زفاف ولي عهد الاردن

زفاف ولي عهد الاردن – تمكين للعلاقات السعودية الأردنية

زفاف ولي عهد الاردن كان عبارة عن فرح اردني من الذاكرة وقفز مرة ثانية في المكان ذاته. ليحمل مزيدا من رسائل الحب ولا ضير من بعض رسائل السياسة. فقبل ثلاثين عاما تماما. تزوج الوالد هنا في قصر الزهران. وكان الجد الراحل الحسين ملكا وحيا. واليوم تزوج الولد ايضا هنا. والوالد ملك ينتظر ان يصبح جدا.

الملكة رانيا التي باتت حماة

فما بدأ بحفلات الحناء وفرح الملكة رانيا التي باتت حماة. وليال سبع ملاح شهدت حفلات توديع العزوبية على الطريقة العسكرية الاردنية. ومن ثم عشاء في مضارب بني هاشم. شهد اهداء العاهل الاردني ابنه سيفا من سيوف بني هاشم. هو نسخة عن سيف الملك عبدالله الاول الذي صنع في الحجاز عام الف وتسعمائة وستة عشر.

ومن ثم موكب ملكي احمر مهيب نقل ولي العهد الاردني وعروسه الى قصر زهران. اخيرا الى يوم ترقبه الاردنيون وغيرهم من عرب وربما اجانب. هو حفل زفاف ولي عهد الاردن الامير الحسين بن عبدالله الثاني على المهندسة السعودية رجوى خالد ال سيف.

نجوم الفن

واذا ما تحدثنا عن زفاف ملكي. فلا ادل على ملكيته بان حضره علية القوم. بينهم جل بايدن زوجة الرئيس الامريكي وضيوف ملكيون من كل العالم. وغنى فيه نجوم الفن في عمان الدولي في مدينة الحسين الرياضية بمشاركة فنانتين اردنيتين هما ديانا كرزون وزين عوض.

ومن الفنانين العرب الذين أحيو زفاف ولي عهد الاردن راغب علامة وتامر حسني واحمد سعد. واذا اسهبنا بالحديث، فالكلام يطول عن تظاهرة فرح شعبية بعد ان كانت الدعوة للمشاركة في فعاليتها عامة. حتى وصل الامر في الاردن لتعطيل اجهزة الدولة وارجاء اي فرح اخر حتى الانتهاء من هذا الفرح.

الرسائل السياسة

مع تنظيم وزارة الثقافة انشطة في كل محافظات الاردن تتضمن عروضا فلكلورية والعابا نارية وهدايا للاطفال وفقرات غنائية. لكن ماذا لو اننا بعد ان استمتعنا بكل هذا الفرح العرائسي تحدثنا قليلا في رسائل السياسة. ربما سيغدو الامر اكثر اثارة وفهما لزفاف ولي عهد الاردن.

في الرسائل السياسية الاولى يمكننا ان نقرأ بعد ما كتب من عنوان نسب العروس السعودي. وهل مستقبل العلاقات الاردنية السعودية سيبقى كماضيها بعد هذا الزفاف. وقبل كل هذا لا بد من الاضاءة على ما قد يكون بات عرفا لمن سيقبل على حكم الاردن. فلا زواج لولي عهد اردني مقبل على الحكم او لملك اردني من اردنية. ولنا في هذا كثير الادلة حول زيجات ملوك الاردن المتعاقدين وتأثيراتها على علاقات البلاد الخارجية.

زواج الملوك من أجانب

العاهل الاردني الراحل الحسين تزوج من نساء بريطانيات وامريكيات نذكر منهن:

الشريفة دينا بنت عبدالحميد – مصر

فكانت زيجته الاولى من الشريفة دينا بنت عبدالحميد وهي من اصول حجازية وشركسية مصرية وتعود بنسبها للهاشميين ورغم ان الزواج الذي وقع عام الف وتسعمائة وخمسة وخمسين انتهى بعد عامين اي في الف وتسعمائة وسبعة وخمسين قبل ان تتزوج الملكة دينا مسؤولا رفيعا في منظمة التحرير فلسطينية. الا ان اسباب زواج الملك الحسين منها بحسب محللين سياسيين يعود إلى نسبها الى آل البيت والحجاز. ولرغبة الاردني بخيط مصاهرة مع مصر اللاعب العربي الرئيسي حينها.

اقرأ ايضاً
إنتاج العنب في تبوك - دعم المزارعين بالتمويل والخبرة

انتونيت جاردنر – بريطانيا

اما الزوجة الثانية للملك الحسين بين عامي الف وتسعمائة وواحد وستين والف وتسعمائة وواحد وسبعين فكانت البريطانية انتونيت جاردنر. وبعد زواجها اطلق عليها زوجها لقب الاميرة منى الحسين. وهي والدة ملك الاردن الحالي عبدالله الثاني بن الحسين. ويبدو ان الامر ليس بحاجة الى شرح حول حاجة الاردن حينها لدعم بريطانيا التي كانت تعد امبراطورية عظمى انذاك.

علياء بهاء الدين طوقان – فلسطين

وبالنظر الى الزواج الثالث للملك الحسين. فقد كان بين عامي الف وتسعمائة واثنين وسبعين والف وتسعمائة وسبعة وسبعين من الملكة علياء بهاء الدين طوقان. وهي من اصول فلسطينية من عائلات نابلس. وقد كان الملك الحسين مطالبا من وراء هذا الزواج بتقوية اللحمة الوطنية الداخلية في بلاده بين الاردنيين والفلسطينيين الحائزين على الجنسية الاردنية.

نور الحسين – اميركية سورية

فيما كان الزواج الرابع للملك الراحل الحسين من الملكة نور الحسين. واسمها الاصلي لزا نجيب الحلبي. وهي امريكية من اصل سوري.

اما بالنسبة للملك الحالي عبدالله متزوج من الفلسطينية الملكة رانيا العبدالله. ما اعاده محللون الى رغبة الاسرة الحاكمة الاردنية الحفاظ على رضا الجمهور الاردني.

المهندسة السعودية رجوى خالد ال سيف

وبالعودة الى زفاف ولي عهد الاردن الذي تزوج من المهندسة المعمارية السعودية التي تنحدر من عائلة السديريين المعروفة والمؤثرة. والتي كثيراً ما تتصاهر مع افراد العائلة الملكية السعودية.

فان رغبة الحكم الهاشمي للاردن ربما كبير في مصاهرة السعوديين. خاصة في ظل الحكم القوي لولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

قصر رغدان

ومع وصولنا الى يوم زفاف ولي عهد الاردن. فلابد من النظر الى مكان عقد القران وقبله الى مكان مأدبة العشاء الملكية. لان اختيار القصرين ابعد ما يكون عن اعتبارات غير سياسية. فقبل يوم عقد القران. دعا العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني عددا من الاردنيين والضيوف العرب مأدبة عشاء في مضارب بني هاشم في قصر رغدان بالعاصمة الاردنية عمان.

قصر رغدان

اما سبب اختيار القصر من بين كثير القصور الاخرى لان قصر رغدان العامر يمثل ببساطة اول صرح هاشمي في عمان. اذ وجه الملك عبدالله بن الحسين عندما كان اميرا لبناء هذا القصر في عام الف وتسعمائة واربعة وعشرين ليكون مركزا للحكم والقيادة ومقرا للديوان الهاشمي وبيتا للاردنيين.

قصر زهران

اما مكان عقد القران قصر زهران الذي بني في عام الف وتسعمائة وسبعة وخمسين. فهو القصر الذي كان يسمى قصر الملكة الوالدة. ويحتكر احتضان حفلات الزفاف الملكية. كان منها عقد قران الملك عبدالله الثاني ومن قبله ابيه الملك الحسين بن طلال. ما يقرن هذا القصر في المخيل الجماعي للاردنيين باستمرار نسل الاسرة المالكة وسيطرتها مقاليد الحكم.

قصر زهران

أهم الضيوف زفاف ولي عهد الاردن

وفي نظرة على قائمة اهم ضيوف حفل زفاف ولي عهد الاردن يمكن ببساطة ملاحظة رسائل ربط عائلة الهاشميين المالكة في الاردن نفسها بالسلالات الملكية الاكثر عراقة في كل العالم. حيث يبرز من بين كبار المدعوين الملكيين.

أهم الضيوف
  • الاميرة هيساكو ونجلتها الاميرة تسوجوكو لتمثلا الامبراطورية اليابانية.
  • ولي عهد الدنمارك الامير فريدريك وزوجته الاميرة ماري
  • الامير ويليام تشارلز ممثلا للعائلة الملكية البريطانية مع زوجته كيت ميدلتون.
  • ملك ماليزيا الملك سلطان عبدالله احمد شاه وزوجته الملكة عزيزة.
  • من النرويج ولي العهد الامير هاكون.
  • من السويد الاميرة فيكتوريا وزوجها الامير دانيال.
  • من هولندا ملكها ويليام الكسندر وزوجته الملكة ماكسيما.
  • ولية العهد الهولندية الاميرة كاترينا اماليا. اورونج.

فهل تعتقدون أنه يوجد رسائل سياسية اخرى في حفل زفاف ولي عهد الاردن؟

شاهد أيضاً

نتساح يهودا

نتساح يهودا – أول اعتراف أمريكي بالإرهاب الاسرائيلي

بعدما تسربت معلومات من مصادر أمريكية تفيد بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد يُعلن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *