايين القلب.

8. فوائد الشمرة في علاج الوذمة

تشير الوذمة إلى تورم أنسجة الجسم بسبب السوائل الزائدة. تدعم الأدلة فوائد الشمرة في علاج الوذمة.

9. فوائد الشمرة في زيادة الخصوبة

الشمرة له خصائص استروجين. تشير الدلائل إلى أن خاصية الشمرة هذه قد تكون مفيدة في زيادة الخصوبة. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث في هذا المجال ليمكن الحكم على هذه الفائدة بشكل نهائي.

10. فوائد الشمرة في تنظيم مستويات ضغط الدم

تنظيم ضغط الدم هو خاصية أخرى للشمرة. تحتوي الشمرة على البوتاسيوم. يُعرف هذا المعدن بخصائصه في تحييد الآثار السلبية للصوديوم وتنظيم كمية السوائل في مجرى الدم. قد يساعد هذا في خفض ضغط الدم.

تشير الدلائل إلى أن الكالسيوم الموجود في الشمرة قد يكون فعالًا أيضًا في خفض ضغط الدم. قد يساعد هذا المعدن أيضًا في الحفاظ على معدل ضربات القلب ضمن المعدل الطبيعي. قد تلعب ألياف الشمرة دورًا مهمًا في تنظيم مستويات ضغط الدم. خلصت الأبحاث إلى أن النترات الموجودة في الشمرة قد تكون مفيدة أيضًا في هذا الصدد. المغنيسيوم الموجود في الشمرة فعال أيضا في خفض ضغط الدم.

11. فوائد الشمرة في معالجة الفتق

تشير بعض المصادر إلى أن استخدام الشمرة قد يكون مفيدًا في علاج الفتق. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث في هذا المجال.

12. فوائد الشمرة لصحة الكبد

يزيد من صحة الكبد

في دراسة أجريت عام 2011 ، تبين أن الشمرة تثبط خلايا سرطان الكبد وتزيد من نشاط بعض الخلايا المضادة للأكسدة في الكبد. قد يزيد السيلينيوم الموجود في الشمرة من نشاط إنزيمات الكبد. ومع ذلك ، يجب إجراء المزيد من البحوث في هذا المجال. تشير بعض الأدلة إلى أن الشمرة قد تساعد في علاج التهابات المسالك البولية.

13. فوائد الشمرة لتخسيس البطن و إنقاص الوزن

الشمرة غنية بالألياف ، مما قد يساعدك على إنقاص الوزن . قد تقلل الشمرة من مخزون الدهون وتزيد من امتصاص الجسم للعناصر الغذائية. ومع ذلك ، ينبغي إجراء المزيد من الدراسات في هذا المجال . الشمرة لها خصائص مدرة للبول. وقد يؤدي ذلك إلى كثرة التبول وبالتالي إزالة السموم الزائدة من الجسم. قد تكون هذه الحالة مفيدة في إنقاص الوزن.

ومع ذلك ، يجب أن تضع في اعتبارك أن فقدان الوزن الناتج عن تناول الشمرة يمكن أن يكون نتيجة مباشرة لفقدان الماء في الجسم وليس الدهون. خلصت دراسة كورية على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن إلى أن تناول شاي الشمرة يقلل من شهية من يتناولها.

14. فوائد الشمرة في تخفيف غثيان الصباح

قد يهدئ الشمرة المعدة ويحسن غثيان الصباح بسرعة. قد يكون مضغ الشمرة أو شرب شاي الشمرة مفيدًا أيضًا في هذا الصدد. قد يمنع الشمرة الغازات. قد تساعد هذه البذور الرائعة أيضًا في علاج الغثيان.

15. فوائد الشمرة في سن اليأس. يمكن أن يقلل أيضًا من أعراض انقطاع الطمث

وفقًا للأبحاث ، تساعد الشمرة أيضًا في تحسين أعراض انقطاع الطمث. يعتقد الباحثون أن فوائد الشمرة يمكن أن تساعد النساء ذوات مستويات هرمون الاستروجين المنخفضة ، وكذلك النساء اللواتي يعانين من انقطاع الطمث المبكر أو اللواتي خضعن لعمليات استئصال الرحم واستئصال المبيض ، على التعامل بشكل أفضل مع أعراض انقطاع الطمث.

اقرأ ايضاً
ارتفاع ملحوظ في أسعار النفط بعد إجراء من السعودية

و استخدام الشمرة لتحسين وتخفيف أعراض انقطاع الطمث كان مرتبطًا بتقليل الحكة المهبلية والجفاف ، واضطرابات النوم ، والأعراض الحركية الوعائية ، بما في ذلك التعرق الليلي ، والاحمرار ، والهبات الساخنة. بالإضافة إلى ذلك ، تساعد الشمرة على تحسين الأداء الجنسي والرضا الجنسي.

16. فوائد الشمرة لتحسين نوعية النوم

يحسن نوعية النوم

خاصية أخرى للشمرة هي تحسين نوعية النوم. تحتوي الشمرة على المغنيسيوم. تشير بعض المصادر إلى أن المغنيسيوم قد يحسن نوعية ومدة النوم ، خاصة عند كبار السن. يساعد هذا المعدن أيضًا في علاج المضاعفات مثل الأرق.

17. علاج المبيضات

يمكن أيضًا تضمين علاج المبيضات في قائمة فوائد الشمرة. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشمرة في علاج المبيضات. تحتوي هذه البذور أيضًا على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات ولهذا السبب فهي فعالة في محاربة المبيضات البيضاء. قد يساعد تناول ملعقة كبيرة من الشمرة مع وجبة الإفطار في تخفيف أعراض المبيضات. يمكنك أيضًا صنع الشاي بالشمرة للاستفادة من هذه الخاصية. يمكنك صنع شاي الشمرة عن طريق إضافة الشمرة إلى الماء الساخن.

18. خصائص الشمرة للبشرة. يحسن مظهر الجلد

تحتوي بعض الكريمات المضادة للشيخوخة على خلاصة الشمرة وتحمي البشرة من التلف الناتج عن الجذور الحرة. يمكنك استخدام الشمرة لتحسين جودة بشرتك بالطرق التالية.

  • أضف حفنة من الشمرة إلى الكمية المناسبة من الماء المغلي. دع الخليط يبرد. ثم أضف بضع قطرات من الزيت العطري إليه. يقلب المزيج ثم يصفى. باستخدام القطن ، ضعي الخليط على وجهك عدة مرات في اليوم. بعد استخدام هذا المزيج ، سوف تصبح بشرتك منتعشة.
  • يمكنك أيضًا التبخير بالشمرة لتحسين ملمس بشرتك. لهذا ، خذ وعاء كبير وأضف ملعقة كبيرة من الشمرة إلى لتر من الماء المغلي. ضع منشفة على رأسك واجعل وجهك قريبًا من الوعاء.  استخدم طريقة العلاج هذه مرتين في الأسبوع لتنظيف مسامك وجعل بشرتك مشرقة وصافية.
  • يمكنك عمل قناع للوجه بالشمرة. للقيام بذلك ، أضف ملعقة كبيرة من الشمرة إلى نصف كوب من الماء المغلي. اترك المزيج جانباً لمدة 30 دقيقة حتى يبرد. ثم نضيف إليها ملعقة كبيرة من الشوفان والعسل. يقلب المزيج جيدًا لعمل عجينة طرية. ضع القناع الذي تم إنشاؤه على وجهك. اتركي القناع على وجهك لمدة 20 دقيقة. ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

19. يزيد من صحة الشعر

فوائد الشمرة المضادة للأكسدة والميكروبات قد تحل مشاكل الشعر المختلفة. قد تساعد الشمرة في علاج قشرة الرأس وحكة فروة الرأس وتقصف الشعر وتساقط الشعر. يمكنك استخدام الطرق التالية لتقليل تساقط الشعر وتقصفه.

  • تحضير شاي بذور الشمرة. لهذا الغرض ، اطحني ثلاث ملاعق كبيرة من بذور الشمرة. اغلي كوبين من الماء وأضيفيه إلى مسحوق الشمرة. قلبي الخليط واتركيه جانبًا لمدة 15 دقيقة حتى يبرد. بعد غسل شعرك بالشامبو والبلسم ، اغسلي شعرك بالمزيج الناتج. قد يزيد ذلك من صحة الشعر ويمنع تقصفه وتساقطه.
  • يمكنك أيضًا استخدام مزيج بذور الشمرة والخل للاستفادة من خواص الشمرة للشعر. يمكنك استخدام خل التفاح والجلسرين مع بذور الشمرة لعمل قناع لعلاج الحكة وجفاف فروة الرأس. قم بغلي كوب من الماء. صب الماء في وعاء صغير وأضف إليه ملعقة من مسحوق بذور الشمرة. يحرك الخليط. انتظر 30 دقيقة. ثم أضف ملعقة من الجلسرين النباتي وخل التفاح إليها. امزج المكونات معًا ثم مررها عبر مصفاة. دلك الخليط الناتج على فروة رأسك وشعرك. اترك الخليط على شعرك لبعض الوقت. ثم اغسل شعرك. يمكنك صب باقي الخليط في وعاء زجاجي. الميزة الإيجابية لهذه المجموعة هي أنه يمكنك الاحتفاظ بها في وعاء زجاجي لعدة أسابيع.

20. فوائد الشمرة لصحة العظام

يعزز الشمر صحة العظام

بسبب وجود الكالسيوم ، يمكن أن تساعد الشمرة في الحفاظ على قوة وصحة العظام. كوب واحد من الشمرة يحتوي على حوالي 43 ملغ من الكالسيوم وسيكون استهلاكه اليومي مناسباً لسد حاجة الجسم من الكالسيوم.

تظهر الأبحاث أن زيادة تناول الكالسيوم من النظام الغذائي يرتبط بزيادة كثافة العظام وتقويتها. بصرف النظر عن الكالسيوم ، تحتوي الشمرة أيضًا على المغنيسيوم والفوسفور وفيتامين K ، وكلها تؤثر على صحة العظام وتقوي العظام.

21. تساعد على منع السرطان

تستخدم الشمرة لعدة قرون في الطب الصيني للمساعدة في علاج الأمراض الالتهابية مثل لدغات الحشرات أو التهاب الحلق. دفعت قدرة الشمرة على تقليل الالتهاب الباحثين إلى اختبار هذا الطعام لمعرفة ما إذا كان مفيدًا للأمراض الالتهابية الأخرى مثل السرطان.

تحتوي الشمرة على زيت يسمى Antole ، والذي يمكن أن يعمل وفقًا للأبحاث كعلاج طبيعي للسرطان ويؤدي إلى تقليل نمو خلايا سرطان الثدي. يعتقد الباحثون أن أنتول يقلل الالتهاب ويمنع تكون السرطان. بالطبع ، لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كيفية عمل هذا التأثير.

تحتوي الشمرة أيضًا على مركبات أخرى مضادة للالتهابات ، بما في ذلك السيلينيوم ، والتي تساعد في تقليل الوفيات المرتبطة بالسرطان. تظهر الأبحاث أن السيلينيوم يمنع مخاطر وأضرار السرطان ويقلل من مخاطر الوفاة الناجمة عن هذا المرض.

22. يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

كما قلنا ، يمكن أن تساعد الشمرة في تقليل مستويات الكوليسترول. بشكل عام ، يمكن أن تساعد جميع الأطعمة الغنية بالألياف في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وبالتالي منع السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

في دراسة ركزت على النساء بعد انقطاع الطمث ، استطاعت هذه النساء تحسين وتنظيم مستويات الكوليسترول السيئ (LDL) والكوليسترول الجيد (HDL) والدهون الثلاثية مع الاستهلاك المنتظم للشمرة.

يعتبر الكوليسترول مكونًا بنيويًا أساسيًا لكل خلية في الجسم. يحتوي الكوليسترول على نوعين ، جيد (HDL) وسيئ (LDL). يساعد الكوليسترول الجيد في نقل الكوليسترول إلى الكبد والقضاء عليه. لكن الكوليسترول السيئ يتسبب في انتقال الكوليسترول إلى الشرايين ، وبعد تراكمه يؤدي إلى تصلب الشرايين . الدهون الثلاثية هي نوع من الدهون في الدم ، إذا زادت ، يمكن أن يؤدي إلى خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو أمراض القلب.

يمكن للألياف والبوتاسيوم في الشمرة تنظيم مستويات الكوليسترول وضغط الدم والوقاية من أمراض القلب. بصرف النظر عن هذا ، فإن المركبات الأخرى مثل فيتامين ج وحمض الفوليك لها تأثير كبير على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

23. خصائص الشمرة للعيون. تساعد على تحسين صحة العين

التنكس البقعي هو السبب الرئيسي لفقدان البصر المرتبط بالعمر. على الرغم من أن السبب الدقيق لا يزال غير معروف ، فإن مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهاب ، بما في ذلك بعض مركبات الفلافونويد وفيتامين ج والزنك ، يمكنها تحسين الرؤية وإبطاء تقدم المرض.

يعد التنكس البقعي هو السبب الأكثر شيوعًا للعمى لدى كبار السن. في هذا المرض ، يتم تدمير البقعة الصفراء، وهي الجزء الحساس للضوء من شبكية العين والمسؤول عن الرؤية المباشرة والواضحة ، والضرورية لمهام دقيقة مثل القراءة والقيادة ، مما يؤدي إلى ضعف الرؤية والعمى.

تحتوي الشمرة على العديد من هذه العناصر الغذائية لتحسين الرؤية. كونها غنية بالفلافونويد وفيتامين ج والمعادن ، يمكن لهذا النبات أن يساعد في تقليل الأكسدة والتلف الالتهابي ومنع التنكس البقعي.

24. يعالج الشمرة أيضًا فقر الدم

الشمرة مصدر جيد لحمض الفوليك. حمض الفوليك مهم جدًا لتكوين خلايا الدم الحمراء ، ويمكنك منع حدوث مشاكل مثل فقر الدم عن طريق استخدام الأطعمة المختلفة الغنية بحمض الفوليك. تعتبر هذه المادة أيضًا من أهم العناصر الغذائية للحمل.

لهذه الأسباب يجب إضافة الشمرة إلى نظامك الغذائي للوقاية من فقر الدم وكذلك الاستفادة من خصائص الشمرة أثناء الحمل.

مقارنة الشمرة مع عرق السوس واليانسون الروماني

مقارنة الشمر مع عرق السوس واليانسون الروماني

الشمرة

  • الشمرة نبات من عائلة الكرفس والجزر. طعمها مثل اليانسون ورائحتا ذكية جدا.
  • تحتوي على مادة عطرية تسمى انتول والتي تساعد كثيرا في محاربة السرطان والالتهابات ومرض السكري.
  • لقد تم استخدامها كدواء لآلاف السنين. له تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ويحارب الالتهابات البكتيرية والفطرية والفيروسية.

يانسون روماني

  • اليانسون الروماني ، المعروف أيضًا باسم اليانسون ، يستخدم كتوابل لتذوق مجموعة متنوعة من الأطعمة.
  • لها رائحة قوية وطعم حلو يشبه عرق السوس.
  • يشتهر بخصائصه المفيدة وقدرته على محاربة الالتهابات البكتيرية والفطرية ، وتنظيم مستويات السكر في الدم ، وتعزيز صحة القلب ، وتقليل أعراض الاكتئاب وانقطاع الطمث.

حلويات

  • جذر عرق السوس هو عشب قابل للتكيف يستخدم في الطب الصيني لخصائصه المضادة للالتهابات. Adaptogens هي أعشاب تقاوم الآثار السلبية للتوتر في الجسم.
  • ينتمي هذا النبات إلى عائلة البقوليات ويحتوي ، مثل الشمرة ، على مركبات الفلافونويد القوية وغني بمضادات الأكسدة.
  • يساعد هذا النبات على تقليل مشاكل الجهاز الهضمي وعلاج مشاكل الإنجاب لدى النساء ، بما في ذلك انقطاع الطمث ومتلازمة ما قبل الحيض. كما أنه مفيد لمن يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي ومتلازمة الأمعاء المتسربة وإرهاق الغدة الكظرية.

كيفية شراء واستهلاك الشمرة

كيفية شراء واستهلاك الشمر

تحتوي الشمرة على قوام مقرمش ومذاق حلو وفريد ​​من نوعه. يمكنك إضافته بسهولة إلى مجموعة متنوعة من الأطعمة ، بما في ذلك السلطات ، لمنحهم نكهة حلوة ودافئة.

لشراء الشمرة ، تأكد من أن اللمبة بيضاء تمامًا وقاسية ، ولا تشتري تلك التي تكون بنية اللون وملطخة. يجب أن تكون السيقان جنبًا إلى جنب بدون أزهار وأوراق خضراء. يمكنك الاحتفاظ بالجزء الشبيه بالبصل من الشمرة في الثلاجة لمدة 4 إلى 5 أيام على الأقل. يجب استخدامه في غضون أيام قليلة لأنه يفقد نكهته.

كما قلنا ، جميع أجزاء الشمرة صالحة للأكل ، بما في ذلك البذور. عادة ما يتم تجفيف بذور الشمرة واستخدامها كتوابل. يمكنك أيضًا تقطيع الأوراق وإضافتها إلى طعامك مثل الشبت.

لتحضير البصل الشمرة ، اقطع السيقان أولاً من حيث تنبت ثم قسّم البصل رأسياً إلى شرائح رفيعة. يمكنك وضع هذه الشرائح في سلطة أو حساء وتناولها نيئة أو مطبوخة.

هناك العديد من الطرق لاستخدام الشمرة في نظامك الغذائي. على سبيل المثال ، يمكنك تقطيعه إلى قطع صغيرة وقليه بزيت الأفوكادو وتناوله مع الإضافات الصحية الأخرى. يمكنك أيضًا إضافتها إلى المعكرونة والحساء أو وضعها بجانب الفواكه والخضروات الأخرى وتحضير سلطة لذيذة وملونة بزيت الزيتون.

الآثار الجانبية ومضار الشمرة

على الرغم من تعدد خصائص الشمرة ويمكن لمعظم الناس استخدام هذا النبات والاستفادة من فوائده ، إلا أن بعض الأشخاص قد لا يتفاعلون بشكل جيد مع استهلاك الشمرة ومن الأفضل لهم تجنب استخدام هذا النبات. على سبيل المثال ، يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه بعض التوابل ، كما أن استهلاك الشمرة له تأثير سلبي عليهم.

بصرف النظر عن ذلك ، نظرًا لأن الشمرة يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ، فقد يكون ضارًا للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى. من الأفضل لهؤلاء الأشخاص اتباع نظام غذائي منخفض في البوتاسيوم. الاستهلاك المفرط للبوتاسيوم يمكن أن يسبب ضعف الكلى كما يحتوي الشمر ةعلى كميات عالية من البوتاسيوم. أيضًا ، أولئك الذين يستخدمون حاصرات بيتا (حاصرات مستقبلات بيتا الأدرينالية) للتحكم في ضغط الدم قد يكون لديهم مستويات عالية من البوتاسيوم وبالتالي يحتاجون إلى تجنب الشمرة.

على الرغم من كل هذا ، لا يواجه معظم الناس مشكلة في تناول الشمرة. لذلك حاول إضافة هذا النبات الفريد إلى نظامك الغذائي للاستفادة من خصائص الشمرة بالإضافة إلى تنويع طعامك.

كلمة أخيرة

الشمرة نبات شتوي يشبه الكرفس مع نكهة تشبه عرق السوس والعديد من الفوائد الصحية. لهذا السبب ، يستخدمه الكثير من الناس في نظامهم الغذائي. من خلال تناول هذا الطعام بانتظام ، يمكنك الحفاظ على صحة قلبك ودماغك وجهازك الهضمي ومنع العديد من الأمراض الخطيرة والمميتة.

بصرف النظر عن هذا ، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف ، يمكن للشمرة أن يجعلك تشعر بالشبع ويمنع الإفراط في تناول الطعام. لذلك ، من خلال تناوله بانتظام ، يمكنك تقليل السعرات الحرارية اليومية والتحكم في وزنك بشكل أفضل.

هناك طرق مختلفة لاستخدام الشمرة في النظام الغذائي. يمكنك إضافة هذا الطعام إلى جميع أنواع الأطعمة والتمتع بفوائد وخصائص الشمرة. بالطبع ، تذكر أن بعض الناس لديهم حساسية من تناول الشمرة. من الأفضل استشارة أخصائي التغذية قبل تناول هذا الطعام والتأكد من عدم وجود مشكلة في تناوله. إذا كان جسمك متوافقًا مع استهلاك الشمرة ، فتأكد من إضافة هذه المادة الفريدة إلى نظامك الغذائي وتعيش حياة صحية ونضرة وخالية من الأمراض.

المصدر : ksanews24 + رصد

شاهد أيضاً

المقاتلة الروسية ميج 31

المقاتلة الروسية ميج 31 – فخر السوفيات ورعب الناتو

الثعلب الطائر او الثعلب الشرير. العجوز المقاتلة وفخر الصناعة السوفيتية. قلبت المعادلة في اوكرانيا وارعبت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *