أسعار النفط تصعد مدعومة بمخاوف تقليص الإمدادات الروسية

النفط يصعد مع تراجع التضخم في أميركا.. لكن الأسعار تتجه لتسجيل خسارة شهرية

ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة مع إظهار بيانات التضخم في الولايات المتحدة بعض المؤشرات على تباطؤ ارتفاع الأسعار لكن بالنسبة للشهر بأكمله تتجه أسعار النفط لتسجيل أسوأ أداء منذ نوفمبر/تشرين الثاني.

وبحلول الساعة 13:09 بتوقيت جرينتش، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 22 سنتا أو 0.3%، إلى 79.49 دولار للبرميل. وصعدت بذلك نحو 6%، هذا الأسبوع.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 45 سنتا، أو 0.6%، إلى 74.82 دولار وارتفع بذلك نحو 8%، هذا الأسبوع.

لكن الخامين في طريقهما لتسجيل انخفاض شهري بنسبة 5%، و3%، على الترتيب بعد أن وصلا لأدنى مستوى منذ 2021 هذا الشهر بعد انهيار بنوك.

وعوضت أسعار النفط تلك الخسائر بشكل عام مع تراجع المخاوف بشأن احتدام أزمة مصرفية عالمية.

وارتفع مؤشر أسعار إنفاق الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة 0.3%، في فبراير شباط على أساس شهري بالمقارنة بزيادة قدرها 0.6%، في يناير/كانون الثاني وتوقعات بوجود زيادة قدرها 0.4%، في استطلاع أجرته “رويترز”.

اقرأ ايضاً
خطوة غير اعتيادية من مطار هيثرو بلندن وسط أزمة سفر خانقة في أوروبا

وارتفعت أسعار النفط بعدما توقف إنتاج النفط في عدة حقول نفطية في إقليم كردستان شبه المستقل بشمال العراق أو تم تخفيضه عقب وقف صادرات النفط عبر خط أنابيب شمال البلاد.

ومما أرسل أيضا مؤشرات تدعم الأسعار إظهار بيانات تراجع مخزونات النفط الأمريكي لأدنى مستوى في عامين وأيضا زيادة أنشطة التصنيع الصينية في مارس/آذار.

وقالت مصادر إن من المرجح أن تحافظ منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا على الالتزام باتفاق الإنتاج الحالي في اجتماع يوم الاثنين مع تعافي أسعار النفط عن مستويات متدنية سجلتها في الآونة الأخيرة.

وكشف مسح لـ “رويترز” أن أوبك ضخت 28.90 مليون برميل يوميا هذا الشهر مما يشكل انخفاضا بواقع 70 ألف برميل يوميا بالمقارنة بفبراير/شباط. وانخفض الإنتاج أكثر من 700 ألف برميل يوميا بالمقارنة بسبتمبر/أيلول.

المصدر: العربية

شاهد أيضاً

ممر القطب الشمالي

ممر القطب الشمالي – اسرع طريق بحري يربط شرق اسيا واوروبا

ذاب ثلج القطب الشمالي المتجمد وبان مرج ما تخطط له روسيا. فالاحتباس الحراري ان رأت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *